عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: رسالـة "" ماجسـتير ""6 الأربعاء مارس 02, 2011 10:19 am
رسالـة "" ماجسـتير ""
اسم الباحث:. سامية شحاتة محمود يوسف . عنوان الرسالـة : برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لمعلمي التربية الفكرية . سنة الحصول عليها : 2007 م - 1428هـ الجامعة : جامعة عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم
"" ملخص الرسالة ""
انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص والذي يقتضي فرص التعليم لكل فرد بما يتناسب مع قدراته فقد أصبحت قضية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة واحدة من أهم القضايا المطروحة على الساحة التربوية محليا وعالميا وقد تمثل ذلك في توفير التعليم لهم في مؤسسات تعليمية خاصة ومن خلال وسائل و أدوات تكنولوجية متطورة بما يتناسب مع قدراتهم و استعداداتهم ومن هذا المنطلق عدت عملية إعداد المعلم وتدريبه قبل و أثناء الخدمة محل اهتمام دول العالم المعاصر وخاصة الدول المتقدمة التي سارعت ببذل الجهود لتطوير نظم إعداد وتدريب المعلمين فان قضية إعداد وتدريب معلم الفئات الخاصة تمثل احد القضايا التي ينبغي أن تنال قدرا اكبر من الاهتمام نظرا لما يواجهه من تحديات وصعوبات تقودها طبيعة المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المعاقين عقليا بناءا عليه فهو معلم التربية الفكرية بحاجة إلى كفايات خاصة وقدرات متنوعة تمكنه من التعامل مع هذه الفئة .
أهداف البحث : تنمية كفايات التكنولوجيا اللازمة لمعلمي التربية الفكرية وذلك من خلال :- 1- بناء قائمة بأهم كفايات التكنولوجيا اللازمة لمعلمي التربية الفكرية . 2- التعرف على فعالية البرنامج التدريبي في : • تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بكفايات تكنولوجيا موضوع التدريب لدي عينة من معلمي التربية الفكرية . • تنمية الجوانب المهارية المرتبطة بكفايات تكنولوجيا موضوع التدريب لدي عينة من معلمي التربية الفكرية . عينة البحث : تم اختيار عينة البحث ( عينة قصدية ) من معلمي التربية الفكرية العاملين بمحافظة القاهرة والذين بلغ عددهم (15) معلما من المعلمين الذين تم تطبيق بطاقة الاحتياجات التدريبية عليهم
نتائج البحث:- 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات الاختبار التحصيلي العام لعينة من معلمي التربية الفكرية قبل البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات أداء عينة من معلمي التربية الفكرية في بطاقة الملاحظة العامة قبل البرنامج وبعده لصالح الأداء البعدي . 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في الاختبار الخاص بموديول مكونات الحاسوب قبل الموديول وبعده لصالح التطبيق البعدي . 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في الاختبار الخاص بموديول نظام تشغيل النوافذ ( windows XP ) قبل الموديول وبعده لصالح التطبيق البعدي . 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات أداء عينة من معلمي التربية الفكرية في بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول ( XP ) لصالح الأداء البعدي . 6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في الاختبار الخاص بموديول معالج النصوص ( Word XP ) قبل الموديول وبعده لصالح التطبيق البعدي. 7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول معالج النصوص ( Word XP ) قبل الموديول وبعده لصالح الأداء البعدي. 8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في الاختبار الخاص بموديول الانترنت Internet قبل الموديول وبعده لصالح التطبيق البعدي. 9- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01)بين متوسط درجات عينة من معلمي التربية الفكرية في بطاقة الملاحظة الخاصة بموديول الانترنت Internet قبل الموديول وبعده لصالح الأداء البعدي. فعالية البرنامج المقترح عند مستوي ( 0.01) على الأقل كما يقاس بمعادلة ""بلاك "" لتكسب المعدل في النواحي المعرفية والنواحي الأدائية المتضمنة في البرنامج