منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 أفكار يطرحها استاذ احمد موسىلتطوير البحث العلمى التربوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: أفكار يطرحها استاذ احمد موسىلتطوير البحث العلمى التربوى   الأحد مارس 13, 2011 4:01 pm

أفكار أطرحها هنا لتطوير البحث العلمي التربوي


1 – ترك مساحة أوسع للباحثين في التحدث والنقاش أثناء السيمنار وبالتالي يعبروا عن أنفسهم ويكتسبوا الثقة في الحوار والنقاش البحثي ، وكذلك هذا يعطي فرصة لتصحيح مفاهيم قد تكون خاطئة عندهم أو الاستفادة من أرائهم وأفكارهم .


2 – وهي متعلقة بالنقطة السابقة حيث يمكن أن يقال بأن الوقت ضيق ولا سكفي وقت السيمنار لترك مساحة للباحثين فاقول هنا الحل وهو الأمثل في وجهة نظري هو تخصيص وقت أخر لحلقة نقاش طلابية بمعني أن الباحثين يجتمعوا معاً يوم في الاسبوع او حتي في الشهر حيث يتم تحصيص قاعة او مدرج لهم بموعد معلن بحيث يتحاورا ويتناقشوا بانفسهم لأنفسهم مع تحديد مجموعة تدير هذا النقاش وكذلك يمكن الاتفاق مع أحد الدكاترة للتواجد في هذه الحلقة التعاونية ، وهذا يقلل تحرج البعض من التحدث امام هذا الكم من الدكاترة في السيمنار وكذلك يعطي مجال اوسع للتحدث والنقاش بدون ضغط في الوقت .


3 – عمل رحلات علمية بحثية لطلاب الماجستير بمعني في السنة قد تخرج ثلاث او اربع رحلات بحثية لمكتبات متفرقة في انحاء الجمهورية مثل ( مكتبة تربية اسكندرية + مكتبة الاسكندرية نفسها في يوم واحد ) ، كذلك ( المكبتة المركزية بالقاهره + مكتبات التربية هناك ) ، وهذا من شأنه تحفيز الباحثين ومساعدتهم في البحث ولو تواجد مجموعة من الدكاترة في هذه الرحلات فما اروع هذه الروح التي ستسود بين الباحثين والدكاترة .
وهذا ما أحاول أن انفذة في منتدي تربية أون لاين بالفعل وقد عرضت اكثر من مرة علي دكاترة للحضور معنا وكذلك طلب الباحثين لكن لم يخرج سوي دكتورين فقط في رحلة واحدة من أصل 6 رحلات علمية .


4 – أقترح فرض بحث مبدئي بسيط في السنة الاولي للباثحين في الماجستير بجانب المادتين ؛ فكرة البحث هو جمع مجموعة بيانات منظمة لمشكلة ما حتي ولو تم بحثها مع عمل اختبار او بطاقة ملاحظة بسيطة لنقطة معينة في هذا البحث والاقتراح الا يزيد هذا البحث عن 20 – 30 ص .
قد يقال أن هذا كله يتم تنفيذه في الدبلوم الخاص ولكن أعقب أنه لايتم بالشكل الجاد المطلوب والمحدد بالإضافة إلي وجود عدة مواد أخري كالإحصاء ومناهج
البحث وبالتالي التجريب الفعلي ضعيف .
اقتراح للأبحاث التي ينفذها البحاثين ( حل تنفيذ حل للأمية مع خمس افراد – اتسخدام برمجية معنية في شرح احد المواد ودراية نتائج استخدمها – وهكذا ..) ويفضل بالطبع ان تكون مشاكل واقعية حتي يمكن للباحثين بعد تنفيذ هذا البحث المصغر أن يطبقة بشكل موسع في الماجستير بالفعل .


5 – أضيف إلي ذلك أن يتم عرض أحد الرسائل القوية المتميزة وكيفية السير فيها حتي تكون ضوء يهتدي به الباحثين .

6- بالنسبة لعرض الخطة في السيمنار هناك باحثين لا تعرض بالشكل المناسب او المطلوب فتعرض أجزاء ليست مهمة وتترك أشياء مهمة – وقد عرضت هذه
الفكرة علي الدكاترة المسئولة عن السيمنار هذه الفكرة هي ( أن يتم تسجيل فيديو لعرض أحد الخطط وتوضيح النقاط التي يتم التركيزي عليها وترك الغير مهم في العرض )
.


7 – تشجيع الأبحاث المشتركة بين الباحثين هذا سينشط العمل والبحث للطلاب ويقوي الباحثين حتي لا يشعر الباحث أنه بمفرده .

8 – قيام الدكاترة بطرح أفكار أبحاث في التخصص للطلاب حتي تساعدهم في اختيار الموضوع والبحث المناسب .

9 – التركيز علي المشاكل الواقعية الحياتية لحلها والإستفادة منها بشكل عملي واقعي بدلاً من وضعها علي الرفوف وعليها كم كبير من التراب .

10 - يقترن بالفكرة السابقة عمل لجنة من الدكاترة والباحثين لمراجعة الرسائل التربوية السابقة لفلترتها وإخراج المناسب منها لتطبيقة وعمل قناة اتصال
قوية وفعالة مستمرة ومتجددة مع وزارة التربية والتعليم ووكذلك الأزهر الشريف لتطبيق أي بحث رائد ، حيث أن هذا هو الهدف ألأساسي من تصميم البحوث .

والدعوة مني أقول هنا يجب أن تعمم هذه الفكرة في جميع المجالات والتخصصات العلمية للإستفادة من الأبحاث التخصصية .


11 – أعتقد أيضاً أنه لتطوير البحث العلمي يجب الإهتمام بالطالب العادي حتي يخرج باحث قوي ممتاز ( ولي في هذه النقطة بالذات كلام كثييييير يمكن أن نستفيض فيه كموضوع منفصل ؛؛ حتي لا أخرج به عن العنوان الاساسي للموضوع ) رغم أن بينهما إرتباط لثيق وأساسي فالمعادلة ببساطة هي
طالب جيد = باحث جيد = بحث جيد




cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
 
أفكار يطرحها استاذ احمد موسىلتطوير البحث العلمى التربوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: منتدى ماجستير تكنولوجيا تعليم جامعة المنصورة :: مواقع متخصصه فى التكنولوجيا-
انتقل الى: