منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 ترجمة قراءات فى التخصص صفحة 5و6 ( وبالتوفيق ان شاء الله )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: ترجمة قراءات فى التخصص صفحة 5و6 ( وبالتوفيق ان شاء الله )   الأربعاء يناير 05, 2011 8:23 am

واطسون(1878-1958)
كان اول عالم فى علم النفس يأخذ بأفكار بافلوف مثل ثور نديك هو كان دائما محبا للبحث العلمى حول الحيوانات ولكن مؤخرا قد اهتم بالبحث العلمى عن سلوك الانسان اعتقد واطسون ان الانسان يولد ولديه كم هائل من ردود الافعال والانفعالات العاطفية كالحب والغضب ولكن معظم السلوكيات الاخرى يكتسبها الفرد بعد ذلك من خلال العلاقة بين المثير والاستجابة وذلك من خلال حدوث الاشتراط
تجربة واطسون
وضع واطسون الاشتتراط الكلاسيكى فى تجربة شارك فيها طفل يدعى البرت وفأر ابيض
فى البداية : كان البرت لا يخاف من الفار
ولكن بعد ذلك قام واطسون بعمل اشتراط بين ظهور الفأر وظهور صوت ضوضاء مزعجة بعدها اصبح البرت يخاف من الفار وذلك لان البرت قد اقترن عنده رؤية الفار بسماع صوت مزعج يخاف منه البرت
فالخوف قد انتقل من الفار الى الخوف من الحيوانات الصغيرة الاخرى
قام واطسون بعد ذلك بعمل اطفاء لهذا الخوف وذلك من خلال عدم ظهور الصوت مقترنا مع رؤية الفار اكثر من مرة وبتالى انتهى الاشتراط الكلاسيكى الموجود بين الفار والصوت المزعج
وقد اكدت بعض الدراسات المقترحة ان الاشتراط فى حالة الخوف يكون اقوى ما يمكن من اى اشتراط اخر وقد توصل الباحثين بعد ذلك من دراسات واطسون حول الخوفالى تفسير الاتى :
دور الاشتراط فى تنمية الاستجابات العاطفية نحو المثيرات الموجودة
مما يساعد على الاجابة على الكثير من التساؤلات الموجودة فى عصرنا ويشرح لنا الخوف المستمر او الزائد المسمى ب ( الفوبيا)
سكنر (1990-1904)
لقد حذا سكنر حذو كلا من واطسون بافلوف وثورنديك اعتقد سكنر وجود انماط الاشتراط السلوكى الكلاسيكى بين المثير والاستجابة
نظريته اكدت التغيرات الملحوظة فى السلوك
وتجاهلت اى عمليات عقليه محتملة الحدوث فى عقل الفرد وقد تحدث سكنر فى كتابة عام 1948م بعنوان ولدين تو تحدث عن المدينة الفاضله او المجتمع الفاضل والذى يقوم على الاشتراط الاجرائى كتب ايضا عن العلوم والسلوك الانسانى 1953 م وقد اشار حول مبادئ الاشتراط الاجرائى ودوره او اهميته داخل المؤسسة المجتمعية مثل الحكومة , القانون , الدين , الاقتصاد , التعليم .
ان عمل وابحاث سكنر قد اختلف عن ما قام به اسلافه والذين تحدثوا عن الاشتراط الكلاسيكى ( التقليدى ) حيث قد تحدث عن الاشتراط الاجرائى ( السلوكيات المستخدمة فى ادارة البيئة )
ميكانيزم الاشتراط الاجرائى
ينتج عنه حدوث استجابة التى تسمح بالهروب من العقاب او التعرض لموقف مؤلم وبالتالى يكون محبب للفرد ان يكرر هذه الاستجابة بينما التعزيز الايجابى او المكأفاة : الاستجابة التى يتبعها مكأفاه مما يؤدى ان يكون الفرد محبا لتكرار هذه الاستجابة
عدم التعزيز : الاستجابة التى لا يتبعها تعزيز لا يكون محبب للفرد ان يكررها
تجاهل الطالب للسلوك المرفوض يؤدى إلى انطفئ هذا السلوك
العقاب : الاستجابة : التى تجلب العقاب او الالم او نتيجة غير مرضية سوف تكبت وكذلك من المحتمل الا تظهر اذا كان التعزيز قد تغير
معاقبة الطالب المتأخر بسحب الامتيازات قد تجعله يتوقف عن التأخير مرة ثانية
سكنر وتشكيل السلوك
اذا تم وضع حيوان داخل قفص سوف يأخذ وقت طويل حتى يتعود علىان الضغط على الرافعة سوف تحضر الطعام لتحقيق بعض السلوكيات المتعاقبة من سلوك اخر يتم مكأفأته حتى يتعلم الحيوان
الربط بين الرافعة ومكأفأة الطعام
للبدء فى تشكيل السلوك يتم مكأفأة الحيوان اذا قام بالاقتران قليلا نحو الرافعة ثم بعد ذلك نحو التحرك نحو الرافعة ثم الضغط على الرافعة
تسلسل السلوك يحدث عندما يتم التعزيز خطوة بخطوة ويؤدى ذلك لحدوث التعلم
فالحيوان ينتقل من خطوة للاخرى التى تليها ويتم تعزيزه فى كل خطوة لكى ينتقل للاخرى
ان الاستجابة يتم انجازها وذلك من خلال حدوث تعزيز ولكن فى الحقيقة ليس تعزيز 100% كامل
ولكن رأى سكنر انه من المفترض ان يكون التعزيز جزئى ويؤدى ذلك الى وضع جدول للتعزيز يتم عمل فيه معدل فاصل تعزيز معينة لكل استجابة
فاصل ثابت : الاستجابة المقصورة تعزز بعد مرور وقت ثابت من التعزيز السابق
فاصل متنوع : مشابه للفاصل الثابت لكن الفترة الزمنية التى تمر بين التعزيز متنوعة
معدل متنوع : عدد من التكرارت التعزيز الخاصة باستجابات صحيحة متنوعة
الفاصل المتنوع وخاصة المعدل المتنوع ينتج عن معدل استجابات اكثر ثباتا واستمرارا لان المتعلم لا يستطيع التنبؤ عندما يقدم له تعزيز لا يستطيع ان يتنبؤ بما سوف يعزز به بعد نجاحه فى التعزيز القادم
cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
محمود الحداد

avatar

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة قراءات فى التخصص صفحة 5و6 ( وبالتوفيق ان شاء الله )   الأربعاء يناير 05, 2011 6:26 pm

بالتوفيق سا أستاذة هبه وبشكرك على المجهود الرائع ده وربنا يوفق الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

مُساهمةموضوع: من سهل على مسلم سهل الله عليه   السبت مايو 28, 2011 4:54 pm

ربنا يعينك ياهبه وتكملى للاخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قارئة الفنجان



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: ترجمة قراءات فى التخصص صفحة 5و6 ( وبالتوفيق ان شاء الله )   الأحد مايو 29, 2011 8:16 pm

تسلمي ياهبة عـ المجهود الجامد دة

ربنا يخليكى ليا ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

مُساهمةموضوع: ترجمة قراءات فى التخصص صفحة   الثلاثاء مايو 31, 2011 6:39 pm

الترجمة ممتازة وشكرا لك ياهبه ونطمع فىى باقى الترجمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة قراءات فى التخصص صفحة 5و6 ( وبالتوفيق ان شاء الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: قراءات فى التخصص باللغة الانجليزية-
انتقل الى: