منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 رسالة ماجستير تكنولوجيا تعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رسالة ماجستير تكنولوجيا تعليم   الأربعاء مارس 02, 2011 10:10 am

اسم الباحث:. سامية شحاتة محمود يوسف .
عنوان الرسالـة : برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لمعلمي التربية الفكرية .
سنة الحصول عليها : 2007 م - 1428هـ
الجامعة : جامعة عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم

"" ملخص الرسالة ""

انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص والذي يقتضي فرص التعليم لكل فرد بما يتناسب مع قدراته فقد أصبحت قضية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة واحدة من أهم القضايا المطروحة على الساحة التربوية محليا وعالميا وقد تمثل ذلك في توفير التعليم لهم في مؤسسات تعليمية خاصة ومن خلال وسائل و أدوات تكنولوجية متطورة بما يتناسب مع قدراتهم و استعداداتهم ومن هذا المنطلق عدت عملية إعداد المعلم وتدريبه قبل و أثناء الخدمة محل اهتمام دول العالم المعاصر وخاصة الدول المتقدمة التي سارعت ببذل الجهود لتطوير نظم إعداد وتدريب المعلمين فان قضية إعداد وتدريب معلم الفئات الخاصة تمثل احد القضايا التي ينبغي أن تنال قدرا اكبر من الاهتمام نظرا لما يواجهه من تحديات وصعوبات تقودها طبيعة المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المعاقين عقليا بناءا عليه فهو معلم التربية الفكرية بحاجة إلى كفايات خاصة وقدرات متنوعة تمكنه من التعامل مع هذه الفئة .

أهداف البحث :
تنمية كفايات التكنولوجيا اللازمة لمعلمي التربية الفكرية وذلك من خلال :-
1- بناء قائمة بأهم كفايات التكنولوجيا اللازمة لمعلمي التربية الفكرية .
2- التعرف على فعالية البرنامج التدريبي في :
• تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بكفايات تكنولوجيا موضوع التدريب لدي عينة من معلمي التربية الفكرية .
• تنمية الجوانب المهارية المرتبطة بكفايات تكنولوجيا موضوع التدريب لدي عينة من معلمي التربية الفكرية .
عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث ( عينة قصدية ) من معلمي التربية الفكرية العاملين بمحافظة القاهرة والذين بلغ عددهم (15) معلما من المعلمين الذين تم تطبيق بطاقة الاحتياجات التدريبية عليهم

نتائج البحث:-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي العام لعينة من معلمي التربية الفكرية قبل البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات أداء عينة من معلمي التربية الفكرية في بطاقة الملاحظة العامة قبل البرنامج وبعده لصالح الأداء البعدي .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في الاختبار الخاص بموديول مكونات الحاسوب قبل الموديول وبعده لصالح التطبيق البعدي .
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في الاختبار الخاص بموديول نظام تشغيل النوافذ ( windows xp ) قبل الموديول وبعده لصالح التطبيق البعدي .
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات أداء عينة من معلمي التربية الفكرية في بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول ( xp ) لصالح الأداء البعدي .
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في الاختبار الخاص بموديول معالج النصوص ( word xp ) قبل الموديول وبعده لصالح التطبيق البعدي.
7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول معالج النصوص ( word xp ) قبل الموديول وبعده لصالح الأداء البعدي.
8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في الاختبار الخاص بموديول الانترنت internet قبل الموديول وبعده لصالح التطبيق البعدي.
9- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول الانترنت internet قبل الموديول وبعده لصالح الأداء البعدي.
فعالية البرنامج المقترح عند مستوي ( 0.01) على الأقل كما يقاس بمعادلة ""بلاك "" لتكسب المعدل في النواحي المعرفية والنواحي الأدائية المتضمنة في البرنامج

التمكن في الأداء المهاري لمهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
8. أدوات البحث:
استخدام الباحث الأدوات التالية:
8/1. اختبار تحصيلي قبلي/بعدي لقياس الجوانب المعرفية التحصيلية لمهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
8/2. بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري لمهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
9. إجراءات البحث:
اتبع الباحث الإجراءات التالية:
9/1. دراسة وصفية تحليلية للبحوث والدراسات المرتبطة بالبحث، وذلك بهدف إعداد فروض البحث، وصياغة الإطار النظري، ومعرفة خطوات تصميم البرنامج وإنتاجه وتطبيقه.
9/2. إعداد البرنامج في ضوء أحد نماذج التصميم السائدة، باتباع الخطوات التالية:
- تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها للجانب المعرفي والمهاري في مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه، وعرضها على مجموعة من المحكمين، وإجراء التعديلات عليها؛ وفقا لآراء المحكمين، ثم إعدادها في صورتها النهائية.
- إعداد محتوى البرنامج المعرفي والمهاري بناء على قائمة الأهداف وبعد تحليل المحتوى والمهارات، وعرضه على مجموعة من المحكمين، وإجراء التعديلات عليه؛ وفقا لآراء المحكمين، ثم إعداده في صورته النهائية.
- إعداد أدوات القياس التي تشمل الاختبارات التحصيلية قبلية/بعدية، وبطاقة لملاحظة الأداء المهاري، ثم حساب صدقهما وثباتهما، ثم إعدادهما في صورتهما النهائية.
- بناء وتصميم سيناريو "Script" البرنامج الكمبيوتر مشتملا على الأدوات التي سبق إعدادها، وعرضه على مجموعة من المحكمين، وإجراء التعديلات عليه؛ وفقا لآراء المحكمين، ثم إعداده في صورته النهائية.
- تحديد الأدوات المطلوبة لإنتاج البرنامج، وذلك في ضوء السيناريو.
9/3. إنتاج البرنامج الكمبيوتري في صورته الأولية، وعرضه على مجموعة من المحكمين، وإجراء التعديلات عليه؛ وفقا لأراء المحكمين، ثم إعداده في صورته النهائية.
9/4. إجراء التجربة الاستطلاعية لحساب ثبات أدوات القياس المستخدمة، والتعرف على العقبات التي سوف تقابل الباحث عند تطبيق البرنامج.
9/5. اختيار عينة البحث من معلمي المرحلة الثانوية في مدارس أمانة العاصمة صنعاء.
9/6. تطبيق البرنامج و يشمل الخطوات التالية:
- تقسيم عينة البحث إلى أربع مجموعات تجريبية بطريقة عشوائية.
- تطبيق الاختبار القبلي على المجموعات التجريبية للتعرف على مستوى المعلمين المعرفي قبل دراسة البرنامج.
- تنفيذ البرنامج على عينة البحث كل مجموعة على حدة. واستخدام بطاقة الملاحظة للحكم على المستوى المهاري للمعلمين.
- تطبيق الاختبار البعدي على المجموعات التجريبية للتعرف على مستواها بعد تطبيق البرنامج للحكم على فعالية البرنامج في تحقيق أهدافه.
9/7. إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج وتحليلها.
9/8. استخلاص النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
9/9. تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
10. النتائج:
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
- فاعلية أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
- فاعلية أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
- فاعلية أسلوب التتابع: عرض نموذج للأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
- فاعلية أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
- عدم وجود فرق في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي بين أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
- عدم وجود فرق في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي بين أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
- وجود فرق في معدل الأداء المهاري بين أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه؛ لصالح أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء.
- وجود فرق في معدل الأداء المهاري بين أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه؛ لصالح أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء.
- وجود فرق في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي ومعدل الأداء المهاري بين أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه؛ لصالح أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء.
- وجود فرق في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي ومعدل الأداء المهاري بين أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه؛ لصالح أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء.
- وجود فرق في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي ومعدل الأداء المهاري بين أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء، وأسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه؛ لصالح أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء.
- وجود فرق في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي ومعدل الأداء المهاري بين أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء، وأسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه؛ لصالح أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء.
5/9. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي في القياس البعدي بين تحصيل المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وتحصيل المجموعة التجريبية الرابعة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لصالح المجموعة التجريبية الرابعة.
5/10. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات بطاقة الملاحظة بين أداء المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأداء المجموعة التجريبية الرابعة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لصالح المجموعة التجريبية الرابعة.
5/11. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي في القياس البعدي بين تحصيل المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء، وتحصيل المجموعة التجريبية الثالثة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لصالح المجموعة التجريبية الثالثة.
5/12. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات بطاقة الملاحظة بين أداء المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء، وأداء المجموعة التجريبية الثالثة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لصالح المجموعة التجريبية الثالثة.
5/13. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي في القياس البعدي بين تحصيل المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء، وتحصيل المجموعة التجريبية الرابعة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي منمهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لصالح المجموعة التجريبية الرابعة.
5/14. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات بطاقة الملاحظة بين أداء المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء، وأداء المجموعة التجريبية الرابعة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لصالح المجموعة التجريبية الرابعة.
5/15. لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي في القياس البعدي بين تحصيل المجموعة التجريبية الثالثة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وتحصيل المجموعة التجريبية الرابعة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
5/16. لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات بطاقة الملاحظة بين أداء المجموعة التجريبية الثالثة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأداء المجموعة التجريبية الرابعة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
6. حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
6/1. تصميم برنامج كمبيوتر لمهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه اشتمل على (13) وحدة تعليمية، واشتملت على المهارات التالية:
- التعريف بوحدات الكمبيوتر ومهارات تشغيلها.
- مهارات التعامل مع ويندوز ""Windows والأقراص المدمجة والمرنة وتشتمل على وحدتين.
- مهارات استخدام برنامج معالج النصوص "Word" وتشتمل (4) وحدات.
- مهارات استخدام شبكة الإنترنت وتشتمل على (5) وحدات.
- مهارات إنهاء تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
6/2. تطبيق (4) وحدات تعليمية التي اشتملت على المهارات التالية:
- التعريف بوحدات الكمبيوتر ومهارات تشغيلها.
- مهارات التعامل مع ويندوز Windows والأقراص المدمجة والمرنة.
- مهارات إنهاء تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
6/3. عينة من معلمي المرحلة الثانوية في مدارس أمانة العاصمة في الجمهورية اليمنية حيث تتوفر معامل الكمبيوتر فيها، وتم تقسيمها إلى أربع مجموعات تجريبية هي:
- مجموعة تجريبية أولى تم تدريبها وفقا لأسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء.
- مجموعة تجريبية ثانية تم تدريبها وفقا لأسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء.
- مجموعة تجريبية ثالثة تم تدريبها وفقا لأسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء.
- مجموعة تجريبية رابعة تم تدريبها وفقا لأسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء.
6/4. مستوى التمكن في البحث هو (85%) باعتبار أن أسئلة الاختبار تقتصر على الاختيار من المتعدد.
7. منهج البحث:
اتبع الباحث في هذا البحث منهجين هما:
7/1. المنهج التحليلي: لوصف وتحليل الإطار النظري والبحوث والدراسات السابقة المتصلة بالبحث.
7/2. المنهج التجريبي: لاختبار صحـة الفروض والتعرف على العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة وهذه المتغيرات هي:
7/2/1. المتغيرات المستقلة:
تتابعات نموذج الأداء وفقا لما يلي:
- عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء.
- تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء.
- عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء.
- تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء.
7/2/2. المتغيرات التابعة:
- التمكن في التحصيل المعرفي لمهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
ملخص البحث
مقدمة:
أكدت العديد من الدراسات أن نماذج أداء المهارات من أفضل الطرق المستخدمة في التدريب لتمكين المتدربين من ملاحظة أداء المهارة التي نهدف إلى اكتسابها، أو ملاحظة نموذج عنها، واختلف في أسلوب التتابع الأمثل عند استخدام نموذج الأداء في الموقف التعليمي.
ومعلوم أن التكرار يساعد المتدربين على التمكن من المهارات، وتحقيق التناسق بين مكوناتها وأدائها بدقة ومرونة؛ ولتحقيق ذلك ينبغي أن نتبع في التعليم والتدريب إستراتيجية التعلم للتمكن التي تعطي كل متدرب حقه في أن يتعلم وفقا لمستواه، وحدود قدراته، وسرعة تعلمه، واستعداداته، ودوافعه.
وبناء على ذلك سعى الباحث للتعرف على أثر أساليب تتابعات نموذج الأداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه وفقا للتتابعات: (عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء) و(تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء) و(عرض نموذج للأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء) و(تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء).
1.مشكلة البحث:
يتضح من العرض السابق أهمية إجراء بحث للتعرف على أثر اختلاف أساليب تتابعات نموذج الأداء على أداء المهارات؛ ومن هنا يحاول هذا البحث التعرف على الأسلوب الأمثل في تتابع عرض نموذج عند تعلم المهارات بين عرض نموذج الأداء، وتعليم طريقة الأداء، وأداء المهارة وعلاقة ذلك بتكرار الأداء.
2. تساؤلات البحث:
يمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: ما أثر تغيير أساليب تتابعات نموذج الأداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه؛ لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
2/1. ما أثر أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية؟
2/2. ما أثر أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية؟
2/3. ما أثر أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية؟
2/4. ما أثر أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية؟
2/5. ما أثر تغيير أساليب تتابعات عرض نموذج الأداء وتعليم طريقة الأداء والأداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية؟
2/6. ما فعالية البرنامج على تمكن معلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية من اكتساب مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه؟
3. أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى: التعرف على أثر تغيير أساليب تتابعات نموذج الأداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية، ويتفرع عن هذا الهدف الرئيسي الأهداف الفرعية التالية:
3/1. التعرف على أثر أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.
3/2. التعرف على أثر أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.
3/3. التعرف على أثر أسلوب التتابع: عرض نموذج للأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.
3/4. التعرف على أثر أسلوب التتابع تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء على التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لمعلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية.
3/5. التعرف على أثر تغيير أساليب تتابعات نموذج الأداء عند التدريب على اكتساب مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
3/6. التعرف على فعالية البرنامج في تمكن معلمي المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية من اكتساب مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
4. أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث في ما يلي:
4/1. يرشد القائمين على العملية التعليمية إلى الأسلوب الأمثل لتتابع نموذج الأداء الذي ينبغي أن يتبع في الموقف التعليمي عند التدريب على اكتساب المهارات؛ خاصة مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
4/2. مساعدة الباحثين بتعريفهم بالأسلوب الأمثل في تتابع نماذج الأداء الذي ينبغي أن يتبع عند تطبيق برامج التدريب.
4/3.مساعدة القائمين على التعليم في الجمهورية اليمنية على التغلب على مشكلة نقص برامج تدريب المعلمين على تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
4/4. فتح المجال أمام المزيد من البحوث في مجال أساليب توظيف نماذج الأداء في التدريب.
5. فروض البحث:
سعى البحث للتحقق من صحة الفروض التالية:
5/1. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الأولى التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه بين القيـاس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.
5/2. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الثانية التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه بين القيـاس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.
5/3. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الثالثة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج للأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه بين القيـاس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.
5/4. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية الرابعة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه أداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه بين القيـاس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.
5/5. لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي في القياس البعدي بين تحصيل المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وتحصيل المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
5/6. لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات بطاقة الملاحظة بين أداء المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأداء المجموعة التجريبية الثانية التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: تعليم طريقة الأداء يليه عرض نموذج الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه.
5/7. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات الاختبار التحصيلي في القياس البعدي بين تحصيل المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وتحصيل المجموعة التجريبية الثالثة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من الجانب المعرفي من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لصالح المجموعة التجريبية الثالثة.
5/8. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في متوسطي درجات بطاقة الملاحظة بين أداء المجموعة التجريبية الأولى التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء، وأداء المجموعة التجريبية الثالثة التي تدربت عن طريق أسلوب التتابع: عرض نموذج الأداء يليه أداء يليه تعليم طريقة الأداء يليه أداء في التمكن من مهارات تشغيل الكمبيوتر واستخدامه لصالح المجموعة التجريبية الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
محمد عاطف



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: رسالة ماجستير تكنولوجيا تعليم   الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 6:10 pm

مجهود رائع مشكوره بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: اشكرك على ردك وبجد نورت المنتدى    الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 6:13 pm

اشكرك على ردك وبجد نورت المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
 
رسالة ماجستير تكنولوجيا تعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: منتدى ماجستير تكنولوجيا تعليم جامعة المنصورة :: رسائل ماجستير-
انتقل الى: