عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: رسالة""دكتــــوراه""4 الأربعاء مارس 02, 2011 10:39 am
رسالة""دكتــــوراه"" اسم الباحث: احمد مصطفي كامل عصر عنوان الرسالة : فاعلية برنامج مقترح في تنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لمعلمي محو الأمية جمهورية مصر العربية سنة الحصول عليها : 2004م – 1425هـ الجامعة : عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم
""ملخص الرسالة ""
1- تعلق الدول المتقدمة والدول النامية أملا كبيرا على التربية 2- أحداث التنمية الشاملة لجميع أبعادها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية 3- الاهتمام بتعليم الكبار الذي يعني بالحصول على أية حقيقية من حقائق المعرفة وإتقان أي مهارة عملية وفنية وعلمية 4- تقع المسئولية على معلمي محو الأمية في مواجهة عدد كبير من الصعوبات التي تعترض عملية التدريب والتي منها مواكبة التكنولوجيا المتغيرة 5- وجد الباحث أنهم يفتقرون إلى كثير من المعارف والمهارات الخاصة لتوظيف تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية
أهداف البحث : 1- افتقار معلمي محو الأمية لكفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لديهم 2- يتطلب برنامج تدريبي مقترح وتتحدد تساؤلات الدراسة 3- التساؤل الرئيسي : ما فاعلية برنامج مقترح في تنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لدي معلمي محو الأمية لجمهورية مصر العربية ؟ * ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الآتية : أ- ما كفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدي معلمي محو الأمية ؟ ب- ما التصور المقترح في بناء برنامج لتنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لدي معلمي محو الأمية ؟
عينة البحث : تم اختيار عينة الدراسة من معلمي محو الأمية المعتمدين لمهنة محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة المنوفية وبلغت العينة (33) معلما ومعلمة إلا أن العينة النهائية التي أكملت التدريب وصل عددها (27) معلم ومعلمة حيث تخلف خمسة معلمين ولم ينهوا البرنامج لأسباب شخصية
نتائج الدراسة : 1- بالنسبة للجوانب المعرفية 2- بالنسبة لتطبيق بطاقات الملاحظة على الجانب المهارى : • بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام نظام تشغيل النوافذ • بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام برنامج معالج النصوص MS Word • بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام برنامج العروض التوضيحية
حدود الدراسة : 1- تحديد قائمة بكفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدي معلمي محو الأمية 2- تصميم برنامج المقترح باستخدام احد مداخل تفريد التعليم وهي الموديولات التعليمية 3- تقتصر الدراسة على عينة عشوائية من خريجي الدبلومات الفنية 4- تقتصر الدراسة على مجموعة من كفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدي معلمي محو الأمية 5- يقتصر تقويم البرنامج التدريسي على الجانب المعرفي والجانب المهارى
riri
عدد المساهمات : 201 تاريخ التسجيل : 10/09/2010 العمر : 35
موضوع: ردا على الموضوع الأربعاء مارس 02, 2011 3:17 pm
ربنا يجعله في ميزان حسناتك اللهم اميييييين ويوفقك دايما وتحققي كل اللي بتتمنيه يارب\
aliaaa
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 25/12/2012
موضوع: رد: رسالة""دكتــــوراه""4 الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 5:18 pm
هبه الاخضر كتب:
رسالة""دكتــــوراه"" اسم الباحث: احمد مصطفي كامل عصر عنوان الرسالة : فاعلية برنامج مقترح في تنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لمعلمي محو الأمية جمهورية مصر العربية سنة الحصول عليها : 2004م – 1425هـ الجامعة : عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم
""ملخص الرسالة ""
1- تعلق الدول المتقدمة والدول النامية أملا كبيرا على التربية 2- أحداث التنمية الشاملة لجميع أبعادها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية 3- الاهتمام بتعليم الكبار الذي يعني بالحصول على أية حقيقية من حقائق المعرفة وإتقان أي مهارة عملية وفنية وعلمية 4- تقع المسئولية على معلمي محو الأمية في مواجهة عدد كبير من الصعوبات التي تعترض عملية التدريب والتي منها مواكبة التكنولوجيا المتغيرة 5- وجد الباحث أنهم يفتقرون إلى كثير من المعارف والمهارات الخاصة لتوظيف تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية
أهداف البحث : 1- افتقار معلمي محو الأمية لكفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لديهم 2- يتطلب برنامج تدريبي مقترح وتتحدد تساؤلات الدراسة 3- التساؤل الرئيسي : ما فاعلية برنامج مقترح في تنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لدي معلمي محو الأمية لجمهورية مصر العربية ؟ * ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الآتية : أ- ما كفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدي معلمي محو الأمية ؟ ب- ما التصور المقترح في بناء برنامج لتنمية كفايات تكنولوجيا التعليم لدي معلمي محو الأمية ؟
عينة البحث : تم اختيار عينة الدراسة من معلمي محو الأمية المعتمدين لمهنة محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة المنوفية وبلغت العينة (33) معلما ومعلمة إلا أن العينة النهائية التي أكملت التدريب وصل عددها (27) معلم ومعلمة حيث تخلف خمسة معلمين ولم ينهوا البرنامج لأسباب شخصية
نتائج الدراسة : 1- بالنسبة للجوانب المعرفية 2- بالنسبة لتطبيق بطاقات الملاحظة على الجانب المهارى : • بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام نظام تشغيل النوافذ • بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام برنامج معالج النصوص MS Word • بالنسبة لبطاقة ملاحظة استخدام برنامج العروض التوضيحية
حدود الدراسة : 1- تحديد قائمة بكفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدي معلمي محو الأمية 2- تصميم برنامج المقترح باستخدام احد مداخل تفريد التعليم وهي الموديولات التعليمية 3- تقتصر الدراسة على عينة عشوائية من خريجي الدبلومات الفنية 4- تقتصر الدراسة على مجموعة من كفايات تكنولوجيا التعليم الواجب توافرها لدي معلمي محو الأمية 5- يقتصر تقويم البرنامج التدريسي على الجانب المعرفي والجانب المهارى