ترجمة اول 4 صفح من قراءات فى التخصص ( ترجمة كويسة جدا )عن السلوكية
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
هبه الاخضر المدير
عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: ترجمة اول 4 صفح من قراءات فى التخصص ( ترجمة كويسة جدا )عن السلوكية الأحد يناير 02, 2011 8:04 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمه ملف د/ مصطفى عبد الخالق نظريات التعلم مقدمة سوف نتحدث في هذه المقدمة حول تصميم التدريس ولذلك من المفترض أن ندرس نظريات التعلم المختلفة ( السلوكية والبنائية والمعرفية ) وكذلك أيضا سوف نقوم بتناول استراتيجيات تصميم التدريس المختلفة اختصار كلمة Instruction Design هو ID سوف تدور هذه المقالة على الإجابة على هذه الأسئلة التالية : 1- ما المقصود بكلمة نظرية ؟ 2- ما المقصود بكلمة نموذج ؟ 3- ما المبادئ التي تقوم عليها كل نظرية من النظريات ؟ 4- تاريخ نظريات التعلم بنماذج تصميم التعليم 5- علاقة السلوكية بتصميم التعليم 6- علاقة البنائية بتصميم التعليم 7- علاقة المعرفية بتصميم التعليم 8- علاقة نظريات التعلم بتطور النظرية الذرية 9- نظريات التعلم والتدريب على تصميم التعليم 10- هل تتميز إحدى نظريات التعلم عن بعضها البعض في تصميم التعليم ؟ 11- ملخص 12- المراجع
ما المقصود بكلمة نظرية ؟ تقدم لنا النظرية التفسير والشرح الشامل لكل ما يدور حولنا النظرية تقدم لنا الشرح والتنبؤ لاى سلوك يحدث حولنا النظرية يمكن تعديلها في اى وقت النظرية من الممكن أن تندثر وتهمل إذا لم يثبت صحتها أما في حالة ثبوت صحتها فهي يتوسع انتشارها على مدى الزمن
ما هو النموذج ؟؟ تصور عقلي تخيلي يساعدنا على فهم الأشياء المجردة التي لا نستطيع رؤيتها أو خبرات مباشرة
المبادئ الأساسية لنظريات التعلم 1- مبادئ السلوكية 2- مبادئ البنائية 3- مبادئ المعرفية نبذة مختصرة عن كل نظرية من النظريات أولا : النظرية السلوكية تقوم هذه النظرية على معرفة التغيرات الحادثة في سلوك الفرد من أهم مبادئ السلوكية : العلاقة بين المثير والاستجابة كلما قويت العلاقة بين المثير والاستجابة نتوقع تكرار هذه الاستجابة كلما وجد هذا المثير وخاصة إذا كان بع الاستجابة تعزيز ايجابي ثانيا : النظرية المعرفية تهتم هذه النظرية بمعرفة ما يدور في عقل المتعلم والذي ينتج عنه ظهور سلوك معين وتعتمد على أن التغير الملحوظ في سلوك الفرد يكون كمؤشر على ما يدور في عقل المتعلم
ثالثا : النظرية البنائية وتقوم هذه النظرية على أن كل فرد يبنى تصوراته عن العالم الذي يعيش فيه وذلك من خلال خبرته الشخصية ومن خلال التجربة وتهتم هذه النظرية بأعداد الفرد او بناء شخصية الفرد لكى يستطيع مواجهة او حل اى مشكله توجد فى موقف من مواقف الحياة مبادئ النظرية السلوكية سوف نتحدث فيها عن : 1- بافلوف 2- ثور نديك 3- واصسون 4- سكنر مقدمة عن السلوكية ترجع نظرية السلوكية إلى أرسطو والذي قد اهتم بالذاكرة وقد ركز على تجميع المعلومات حول الأحداث المتناقضة كالبرق والرعد وقد اتبع كثير من الفلاسفة الفيلسوف أرسطو مثل هوبس وهوم وبرون وغيرهم النظرية السلوكية تركز على السلوكيات الظاهرة من الأفراد التي يمكن ملاحظتها وقياسها فهذه النظرية تنظر لعقل الفرد على انه صندوق اسود تنتج استجابة الفرد من خلال تعرضه لمثير وهذا المثير يكون ملحوظ كليا نجد أن هذه النظرية تتجاهل كل عمليات التفكير المحتملة داخل عقل المتعلم ونجد أن هناك العديد من المفكرين قد ساهموا في تطوير النظرية السلوكية مثل بافلوف ، وسكنر وواطسون و ثور نديك بافلوف الذي خطف أنظار كثير من الناس وهو ذلك العالم الفسيولوجي الروسي الأصل والذي عرف عمله بالاشتراط الكلاسيكي أو استبدال المثير فقد أجرى العديد من التجارب التي ربط فيها بين الطعام والكلب والجرس
تجربة بافلوف قبل الاشتراط كان الجرس لا يؤدى لاى استجابة من الكلب وضع الطعام أمام الكلب يؤدى لسيلان لعاب الكلب
أثناء الاشتراط تشغيل الجرس بعض دقائق قبل تقديم الطعام للكلب بعد الاشتراط رن الجرس بمفرده بدون تقديم الطعام يؤدى لنزول اللعاب
تجربة بافلوف : العلاقة بين المثير والاستجابة الطعام ( مثير غير مشروط ) يؤدى لعاب ( استجابة غير مشروطة ) الجرس ( مثير اشتراطي ) يؤدى لعاب ( استجابة مشروطة ) بعض الملاحظات استنتجها بافلوف تعميم المثير : عندما يربط الكلب علاقة شرطية بين سماع الجرس ومجئ الطعام فانه ينزل لعابه بمجرد سماع الجرس ولذلك فمن الممكن نزول لعابه لمثير أخر ثالث مثل رؤية ضوء فلاش أيضا وهذا ما نعنى به تعميم المثير ولكن إذا توقف اقتران المثير وهو صوت الجرس مع الطعام أكثر من مرة في هذه الحالة نجد أن لعاب الكلب تدريجيا سف يتوقف اى انه لن يكون هناك اى استجابة لسماع صوت الجرس
استعادة تلقائية : الاستجابة المنطفئة من الممكن إن تستعاد مرة ثانيه ولكن بعد مرور الوقت ولكن سوف تنطفئ مرة ثانية إذا لم يتم تقديم الطعام مرة ثانيه ولكن بعد مرور الوقت ولكن سوف تنطفئ مرة ثانية إذا لم يتم تقديم الطعام مرة ثانية التمييز : يستطيع الكلب التمييز بين أجراس متشابهة وذلك من خلال معرفة ايهما جرس يؤدى بعده إلى تقديم الطعام اشتراط مزدوج : حيث عندما يتم تقديم جرس ثم ظهور طعام من الممكن أن يتم اقتران سماع الجرس في وجود ضوء مثلا وبعدهما يتم تقديم الطعام للكلب وبالتالي مع تكرار الاقتران سوف يتم نزول لعاب الكلب عند رؤية الضوء
2- ثور نديك : ادوارد ثور نديك قد قام ثور نديك بدراسة سلوك الحيوانات قبل أن يصبح مهتم بعلم النفس البشرى وقد أكد أن شئ موجود يوجد بكميات كمية يمكن قياسها . نظريته : كانت تقوم على معرفة العلاقة بين المثير والاستجابة فقد قام بوضع قانون الأثر . قانون الأثر : يقوم على توضيح ذلك عندما يكون هناك علاقة بين المثير والاستجابة ويكون هناك مكأفاة ايجابية نتيجة حدوث استجابة معينة يؤدى ذلك لتقوية العلاقة بين المثير والاستجابة بينما فى حالة وجود مكأفاة سلبية او علاقة سلبية يؤدى لاضعاف العلاقة بين المثير والاستجابة ولكن بعد ذلك قام ثورنديك بتعديل هذا القانون وذلك حينما وجد ان المكأفاه السلبية او العقاب غير ضرورى كرابطة اضعاف ويؤدى لعواقب وخيمة او مؤسفة اكثر من كون يؤدى لتحسين الاداء قانون التدريب : يؤكد هذا القانون على ان بتكرار العلاقة بين المثير والاستجابة يؤدى ذلك الى تقوية الرابطة بين المثير والاستجابة كما كان فى قانون الاثر كما قام ثرونديك بتعديل قانون التدريب وذلك حينما وجد ان التدريب بدون تغذية راجعة لن يكون ضرورى لتحسين الاداء قانون الاستعداد : يقول ان العلاقة بين المثير واللاستجابة عندما تكون قوية فان فى هذه الحالة تتكون وحدات اتصال عصبية فى الموقف المعطى ويصبح هذا الموقف اكثر اتصالا من اى موقف اخر قوانين ثورنديك اعتمدت على فرضين العلاقة بين المثير والاستجابة هو اعتقد ان هناك رابطة عصبية تتكون بين المثير والاستجابة عندما يكون الاستجابة ايجابية ولذلك التعلم يحدث عندما تتكون هذه الرابطة وتظهر فى صورة سلوك
هبه الاخضر المدير
عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: بالتوفيق ان شاء الله وجارى الانتهاء من باقى صفح الترجمة الأحد يناير 02, 2011 8:06 pm
riri
عدد المساهمات : 201 تاريخ التسجيل : 10/09/2010 العمر : 35
موضوع: ردا على الموضوع الإثنين يناير 03, 2011 5:39 am
ربنا يعينك وتخلصيهم على خير ان شاء الله وربنا يجزاكي كل خير ويجعله في ميزان حسناتك اللهم اميييييييييييين .
محمود الحداد
عدد المساهمات : 152 تاريخ التسجيل : 12/09/2010 العمر : 39
موضوع: رد: ترجمة اول 4 صفح من قراءات فى التخصص ( ترجمة كويسة جدا )عن السلوكية الإثنين يناير 03, 2011 10:48 am
أحب اوجه شكر خاص للأستاذة هبه على المجهود المبذول على المنتدى وربنا يوفق الجميع ويجعله فى ميزان حسناتك
هبه الاخضر المدير
عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: ده ترجمه اول اربع صفح من قراءات فى التخصص لدكتور مصطفى الإثنين مايو 30, 2011 5:22 am
ده ترجمه اول اربع صفح من قراءات فى التخصص لدكتور مصطفى
ترجمة اول 4 صفح من قراءات فى التخصص ( ترجمة كويسة جدا )عن السلوكية