منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 نموذج (( مودل )) للتعليم الالكتروني ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الحداد

avatar

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 12/09/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: نموذج (( مودل )) للتعليم الالكتروني ؟؟   الجمعة مايو 13, 2011 2:53 pm

نموذج (( مودل )) للتعليم الالكتروني ؟؟
________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موودل هو نظام حديث مفتوح المصدر لأتمتة الأنشطة التعليمية ويعتبر:

- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم (LCMS-Learning Content Management System)
- أحد أنظمة إدارة المساقات (CMS-Course Management System)
- أحد أنظمة إدارة التعليم (LMS-Learning Management System)
- أحد منصات التعليم الكتروني (e Learning Platform)

وهو ليس وعاء للمساقات فقط، بل وايضاً يمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه، ويستعمل من قبل جامعات، كليات أهلية، مدارس ثانوية، أعمال تجارية، بل ويمكن محاضر أن يستعمله لإضافة تقنية الويب إلى المساقات. Moodle حالياً مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية حول العالم لإيجاد وإنتاج مساقات أون لاين على الانترنت ولدعم المساقات التقليدية (التعليم وجها لوجه) وكذلك لإيجاد مواقع ويب على الانترنت

Moodle هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source software) ويوزع تحت رخصة GNU العامة، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله، تركيبه، استعماله، تعديله وتوزيعه مجاناً، وعموما، هو سهل الاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات، مصادر، مجلات، اختبارات، استطلاعات، اختيارات، مهام…الخ

Moodle يعمل بدون تعديل على أي حاسوب يشغل PHP ومثال على ذلك: يونيكس، ليونيكس، ويندوز…الخ، ويمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصاً MysQL))، وهو متوفر بعشرات اللغات ومنها العربية

لقد بدأه العالم الحاسوبي والتربوي السيد Martin Dougiamas برنامج Moodle ، وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، وألان يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز موودل بتحديثات مستمرة وسرعة. (نقلاً عن موقع الجامعة الإسلامية بغزة)

بعض خصائص مووديل moodel

التعريف بالنظام :

هو أحد أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني (مفتوحة المصدر) صمم على أسس تعليمية ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية


مميـــزاته :

أهم الأشياء التي تميز بها نظام موديل هي التغذية الرجعية و متابعة الطلاب وكذلك الأنشطة الفصلية. وهذا يؤكد لنا المستوى الرفيع الذي وصل له نظام (Moodle) وكمية الأدوات المساعدة والسهولة في الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات التعلم الإلكتروني من قبل المطورين لهذا النظام بالرغم من أنه مفتوح المصدر. ولا أنسى أن أذكر أن جامعتين عالميتين الأولى هي كوينز لاند ألأسترالية وجامعة السلطان قابوس في عمان فكل من هذه الجامعتين كانت ولا زالت تستخدمان نظم إدارة تعلم تجارية إلا أنهم في الآونة الأخيرة بدأ التحول إلى نظام موودل


المواصفات العامة للنظام :

- يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية (SCORM)
- موقع النظام يضم ( 75000 ) مستخدم مسجل ويزدادو يوم بعد يوم
- يمكن أن يخدم ( مودل ) جامعة تضم ( 40000 ) ألف طالب
- صمم باستخدام لغة (PHP) و لقواعد البيانات (MySQL)
- منح المدرب أمكانية انتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين
- يدعم النظام (45 ) لغة ( وهو معرب بالكامل )
- يستخدم الآن في( 138 ) دولة


إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :

- تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر
- يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر
- تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر
- يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
- وضع المراجع العلمية لكل مقرر الدراسي


إمكانات التحكم وإدارة النظام :

- يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
- يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة.
- لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
- توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام ، ولأستاذ المقرر.



إمكانات إدارة سجلات الطلاب :

- يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين عبر خاصية غرف الدردشة .
- يوجد في النظام خاصية تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي .
- يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه .
- يمكن النظام مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر .
- إدارة سهلة ومتميزة لسجلات الطلاب من حيث التسجيل والانسحاب .
- يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر .
- يتيح النظام للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف خارجي .
- يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس بينهم .
- يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية .
- يوجد في النظام خاصية متابعة أنشطة الطلاب داخل المقرر .
- يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب، وانسحابهم .
- يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية .
- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات .
- يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات .
- إمكانات النظام في التقييم المستمر للطلاب .
- إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب
.
برنامج Moodle
من البرامج المفتوحة المصدر Open Source

و هو عبارة عن نظام إدارة تعليم e-learning لما يوفرة من إمكانية عرض الدروس و التمارين و الإمتحانات

و اسناد الاعداد او التقييم من قبل المدرسين للطلبة المسجلين فيه و المحادثة بين الطالب و المدرس ..

باختصار هو بالأساس نظام يحتوي على متطلبات المدرسة الأفتراضية.



وبتفصيل أكثر أليكم الشرح التالي:


هذا البرنامج يساعد في تطوير البيئة التعليمية فى مجال التعليم الإلكتروني ويضم العديد من الوظائف

لتنفيذ المهام المطلوبة في هذا الاتجاه ومن هذه الأدوات:

1- أداة تستخدم لبناء المناهج الإلكترونية (تجميع – تبويب - عرض ) بشكل مناسب

2- تحديد المستفيدين مما تم بناؤه وفقا لصلاحيات يحددها مدير النظام

3- عقد اتصال بين الموقع المخزن عليه المواد التعليمية والمستفيدين (الطلاب أو المتعلمين)

4- تزويد المستخدمين للموقع التعليمي بالعديد من المعلومات الدورية عند دخولهم

بيئة البرنامج :

يعمل البرنامج من خلال خادم server أى يتم تحميله على خادم شبكة ويمكن للمستخدمين الدخول إليه والاستفادة منه فى أحد المهام السابقة وفقا لصلاحية كل مستخدم والتى يتم تحديدها من قبل مدير النظام الذى يمنح كل مستخدم ( User name , Password ) للتعامل مع النظام

تعد الوظيفة الأولى من المهام الأربعة المحددة سلفا من أهم الوظائف لذا سوف يتم شرحها بالتفصيل فيما يلى مع شرح مثال كامل يوضح كيفية التعامل مع البرنامج لبناء مقرر إلكتروني



يمكنك تعلم كيفية تشغيل البرنامج بسهولة من خلال الخطوات التالية والجدير بالذكر أنك يمكن تعلم ذلك فى أقل من خمس دقائق

الخطوة الأولى:

1 – بعد الحصول على حساب ( User name , Password ) يمكنك الدخول إلى البرنامج من جهازك.

2- بتشغيل برنامج Internet Explorer ثم كتابة رقم ال server الخاص بالأكاديمية متبوعا بكلمة

moodle سوف تظهر لك النافذة الرئيسية للبرنامج.

الخطوة الثانية

العنوان الذي سوف يتم منحك إياه عند دخولك إلى المعمل


1 - الدخول حيث يمكنك بالضغط عليه واد خال الاسم وكلمة المرور الدخول إلى النظام

2 – يمكنك من الخيار الثانى تغيير لغة التعامل لتصبح العربية أو الإنجليزية

3 – يظهر فى هذا الجزء من الشاشة مجموعة المقررات المتاحة حال الدخول

4 - من خلال هذا الخيار يمكنك التعرف على بعض من الأخبار والنشرات التي يبثها الموقع للمستفيدين


الخطوة الثالثة

انقر فوق الخيار (Login) وأدخل اسم المشغل وكلمة المرور



بعد إدخال ( User name , Password ) يمكنك الدخول إلى الموقع وإضافة مقرر إلكتروني لمجموعة المقررات المتاحة على الموقع وسوف تظهر مجموعة المقررات التى يحق لك كمستخدم أن تتعامل معها



الخطوة الرابعة

تقوم بأختيار المنهج الذى تم تحديده لك من قبل إدارة الأكاديمية


الخطوة الخامسة

الضغط على مفتاح تشغيل التحرير



الآن أصبح لديك قالب للمنهج مقسم إلى عدد من الفصول أو الأجزاء. وتم تحديد 12 جزء يمكنك تعبئتها

لتوصيف المقرر كاملا كما سوف يظهر أمامك الأرقام من 1 وحتى 7 تعبر عن عدد الأجزاء أو الفصول التى سوف يتم تعبئتها من قبل كل طالب لتوصيف

جزئية ما فى المقرر



الخطوة السادسة

والآن سوف تنتقل إلى كيفية التعامل مع كل فصل أو جزئية من الأجزاء المكونة للمقرر حيث يمكنك اختيار الجزئية أو الفصل الأول والوقوف على إضافة النشاط داخل هذه الجزئية من المنهج

وهذا معناه أنه يمكنك إضافة أحد الأنشطة المبينة داخل هذه الجزئية فمن الممكن أن تضيف درس معين أو مجموع أسئلة وإجاباتها أو اختبار. وفى هذة المرحلة يكون الاهتمام بالخيار درس Lesson أو اختبار quiz أو اضافة صفحة من add resource ( اضافة مصدر)


الخطوة السابعة

فى هذه الخطوة سوف نتمم كيفية بناء فصل أو Chapter داخل المقرر الذى تم تحديده وليكن الفصل الأول فى الكتاب.

وبفرض وجود هذا الفصل على هيئة ملف وورد أو ملف HTML يمكنك الآن إدراج ما هو معد من قبلك داخل هذه الجزئية من المقرر. ويجب ملاحظة أنه فى حالة كون الفصل على أى هيئة مختلفة عن HTML يمكنك ببساطة تحويله إلى HTML ومن ثم إضافته إلى المقرر.



الخطوة الثامنة

بعد اختيارك للمقرر الذى سوف تتناوله وتحديد الجزئية أو الفصل المراد ادراج بيانات به فى الشكل التالى تم تحديد الجزء الأول وعند هذه المرحلة يمكنك تحرير البيانات باستخدام Moodle أو استخدام ملف HTML موجود بالفعل أى أنك سوف تقوم ربط هذا النشاط بملف ومن الممكن أيضا الربط باحد مواقع الانترنت .




الخطوة التاسعة

قم بالضغط على تحميل ملف لتحميل الصفحة المراد ربطها بهذه الجزئية

حدد اسم الملف وموقعه باستخدام استعرض Browse ثم اضغط تحميل هذا الملف Upload this file


يمكن إضافة أكثر من مورد و التحكم فى مورد بالنقر على أحد الرموز الموجودة بجانبه للمسح أو

التحديث أو الإخفاء ويمكن تكرار الخطوة التاسعة عدة مرات تبعا لما تنوى أن تضيفه داخل المقرر

الالكترونى هذه هي البداية للتعامل مع Moodle وهناك المزيد من التفاصيل لكيفية إعداد درس أو كيفية

إعداد امتحان حيث أن تركيب المحتوى الإلكتروني للمنهج الدراسي داخل Moodle سهل جداً ولكن يعتمد

على الطريقة التي ترغب تقديم المنهج الدراسي من خلالها.

فعلى سبيل المثال يحتوي البرنامج على عدة وحدات تدعم تقديم المناهج الدراسية.

• وحدة المهام (Assignment ) تعطي المعلم طلب من الطلاب مهمة معينة يقوم الطلاب بتحضيرها ومن ثم تحميلها على الموقع بأي تنسيق كان (ميكروسوفت وررد أوبوربونت ...) بعد ذلك يقوم المعلم بتقييمها.

• وحدة الكتاب (Book) تعطي إمكانية إنشاء موارد تعليمية على شكل كتاب إلكتروني يحتوي على كل مكونات الكتاب العادي.

• وحدة المنتدى (Forum) تعطي إمكانية النقاش الفعال ومن خلالها يمكن تقديم ملخصات أو اسئله عن المنهج تودي إلى خلق نقاش هادف بين الطلاب والمعلم حول المنهج الدراسي.

• وحدة المسرد (Glossary) هناء يمكن عمل قواميس للمصطلحات المستخدمة في المنهج كما يمكن تكليف الطلاب بكتابة هذه المصطلحات ومن ثم يقيمها المعلم قبل السماح بظهورها. هذه الوحدة تساعد في توفير التعاريف الخاصة بالمصطلحات وبمجرد ورود المصطلح ضمن أي موضوع يربط هذا المصطلح آلياً بالتعريف وبمجرد النقر على المصطلح يظهر التعريف في نافذه جديدة (popup window)

• وحدة الدرس (Lesson) تعطي هذه الوحدة إمكانية إنشاء عدة صفحات تعرض المنهج او جزئة منه وفي نهاية كل صفحة يمكن إضافة سؤال ورابط للصفحة التالية او السابقة او أي صفحة أخرى.

• وحدة الموارد (Resource) هذه الوحدة تعطي عدة إمكانيات تزويد المنهج الدراسي بكل الموارد الإلكترونية التي تدعم المنهج الدراسي. فمن الممكن القيام بالتالي:

أ - تزويد المنهج بموقع أخر وذلك بربط صفحات ذلك الموقع.

ب - إنشاء صفحة نصية.

ج - إنشاء صفحة ويب.

د - الربط لملف يمكن الطلاب تزيله والاستفادة منه.

هذه بعض الوحدات التي تدعم تركيب وعرض المنهج الدراسي، كما يوجد وحدات اخرى تدعم عملية التقييم والاختبارات والاستبيانات الخاص بالعملية التعليمية .


الجدير بالذكر أن برنامج Moodle هو برنامج يمكن الحصول عليه مجانا عبر شبكة الإنترنت من الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج (( مودل )) للتعليم الالكتروني ؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: اصول تربية-
انتقل الى: