تصميم المنهج عبر التعليم الإلكتروني
تمر عملية بناء المناهج الإلكترونية بخمسة مراحل حسب المعيار النموذجي (ADDIE) :
التحليل
الهدف من عملية التحليل تجميع معلومات عن :
محتوى المادة التعليمية - الجمهورالمستهدف ( الخلفية – نمط التعلم ) - إمكانيات البيئة التعليمية وكذلك القيود التكنولوجية - الأهداف التعليمية
التصميم
تصميم المحتوى التخطيطي ويشمل :
جمع الموارد وتحديد وسائل التعليم - تحديد ترتيب وتدفق المحتوى - تحديد طريقة التقييم
التطوير
تشمل مرحلة التطوير تأليف المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل:
جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية وبعد ذلك تحزيم المحتوى
التطبيق
تشمل مرحلة التطبيق تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم LMS وتدريب المعلمين والمتعلمين على استخدام النظام
التقييم
وتشمل تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين: 1- تقييم بنائي 2- تقييم إحصائي
- التقييم البنائي : تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر
- التقييم الإحصائي : إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق كذلك إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين
معايير جودة المناهج الإلكترونية
لتفعيل التعاون (cooperation) اقترح بعض المواضيع لمناقشتها في ساحة الحوار (المنتدى)
يجب أن تحزم المقرر باستخدام معايير تحزيم معروفة مثل IEEE, IMS , SCORM))
اذكر الأهداف التعليمية في بداية كل كائن تعليمي (learning object)
اعتمد في تصميم المقرر على الأهداف وليس على المحتوى
اضف اختبارات ذاتية في نهاية كل كائن تعليمي
لا تستخدم الصوت أو الفيديو إلا عند الحاجة
انتبه لحجم ملف الحزمة
فريق تطوير المنهج الإلكتروني
مدير المشروع PM
المصمم التعليمي ID
مهندس البرمجيات CE
محلل المحتوى CA
مطور المحتوى CD
منسق الوسائط MC
مهندس الجرافيك GA
موثق الجودة QA