عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: رسالـة""دكتـوراه""1 الأربعاء مارس 02, 2011 10:33 am
رسالـة""دكتـوراه""
اسم الباحث : محمد عبد الله محمد حسين الحاوري . عنوان الرسالة : أثر برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية . سنة الحصول عليها : 2007م – 1428هـ. الجامعة : عين شمس. اسم الكلية : التربية . القسم : مناهج وطرق تدريس .
""ملخص الرسالة ""
الهدف من الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية ، وفي هذه الدراسة تمت الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتي :- - ما تأثير برنامج في القراءة الابتكارية على تنمية بعض مهارات الكتابة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية ؟
عينة الدراسة: وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب من طلبة الصف الثاني الثانوي (50)طالباً من القسم العلمي ( 50) طالباً من القسم الأدبي .
أدوات الدراسة : اختبار في القراءة الابتكارية . اختبار لبعض مهارات الكتابة . وتكون برنامج الدراسة من خمسة دروس من دروس الكتاب المدرسي ، واشتملت على أهداف الدرس ، والتمهيد ،ومصادر التعلم ، والتعريف بأنشطة القراءة الابتكارية ، والتطبيقات على مهارات الكتابة . وتم إعداد دليل للمعلم للمعلمين منفذي البرنامج . وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً و بعدياً خرجت الدراسة بعدد من النتائج أبرزها : • انخفاض مستوي الطلاب في مهارات القراءة الابتكارية والكتابة قبل تطبيق البرنامج . وتحسن مستواهم في هذه المهارات بعد تطبيق البرنامج . • أثبت التحليل الإحصائي فاعلية البرنامج الذي أعدته الدراسة الحالية في تنمية مهارات القراءة الابتكارية ومهارات الكتابة . • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي يمكن أن تعزى إلى اختلاف التخصص علمي / أدبي . في اختباري القراءة الابتكارية ومهارات الكتابة .
التوصيات: وتوصي الدراسة بضرورة إدخال مفهوم القراءة الابتكارية إلى منهج اللغة العربية ليصبح من أهداف المنهج وإيجاد محتوي ومفردات تدريسية لتحقيق ذلك ويمكن الإفادة من برنامج الدراسة الحالية في ذلك . واعتماد قائمة مهارات القراءة الابتكارية التي تم التوصل إليها عند تطوير مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية وفيما يتعلق بالقراءة والكتابة بصفة خاصة