منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 رسالة ماجستير عربية تكنولوجيا تعليم ( ارجو اضافة ردود لاعلم انكم تريدوا المزيد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رسالة ماجستير عربية تكنولوجيا تعليم ( ارجو اضافة ردود لاعلم انكم تريدوا المزيد )   الأربعاء مارس 02, 2011 9:57 am

اختلاف نمطي الإبحار في برنامج الوسائط الفائقة الكمبيوترية على التحصيل الدراسي وبقاء أثر
التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية
واتجاهاتهن نحو مادة
علم الاجتماع
إعداد:
فاتن فتحي أحمد عبد الله
تخصص تكنولوجيا التعليم
إشراف:
أ.د/الغريب زاهر إسماعيل
أستاذ تكنولوجيا التعليم
كلية التربية- جامعة المنصورة

1429هـ-2008م




مقدمة:
لاحظت الباحثة أن هناك ندرة فى الدراسات والبحوث السابقة التى تناولت استخدام نمطي الإبحار (القائمة-الهرمي) في برامج الوسائط الفائقة على التحصيل الدراسي، وذلك بمراجعة الدوريات العربية والأجنبية، ومواقع شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) حيث ندرة الدراسات التي اهتمت باستخدام نمطي الإبحار (القائمة-الهرمي) في برامج الوسائط الفائقة ودراسة آثارها على التحصيل الدراسي، والاتجاه نحو مادة علم الاجتماع- في حدود علم الباحثة- وفى ضوء ما تقدم كان الاهتمام بدراسة أثر اختلاف نمطي الإبحار هذين في برنامج وسائط كمبيوترية فائقة على التحصيل الدراسي، وبقاء أثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة, واتجاهاتهن نحو مادة علم الاجتماع، ومن هنا نبعت مشكلة البحث.
أسئلة البحث:
تحددت مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسي التالي:
ما أثر اختلاف نمطي الإبحار في برنامج وسائط كمبيوترية فائقة على التحصيل الدراسي، وبقاء أثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة واتجاهاتهن نحو مادة علم الاجتماع.
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة التالية:
1- ما أثر اختلاف نمطي الإبحار المستخدم في البرنامج (القائمة- الهرمي) على التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة ؟
2- ما أثر اختلاف نمطي الإبحار المستخدم في البرنامج (القائمة- الهرمي) على بقاء أثر التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة ؟
3- ما أثر اختلاف نمطي الإبحار المستخدم في البرنامج (القائمة- الهرمي) فى تنمية اتجاهات طالبات المرحلة الثانوية العامة نحو مادة علم الاجتماع ؟
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- إعداد وتصميم وإنتاج برنامج كمبيوتري قائم على الوسائط الفائقة في وحدة " علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري".

2- التعرف على أثر استخدام البرنامج الكمبيوتري القائم على الوسائط الكمبيوترية الفائقة على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم والاتجاهات لدى طالبات المرحلة الثانوية العامة فى مادة علم الاجتماع.
3- التعرف على أثر كل من نمطي الإبحار (القائمة- الهرمي) في تدريس وحدة " علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري" في علم الاجتماع على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم والاتجاه نحو مادة علم الاجتماع.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى أنه:
1- يمكن أن يساعد الطالبات في التغلب على بعض الصعوبات التى تواجههن فى التحصيل الدراسي في وحدة " علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري".
2- يكشف عن جدوى الوسائط الفائقة فى تدريس علم الاجتماع، مما قد يفيد فى تنمية الاتجاهات الإيجابية لدي الطالبات نحو المادة.
3- يأتي مواكباً لاتجاه وزارة التربية والتعليم نحو إعداد المناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة فى صورة برامج كمبيوترية مختلفة، مما قد يفيد فى إنتاج برامج أخرى لباقي المواد الفلسفية وفقاً للمعايير اللازمة لإنتاج هذه البرامج.
4- تقديم نموذج لبرامج الوسائط الفائقة يمكن أن يمكن أن يستفاد منه في إعداد برامج مماثلة، لتحسين مستوى التحصيل الدراسي الطالبات وبقاء اثر التعلم واتجاهاتهن نحو مواد دراسية مختلفة.
حدود البحث:
نفذ البحث الحالي في ضوء الحدود التالية:
1- تقتصر عملية التجريب على طالبات الصف الثاني الثانوي العام .
2- تقتصر عملية بناء البرنامج على وحدة "علم الاجتماع وقضايا المجتمع المصري" من منهج علم الاجتماع لطالبات الصف الثاني الثانوي العام.
3- تقتصر عملية قياس فعالية البرنامج الكمبيوتري القائم على الوسائط الفائقة على:
- التحصيل الدراسي الفوري.
- التحصيل الدراسي المرجأ.
- الاتجاهات نحو مادة علم الاجتماع.
منهج البحث:
استخدم البحث المنهجين التاليين:
- المنهج الوصفي التحليلي، وذلك عند عرض الدراسات السابقة والإطار النظري للبحث وتحليل محتوى الوحدة المختارة.
- المنهج شبه التجريبي، والذي يتضح من الإجراءات التجريبية للبحث والذي يهدف إلى قياس أثر متغير مستقل على متغير تابع أو أكثر.
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث فى الآتي:
-عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني الثانوي فى مدرسة الغريزات الثانوية المشتركة– بمحافظة سوهاج بواقع (30) طالبة فى كل مجموعة من مجموعات البحث كالآتي:
-المجموعة التجريبية الأولى: ودرست الوحدة المختارة باستخدام نمط الإبحار( بالقائمة) في البرنامج الكمبيوتري.
-المجموعة التجريبية الثانية: ودرست الوحدة المختارة باستخدام نمط الإبحار( الهرمي) في البرنامج الكمبيوتري.
أدوات البحث:
لتحقيق أهداف البحث تم إعداد أداتي البحث التاليتين:
1- اختبار تحصيل لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بالوحدة الدراسية المختارة من إعداد الباحثة.
2- مقياس اتجاهات نحو مادة علم الاجتماع من إعداد الباحثة.
فروض البحث:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التى درست البرنامج الكمبيوتري بنمط (الإبحار بالقائمة)، ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية التى درست البرنامج الكمبيوتري بنمط (الإبحار الهرمي) على اختبار التحصيل الدراسي الفوري.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التى درست البرنامج الكمبيوتري بنمط (الإبحار بالقائمة)، ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية التى درست البرنامج الكمبيوتري بنمط (الإبحار الهرمي) على اختبار التحصيل الدراسي المرجأ.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التى درست البرنامج الكمبيوتري بنمط (الإبحار بالقائمة)، ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية التى درست البرنامج الكمبيوتري بنمط (الإبحار الهرمي) على مقياس الاتجاهات نحو مادة علم الاجتماع.
خطوات البحث:
تم إجراء البحث وفقا للخطوات التالية :
1- استعراض البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية، والكتابات، والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث والتى تتعلق بعلم الاجتماع والوسائط الفائقة الكمبيوترية وأنماط الإبحار داخل برامج الوسائط الفائقة.
2- إعداد وتصميم وإنتاج البرنامج الكمبيوتري القائم على الوسائط الفائقة بطريقتي(الإبحار بالقائمة-الإبحار الهرمي)، وذلك فى ضوء أهداف الوحدة.
3- إعداد أداتي البحث (اختبار التحصيل ـ مقياس الاتجاهات نحو المادة)
4- عرض البرنامج (بنمطيه الإبحار بالقائمة-الإبحار الهرمي)، وأداتي البحث على مجموعة من المحكمين المتخصصين في(المناهج وطرق التدريس – علم النفس- تكنولوجيا التعليم) ، لإبداء الرأي فى صلاحيتهما للتطبيق.
5- تجريب البرنامج الكمبيوتري (بنمطيه)، وأداتي البحث استطلاعياً على عينة من الطالبات للتأكد من صلاحيتهما للتطبيق وحساب صدق وثبات كل منهما.
6- اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الغريزات الثانوية المشتركة بسوهاج وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين كما هو موضح فى التصميم التجريبى.
7- تطبيق أداتي البحث تطبيقا قبلياً على عينة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي.
8- تدريس البرنامج الكمبيوتري (بنمطيه الإبحار بالقائمة-الإبحار الهرمي).
9- تطبيق أداتي البحث تطبيقا بعدياً على عينة البحث.
10- تطبيق أداتي البحث، مرة أخرى بعد التطبيق البعدي بأربع أسابيع لقياس التحصيل المرجأ.
11- رصد النتائج وتفسيرها وتحليلها إحصائياً والتحقق من صحة الفروض.
12- تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية فى ضوء ذلك.


مصطلحات البحث:
الوسائط الفائقة:
تعرف الوسائط الفائقة بأنها" وسائط تعتمد في عملها على ربط المعلومات من خلال الارتباطات والعقد، وعرضها على أساس شبكة عمل للمادة التعليمية، من نصوص وصوت ورسوم بيانية وصور ثابتة ومتحركة Nigel, F. & Sherry, Y, 2007))
وتعرفها الباحثة إجرائيا بأنها: برامج كمبيوترية قائمة على الوسائط الفائقة وتتضمن النصوص المكتوبة والصور الثابتة والمتحركة والتعليق الصوتي والموسيقى مرتبطة معاً، من خلال العقد والروابط والوصلات بين المعلومات، فى نظام متكامل, لكي تساعد الطالبات على إتقان المادة العلمية التى يتضمنها البرنامج.
الإبحار في برامج الوسائط الفائقة
ويعرف الإبحار بأنه" عبارة عن بيئة تعلم قائمة على الكمبيوتر تتميز بأنها بناء من العٌقد، والروابط التى يتم من خلالها عرض المعلومات بصورة تتصف بالشمول، والعمق، مع الاعتماد على التكامل بين الوسائط المختلفة مثل: الرسوم، والصور، والأصوات، والفيديو، بالإضافة إلى النصوص" (أسامه هنداوي، 2005م، 16).
نمط الإبحار الهرمي:
ويعرف نمط الإبحار الهرمي بأنه" ذلك النمط الذي يبدأ المتعلم فيه من نقطة رئيسة يدخل بعدها إلى النصوص الفائقة، ويمكن للمتعلم التحرك داخل النص للأمام وللخلف داخل النص أو الرابطة، ويمكن من خلال هذا النموذج تحديد الاتجاه فى التسلسل، سواء كان الاتجاه أعلى (نحو المؤخرة) أم أسفل (بعيد عن المؤخرة) (أسامة هنداوي، 2005م، 57).
ويعرف إجرائياً بأنه ذلك الإبحار الذي يتيح للمتعلم أوجه متعددة للإبحار والانتقال من نقطة رئيسية، داخل النصوص المتشعبة بحيث تكون لديه القدرة على الرجوع أو التقدم وفق ما يناسبه قدراته الذاتية.
نمط الإبحار بالقائمة:
ويعرف نمط الإبحار بالقائمة بأنه: عبارة عن استخدام القوائم، والتى تكون فى شكل نصوص فائقة فى عمليات الإبحار، وتعد القائمة بمثابة أجزاء للمحتوى، حيث يتم تجزئته إلى عدد من الموضوعات التى يتفرع منها أفكار أخرى فرعية، ويستطيع المستخدم استدعاءها فى أي وقت، والدخول من خلالها إلى أي جزء يريد دراسته، مع تصفح الروابط الموجودة داخل كل شاشة فى البرنامج (أسامه هنداوي، 2005م، 16).
ويعرف إجرائياً بأنه ذلك الإبحار الذي يتيح للمتعلم حرية الاختيار من القائمة للانتقال داخل أجزاء محتوى البرنامج، والتى يمكن اختيار أحد بنودها بالنقر عليه لتصفحه، ومن ثم العودة إلى تلك القائمة الفرعية أو العودة إلى القائمة الرئيسية لدراسة جزء آخر من المحتوى.
الاتجاهات نحو المادة:
وتعرفها الباحثة إجرائياً بأنها: مجموعة استجابات طالبات الصف الثاني الثانوي بالقبول أو الرفض لموضوعات مادة علم الاجتماع بصفة عامة.
التحصيل:
ويعرف التحصيل بأنه: "مجموعة من المعلومات والحقائق والمفاهيم التى يكتسبها الطالب، نتيجة دراسته لموضوع معين باستخدام إحدى الطرق التدريسية، أو يقاس بالدرجة التى يحصل عليها الطالب على اختبار التحصيل المعد لذلك (أحمد أبو هشيمة، أشرف أحمد عبد اللطيف، 2003م، 377).
وتعرفه الباحثة إجرائياً بأنه: مقدار ما تكتسبه طالبات الصف الثاني الثانوي من معارف علم الاجتماع المختلفة ويقاس بالاختبار البعدي الذي يطبق على الطالبات عقب الانتهاء من تطبيق البرنامج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
 
رسالة ماجستير عربية تكنولوجيا تعليم ( ارجو اضافة ردود لاعلم انكم تريدوا المزيد )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: منتدى ماجستير تكنولوجيا تعليم جامعة المنصورة :: رسائل ماجستير-
انتقل الى: