واطسون(1878-1958)
كان اول عالم فى علم النفس يأخذ بأفكار بافلوف مثل ثور نديك هو كان دائما محبا للبحث العلمى حول الحيوانات ولكن مؤخرا قد اهتم بالبحث العلمى عن سلوك الانسان اعتقد واطسون ان الانسان يولد ولديه كم هائل من ردود الافعال والانفعالات العاطفية كالحب والغضب ولكن معظم السلوكيات الاخرى يكتسبها الفرد بعد ذلك من خلال العلاقة بين المثير والاستجابة وذلك من خلال حدوث الاشتراط
تجربة واطسون
وضع واطسون الاشتتراط الكلاسيكى فى تجربة شارك فيها طفل يدعى البرت وفأر ابيض
فى البداية : كان البرت لا يخاف من الفار
ولكن بعد ذلك قام واطسون بعمل اشتراط بين ظهور الفأر وظهور صوت ضوضاء مزعجة بعدها اصبح البرت يخاف من الفار وذلك لان البرت قد اقترن عنده رؤية الفار بسماع صوت مزعج يخاف منه البرت
فالخوف قد انتقل من الفار الى الخوف من الحيوانات الصغيرة الاخرى
قام واطسون بعد ذلك بعمل اطفاء لهذا الخوف وذلك من خلال عدم ظهور الصوت مقترنا مع رؤية الفار اكثر من مرة وبتالى انتهى الاشتراط الكلاسيكى الموجود بين الفار والصوت المزعج
وقد اكدت بعض الدراسات المقترحة ان الاشتراط فى حالة الخوف يكون اقوى ما يمكن من اى اشتراط اخر وقد توصل الباحثين بعد ذلك من دراسات واطسون حول الخوفالى تفسير الاتى :
دور الاشتراط فى تنمية الاستجابات العاطفية نحو المثيرات الموجودة
مما يساعد على الاجابة على الكثير من التساؤلات الموجودة فى عصرنا ويشرح لنا الخوف المستمر او الزائد المسمى ب ( الفوبيا)
سكنر (1990-1904)
لقد حذا سكنر حذو كلا من واطسون بافلوف وثورنديك اعتقد سكنر وجود انماط الاشتراط السلوكى الكلاسيكى بين المثير والاستجابة
نظريته اكدت التغيرات الملحوظة فى السلوك
وتجاهلت اى عمليات عقليه محتملة الحدوث فى عقل الفرد وقد تحدث سكنر فى كتابة عام 1948م بعنوان ولدين تو تحدث عن المدينة الفاضله او المجتمع الفاضل والذى يقوم على الاشتراط الاجرائى كتب ايضا عن العلوم والسلوك الانسانى 1953 م وقد اشار حول مبادئ الاشتراط الاجرائى ودوره او اهميته داخل المؤسسة المجتمعية مثل الحكومة , القانون , الدين , الاقتصاد , التعليم .
ان عمل وابحاث سكنر قد اختلف عن ما قام به اسلافه والذين تحدثوا عن الاشتراط الكلاسيكى ( التقليدى ) حيث قد تحدث عن الاشتراط الاجرائى ( السلوكيات المستخدمة فى ادارة البيئة )
ميكانيزم الاشتراط الاجرائى
ينتج عنه حدوث استجابة التى تسمح بالهروب من العقاب او التعرض لموقف مؤلم وبالتالى يكون محبب للفرد ان يكرر هذه الاستجابة بينما التعزيز الايجابى او المكأفاة : الاستجابة التى يتبعها مكأفاه مما يؤدى ان يكون الفرد محبا لتكرار هذه الاستجابة
عدم التعزيز : الاستجابة التى لا يتبعها تعزيز لا يكون محبب للفرد ان يكررها
تجاهل الطالب للسلوك المرفوض يؤدى إلى انطفئ هذا السلوك
العقاب : الاستجابة : التى تجلب العقاب او الالم او نتيجة غير مرضية سوف تكبت وكذلك من المحتمل الا تظهر اذا كان التعزيز قد تغير
معاقبة الطالب المتأخر بسحب الامتيازات قد تجعله يتوقف عن التأخير مرة ثانية
سكنر وتشكيل السلوك
اذا تم وضع حيوان داخل قفص سوف يأخذ وقت طويل حتى يتعود علىان الضغط على الرافعة سوف تحضر الطعام لتحقيق بعض السلوكيات المتعاقبة من سلوك اخر يتم مكأفأته حتى يتعلم الحيوان
الربط بين الرافعة ومكأفأة الطعام
للبدء فى تشكيل السلوك يتم مكأفأة الحيوان اذا قام بالاقتران قليلا نحو الرافعة ثم بعد ذلك نحو التحرك نحو الرافعة ثم الضغط على الرافعة
تسلسل السلوك يحدث عندما يتم التعزيز خطوة بخطوة ويؤدى ذلك لحدوث التعلم
فالحيوان ينتقل من خطوة للاخرى التى تليها ويتم تعزيزه فى كل خطوة لكى ينتقل للاخرى
ان الاستجابة يتم انجازها وذلك من خلال حدوث تعزيز ولكن فى الحقيقة ليس تعزيز 100% كامل
ولكن رأى سكنر انه من المفترض ان يكون التعزيز جزئى ويؤدى ذلك الى وضع جدول للتعزيز يتم عمل فيه معدل فاصل تعزيز معينة لكل استجابة
فاصل ثابت : الاستجابة المقصورة تعزز بعد مرور وقت ثابت من التعزيز السابق
فاصل متنوع : مشابه للفاصل الثابت لكن الفترة الزمنية التى تمر بين التعزيز متنوعة
معدل متنوع : عدد من التكرارت التعزيز الخاصة باستجابات صحيحة متنوعة
الفاصل المتنوع وخاصة المعدل المتنوع ينتج عن معدل استجابات اكثر ثباتا واستمرارا لان المتعلم لا يستطيع التنبؤ عندما يقدم له تعزيز لا يستطيع ان يتنبؤ بما سوف يعزز به بعد نجاحه فى التعزيز القادم