منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

  ملخص دراسه الحاله (د/ عبد الحميد عبد الله )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: ملخص دراسه الحاله (د/ عبد الحميد عبد الله )   الجمعة مايو 13, 2011 7:12 pm

دراسه العلاقات المتبادله
دراسه الحاله



تهتم هذه البحوث بدراسة العلاقات بين الظواهر والتعمق فيها لمعرفة الارتباطات الداخلية في هذه الظواهر وكذلك الارتباطات الخارجيه بينها وبين غيرها وهي بذلك لاتكتفي بجمع المعلومات والبيانات عن الظواهر من اجل التفسير و انما بهدف اعمق في فهم وتفسير وتحليل هذه الظاهره

وتتنوع دراسات العلاقات الارتباطيه وتشمل دراسة الحالة ودراسات السببية المقارنة والدراسات الارتباطيه

دراسه الحالة:

هي نوع من البحث المتعمق لحاله الفرد أو جماعه ما أو مؤسسة او مجتمع محلي كأسرة والمدرسة عن طريق جمع البيانات والمعلومات للوضع الراهن وخبراتها الماضية وتتبع خذورها التي اسهمت في تشكيل هذه الحالة وعلاقتها بالبيئة ويستخدم فيها أدوات بحثيه مناسبة للوقوف على القوى المؤثرة في حاله إدراك العلاقة بينها



تستخدم دراسة الحالة في مواقف الحياة العملية

· (اختيار الأصدقاء الزوج أو تشخيص الأطباء للمرضى)

· حالات الأسر الفقيرة دراسة المعلم لحالات طلابه او علاقة طالب بزملائه او علاقته مع المديريين والمدرسيين

· او أحداث المنحرفين (طفولتهم المنزل العمل الأحداث الاجتماعية سماتهم الشخصية )


شروط دراسة الحالة



بما ان الكائنات تعمل داخل نطاق اجتماعي ديناميكي فإنه لابد ان تتظمن دراسة الحالة معلومات وافيه عن الناس والجماعات وظروفهم وعلاقتهم وطبيعة هذه العلاقات لانها تتفاعل باستمرار مع عوامل بيئية متنوعه ومن ثم سلوكها لايمكن فهمه دون فحص هذه العلاقات فحصا عميقا

خطوات دراسة الحالة

1. تحديد الحالة المراد دراستها وقد تكون الحالة فردا أو جماعة أو مؤسسة أو مجتمعا محليا

2. جمع البيانات والمعلومات الضرورية المتصلة بالحالة لفهم المشكلة وتكوين وجهه نظر معينة نحوها ويتطلب من الباحث

· التمكن من ثقافة ميدانية واسعة تمكنه من فهم الأسس العامة والأسباب التي تؤدي إلى مشاكل من هذا النوع

· أن يلم بطبيعة مجتمع الحالة من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحة

· أن يكون ملما بالجوانب النفسية للفرد

· أن تكون له خبرة في وزن الأسباب المؤثرة في المشكلة وإعطاء كل سبب ما يستحقه من اهتمام سواء كان الأسرة او المجتمع وفي حالة تناقض البيانات والمعلومات مع بعضها فيمكن تقصي الأسباب والتخلص من التناقض وإيجاد تفسير سليم يتيح له وضع الفروض المناسبة

· أن تكون البيانات شاملة لكل الاحداث والمواقف وان ينتقي الأحداث والخبرات ذات الأهمية والتي تكون السبب في وضع الأثر في الحالة ويهمل الأحداث البسيطة

· وان يراعي أثناء الجمع التسلسل الزمني

3. صياغة الفروض التي تفسر المشكلة ونشأتها وتطورها ويعتمد الباحث في تنفيذه هذه الخطوة على خبرته بالموضوع والعوامل المؤثرة فيه والاستفادة من خبرات الاخرين وتوجيهاتهم

4. إثبات الفروض عن طريق جمع المعلومات والبيانات المختلفة وفهمها وتفسيرها وتحليلها

5. الوصول الى النتائج

طرق جمع البيانات ومصادرها



1. دراسة أقوال أفراد الحالة وشهادتهم الشخصية وذلك من خلال مقابلات لاسترجاع خبرات الحالة السابقه المتنوعة والتعبير عن الأحداث أو المواقف المهمة التى تعرضوا لها

2. تحليل ودراسة الوثائق الشخصية كالمذكرات اليومية والخطابات والاختبارات والمقاييس الجسمية والنفسية والاجتماعية والسجلات والاعمال وغير ذلك

3. دراسة أقوال الوالدين والأخوة والاخوات والأصدقاء والمعارف ودراسة المجتمع الذي تعيش فيه الجماعة المرجعية للحالة



مزايا دراسة الحالة:-

· تتيح دراسة الحالة تقديم دراسة كاملة ومتعمقة للحالة حيث يركز الباحث على موضوع واحد في دراسة فرد أو جماعة او مؤسسة اجتماعية أو مجتمع محلي وبالتالي لا يشتت جهده في دراسة موضوعات متعددة في وقت واحد وبذلك تكون البيانات المجمعة تسهم في معرفة الأسباب الأساسية للمشكلة بتعمق

· الطبيعة الاستكشافية العرضية للحالة تعطي الباحث بصيرة وتؤدي به الى صياغة الفروض النافعة

· يمكن أن تساعد المعلومات التي يجمعها الباحث في دراسة اجتماعية او حالة اخرى لها نفس الظروف



حدود دراسة الحالة(عيوبها)

· لا يمكن اشتقاق تعميمات من حالة واحدة وتطبيقها على كل الحالات من المجتمع لان التعميم يتطلب انتقاء أفراد ووحدات للدراسة تكون ممثلة ومكافية

· مشكلة الموضوعية في دراسة الحالة وتأثرها بالذاتية وتدخلها في تقرير البحث وإصدار الأحكام عن أخلاق ودوافع الافراد مما قد تظهر معه عملية الانحياز والمعايير الشخصية وهذا يتطلب تسجيل الحقائق بدقه وموضوعية وتأجيل إصدار الحكم حتى تجمع الأدلة الكافية لتأييد النتائج

· يؤخذ على هذا الأسلوب اهتمام الباحثيين ببعض الوقائع التي يعتقدون أنها أهم من غيرها وابعد أثرا في حل المشكلة فيعطونها قيه كبيرة ويهملون وقائع اخرى قد تكون اكثر إسهام من غيرها في حل المشكلة

· المعلومات التي يقدمها الفرد موضوع الحالة عن نفسه وخبراته الحالية والماضية قد لا تكون دقيقة وسليمة حيث لا يكشف عنها عمدا او تضيع معه بعض التفاصيل بسبب النسيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
 
ملخص دراسه الحاله (د/ عبد الحميد عبد الله )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: مناهج بحث-
انتقل الى: