عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: متابعه لمحاضرة دكتور يوسف الامام الإثنين مايو 02, 2011 7:15 pm
متابعه لمحاضرة دكتور يوسف الامام مناهج بحث
متى تؤخذ العوامل المدمجه كمتغيرات مستقله او تجريبيه؟ عندما يمكن قياسها او التحكم فيها
لماذا يتم الدمج؟ ادماج العوامل يوفر ما يلى لو ادمجنا نوع الجنس لابد وان يرتبط ذلك بنوع اسئلة البحث مثلا هل هناك فروك بين الطلاب طبقا للمستوى التعليمى؟ // // // // // الذكور والاناث؟
فمن هنا اصبح وجود العديد من المتغيرات المستقله فلابد من معرفة ما يناسب الذكور او الاناث من المعالجات
عند استخدام الاحصاء نستخدم تحليل التباين الثنائى لانه يدرس اثر المتغيرات المستقله منفرده فيتوفر * اثر المعالجه التجريبيه على المتغير التابع * اثر اختلاف نوع الجنس على المتغير التابع * اثر اختلاف الصف الدراسى // // // * // التفاعل بين نوع الجنس والمعالجه التجريبيه والصف الدراسى على المتغير التابع وهل له تاثير افضل من المعالجه التجريبيه ونوع الجنس والصف الدراسى
تثبيت العوامل
اى اذا اجريت الدراسه على نوع الجنس اختار الذكور فقط او الاناث فقط وهذا يحدث عندما يقلق الباحث ولا يقدر على ادماج العاملين او لايوجد دلاله لادماجهما وهذا يسمى بمتغير ملازم او مصاحب
مثال لو اخذت المستوى الاقتصادى للاسره كمتغير فلا اقارن بين الرواتب بل تتم المقارنه على اساس متطلبات الاسره او المقارنه بين الطلاب فى الاداء وبعضهم لديه تحصيل سابق فتتم المقارنه على اساس ان البعض لديه تحصيل سابق