منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 1) نموذج مقترح لمتحف إلكتروني عبر الإنترنت وفعاليته على طلاب تكنولوجيا التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: 1) نموذج مقترح لمتحف إلكتروني عبر الإنترنت وفعاليته على طلاب تكنولوجيا التعليم   الجمعة مارس 04, 2011 1:44 pm

ملخص، الخ / لم تعد المتاحف في العصر الحاضر مجرد جدران وخزائن لحفظ بعض الآثار كما كانت في الماضي، وإنما صارت مؤسسات تربوية وعلمية تؤدي دوراً بالغ الأهمية في العملية التربوية. و انطلاقاً من مفهوم التربية المتحفية الذي يرى أن المتاحف في معظم بلدان العالم وسيلة من وسائل التعليم و تقديم البرامج التعليمية والتربوية، فإن التربية المتحفية تهدف إلي إكساب الطلاب عادة زيارة المتاحف واحترامها كحرم للتاريخ والعلم وتدريبهم علي أساليب البحث والاستفادة العلمية منها إيماناً بدورها الحيوي والمؤثر في التربية ، و بالأثر الإيجابي لما تعرضه من مقتنيات علي نفوس وعقول المتعلمين بما لا يمكن تحقيقه داخل الصفوف الدراسية بالوسائل وطرق التدريس التقليدية.
وبظهور الإنترنت وانتشارها كمستحدث تكنولوجي ظهرت العديد من الأنماط التعليمية المستحدثة التي تتصف بالإلكترونية وتوازي تلك الأنماط التقليدية فمثلما ظهرت المدرسة الإلكترونية في مقابلة المدرسة التقليدية، و الفصل الإلكتروني في مقابلة الفصل التقليدي ، و المكتبة الإلكترونية في مقابلة المكتبة التقليدية، والكتاب الإلكتروني في مقابلة الكتاب التقليدي... كذلك كان الحال بالنسبة للمتاحف فقد ظهر ما يسمي بالمتحف الإلكتروني في مقابلة المتحف التقليدي.
و بذلك فقد أكسبت الإنترنت الأنظمة التعليمية التقليدية العديد من المزايا والخصائص التي جعلت منها أنظمة مستحدثة لها العديد من الإمكانيات والقدرات الهائلة التي تستحق دراستها والاستفادة منها في دعم العملية التعليمية، و لا شك في أن المتاحف الإلكترونية أحد تلك الأنظمة.
مشكلة البحث:
لما كانت المتاحف الإلكترونية أحد المستحدثات التكنولوجية الجديدة التي ظهرت على الساحة التربوية، وتمتاز بقدرتها على تحقيق العديد من الأهداف التعليمية بالإضافة إلي أنها أصبحت واقعاً ملموساً عبر الإنترنت لذا فقد أصبحت الحاجة إلى دراستها أمراً ملحاً للتعرف على كيفية تنظيمها وتصميمها وتنفيذها حتى يمكن تطويرها على أسس علمية بما يتناسب مع أهمية الدور الذي يلزم أن تقوم به هذه المتاحف مما يجعلها كياناً تعليمياً يمكن من خلاله التغلب على الصعوبات التي تواجه بعض المقررات التعليمية المتحفية والتي منها مقرر المتاحف والمعارض التعليمية، و الذي أكدت بعض الدراسات السابقة علي وجود بعض العقبات التي تعترض تحقيق أهدافه.
و انطلاقاً مما سبق تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
” كيف يمكن بناء متحف إلكتروني عبر الإنترنت وما فعاليته على طلاب تكنولوجيا التعليم ” ؟
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما أدوات المتاحف الإلكترونية التي يمكن استخدامها في المتحف الإلكتروني المقترح؟
2. ما معايير الجودة للمتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت؟
3. ما نموذج التصميم التعليمي الذي يمكن إتباعه لبناء المتحف الإلكتروني المقترح؟
4. ما النموذج المقترح للمتحف الإلكتروني عبر الإنترنت على ضوء التساؤلات الثلاثة السابقة؟
5. ما فعالية النموذج المقترح علي كل من:
• التحصيل المعرفي المرتبط بمحتوي مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
• التفكير الابتكارى المرتبط بمحتوي مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
• اتجاهات الطلاب تكنولوجيا التعليم نحو استخدام المتحف الإلكتروني في التعليم.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج مقترح لمتحف إلكتروني عبر الإنترنت وبيان فعاليته على طلاب تكنولوجيا التعليم ويتفرع من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية:
1. التعرف علي الأدوات المتحفية المتنوعة التي يمكن أن يتضمنها أي متحف إلكتروني عبر الإنترنت.
2. تحديد معايير الجودة للمتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت.
3. بناء نموذج للتصميم التعليمي يمكن إتباعه في تصميم المتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت.
4. بناء نموذج مقترح لمتحف إلكتروني عبر الإنترنت يمكن من خلاله تقديم مقرر المتاحف و المعارض التعليمية لطلاب الفرقة الأولي بقسم تكنولوجيا التعليم.
5. تحديد فعالية النموذج المقترح للمتحف الإلكتروني علي:
• التحصيل المعرفي المرتبط بمحتوي مقرر المتاحف و المعارض التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
• التفكير الابتكارى المرتبط بمحتوي مقرر المتاحف و المعارض التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
• اتجاهات الطلاب تكنولوجيا التعليم نحو استخدام المتحف الإلكتروني في التعليم.
أهمية البحث:
قد يفيد هذا البحث بعد الانتهاء منه فيما يلي:
1. تقديم قائمة متكاملة بأهم الأدوات المتحفية التي يمكن استخدامها بالمتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت بحيث تستطيع كل مؤسسة أن تختار من بين تلك الأدوات و ما يتناسب مع طبيعة متحفها.
2. تقديم قائمة بمعايير الجودة للمتاحف الإلكترونية بحيث يمكن الاسترشاد بها من خلال المؤسسات التعليمية و المتحفية في تطوير متاحفها الإلكترونية عبر الإنترنت.
3. الوصول إلي نموذج للتصميم التعليمي مخصص للمتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت بحيث يُمكن الاسترشاد به من قِبل المؤسسات المختلفة ( التعليمية و المتحفية) عند بناء متاحفها.
4. تطوير نظام متحفي لتقديم المقررات التعليمة من خلال المتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت والذي من شأنه مساعدة وتسهيل مهمة العديد من المؤسسات التعليمية في تحويل مقرراتها المتحفية التقليدية لمقررات إلكترونية متحفية يتم تقديمها من خلال المتاحف الإلكترونية.
5. تقديم حلول علمية متطورة لمشكلات التعليم الجامعي بما يجعل الجامعات تواكب التطورات التكنولوجية في مجال التعليم.
6. بيان بالجوانب التي تحظى باتجاهات إيجابية لدى الطلاب والجوانب التي تؤدي لتكوين اتجاهات سلبية لمراعاتها عند تطوير مشروعات التعليم الإلكتروني المستحدثة.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي نحو التحقق من الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي التي تستخدم ( الطريقة التقليدية)، ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم ( المتحف الإلكتروني) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي التي تستخدم ( الطريقة التقليدية)، ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم ( المتحف الإلكتروني) في القياس البعدي لاختبار التفكير الابتكارى لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولي التي تستخدم ( الطريقة التقليدية)، ومتوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم ( المتحف الإلكتروني) في القياس البعدي لمقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام المتاحف الإلكترونية في التعليم لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
حدود البحث:
1. يقتصر تطبيق النموذج المقترح للبحث الحالي على مجموعة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
2. يرتبط استخدام أدوات المتاحف الإلكترونية بالنموذج المقترح بطبيعة محتويات مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
منهج البحث:
يعتمد البحث الحالي على المنهجين التاليين:
1. المنهج الو صفي: والذي يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج فى البحث الحالي لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة.
2. المنهج التجريبي: وهو المنهج الذي يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة.
وقد تم استخدام المنهج التجريبي في البحث الحالي للكشف عن العلاقة يبين المتغيرات التالية:
1. المتغير المستقل : Independent variable المتحف الإلكتروني.
2. المتغير التابع :Dependent variables
• التحصيل المعرفي المرتبط بمحتوي مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
• التفكير الابتكارى المرتبط بمحتوي مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
• اتجاهات الطلاب تكنولوجيا التعليم نحو استخدام المتحف الإلكتروني في التعليم.
عينه البحث:
يتم تطبيق البحث على عينه مكونه من (40) طالباً مقسمة إلى مجموعتين كل مجموعة منها تتكون من (20) طالباً ويتم اختيارهم من خلال الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط العينة.
التصميم التجريبي:
قياس قبلي المعالجة التجريبية قياس بعدي
المجموعة التجريبية الأولي
الطريقة التقليدية تج (1) ق م1 تج (1) ب
المجموعة التجريبية الثانية
المتحف الإلكتروني تج (2) ق م2 تج (2) ب
يتضمن التصميم التجريبي معالجتين تجريبيتين تتعلق المعالجة الأولى باستخدام الطريقة التقليدية المستخدمة في تدريس مقرر المتاحف و المعارض التعليمية و التي تعتمد بصورة كبيرة علي طريقة المحاضرة في تدريس محتوى النماذج و العينات التعليمية، أما المجموعة الثانية فتستخدم النموذج المقترح للمتحف الإلكتروني الذي تم إعداده من قبل الباحث، و الذي سيتم الاعتماد عليه كنشاط رئيسي لدراسة مقرر المتاحف و المعارض التعليمية
أدوات البحث :
اعتمد البحث الحالي علي أكثر من أداة كانت كما يلي:
1. استبيان مع أعضاء هيئة التدريس العاملين بأقسام تكنولوجيا التعليم والتربية وذلك لاستطلاع أرائهم حول بعض الجوانب المتعلقة باستخدام المتاحف الإلكترونية في التعليم.
2. استبيان مع طلاب الفرقة الأولى شعبة تكنولوجيا التعليم والتربية للتعرف على خبراتهم الحالية في استخدام الإنترنت والأدوات التي يفضلونها حتى يتم مراعتها في المتحف الإلكتروني المقترح.
3. قائمة بمعايير الجودة للمتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت.
4. بطاقة لقياس مدي سهولة استخدام المتحف الإلكتروني من قِبل الخبراء و الطلاب ( زائري المتحف)
5. اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمحتوي مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
6. اختبار للتفكير الابتكارى لقياس مهارات قدرات الطلاب على التفكير الابتكارى المرتبط بمحتوى مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
7. مقياس لاتجاهات الطلاب نحو استخدام المتاحف الإلكترونية في التعليم.
إجراءات البحث:
1. مسح للأدبيات و البحوث المرتبطة بالمتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت.
2. تحديد أدوات المتاحف الإلكترونية التي يمكن استخدامها بالنموذج المقترح للمتحف الإلكتروني عبر الإنترنت.
3. إعداد قائمة بمعايير الجودة للمتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت .
4. عرض قائمة معايير جودة المتاحف الإلكترونية علي بعض السادة المحكمين لاستطلاع آرائهم حول محاور و بنود القائمة.
5. القيام بدراسة تحليلية لمجموعة من المتاحف الإلكترونية عبر الإنترنت للتعرف علي آلية استخدام الأدوات المتحفية و كيفية تطبيق معايير الجودة بتلك المتاحف.
6. بناء نموذج للتصميم التعليمي يختص بالمتاحف الإلكترونية و يمكن استخدامه في بناء النموذج المقترح، و الذي أطلق عليه الباحث مسمى ” نموذج آيدم IDMEM لتصميم المتاحف الإلكترونية ” ( ).
7. عرض نموذج التصميم التعليمي علي مجموعة من السادة المحكمين لاستطلاع آرائهم في الجوانب المختلفة للنموذج.
8. إعداد استبيان للسادة أعضاء هيئة التدريس العاملين بأقسام تكنولوجيا التعليم والتربية وذلك لأخذ أرائهم حول بعض الجوانب المتعلقة باستخدام المتاحف الإلكترونية في التعليم، و تحكيمه من قِبل السادة المحكمين.
9. تطبيق الاستبيان على عدد من أعضاء هيئة التدريس بأقسام تكنولوجيا التعليم.
10. إعداد استبيان لطلاب الفرقة الأولي بقسم تكنولوجيا التعليم وذلك لأخذ أرائهم حول بعض الجوانب المتعلقة باستخدام المتاحف الإلكترونية في التعليم ( خبراتهم في استخدام الإنترنت، المتاحف التقليدية، خصائصهم الفيزيائية، الوظائف التي يفضلونها...)، و تحكيمه من قِبل السادة أعضاء هيئة التدريس.
11. تطبيق الاستبيان على عدد من طلاب الفرقة الأولي بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
12. بناء المتحف الإلكتروني المقترح :
• تحليل بيئة المتحف الإلكتروني المقترح وفقاً لخطوات نموذج آيدم IDMEM لتصميم المتاحف الإلكترونية و الذي توصل إليه الباحث في الخطوة (7)
• وضع تصميم مبدئي للمتحف الإلكتروني وفقاً لخطوات نموذج آيدم IDMEM لتصميم المتاحف الإلكترونية.
• إنتاج المتحف الإلكتروني المقترح وفقاً لخطوات نموذج آيدم IDMEM لتصميم المتاحف الإلكترونية، و علي ضوء نتائج الخطوتين السابقتين.
13. إعداد أدوات القياس المختلفة و هي:
• اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمحتوي مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
• اختبار للتفكير الابتكارى لقياس مهارات قدرات الطلاب على التفكير الابتكارى المرتبط بمحتوى مقرر المتاحف و المعارض التعليمية.
• مقياس لاتجاهات الطلاب نحو استخدام المتاحف الإلكترونية في التعليم.
14. عرض أدوات القياس السابقة علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها و صلاحيتها للتطبيق.
15. حساب ثبات أدوات القياس المختلفة من خلال التطبيق علي عينة استطلاعية بلغ عددها (15) طالباً من طلاب الفرقة الأولي بقسم تكنولوجيا التعليم.
16. تطبيق المتحف الإلكتروني المقترح علي عينة استطلاعية من طلاب تكنولوجيا التعليم عينة الدراسة، بحيث يتم أخذ ملاحظاتهم حول المتحف و التعرف علي مدي سهولة استخدام المتحف الإلكتروني من قِبلهم، و من ثم تعديل بعض الجوانب بناء علي آرائهم.
17. تطبيق أدوات القياس قبلياً علي المجموعتين التجريبيتين للبحث و التي يبلغ عدد كل منها (20) طالباً.
18. تطبيق المتحف الإلكتروني علي المجموعة التجريبية الثانية، و تدريس المحتوي بالطريقة التقليدية للمجموعة التجريبية الأولى.
19. تطبيق أدوات القياس بعدياً علي المجموعتين التجريبيتين للبحث.
20. رصد النتائج و تحليلها و معالجتها إحصائياً و تفسيرها و مناقشتها.
21. تقديم التوصيات و المقترحات المستقبلية علي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتائج البحث:
أولاً: الإجابة عن التساؤل الأول للبحث: و الذي ينص على ( ما أدوات المتاحف الإلكترونية التى يمكن استخدامها بالمتحف الإلكتروني المقترح؟)، و قد أسفرت نتيجة هذا التساؤل عن وجود (52) أداة متحفية، يمكن استخدامها بالمتحف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
 
1) نموذج مقترح لمتحف إلكتروني عبر الإنترنت وفعاليته على طلاب تكنولوجيا التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: منتدى ماجستير تكنولوجيا تعليم جامعة المنصورة :: رسائل ماجستير-
انتقل الى: