منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 نموذج موديول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: نموذج موديول   الأربعاء مايو 18, 2011 9:22 am

نموذج موديول
موودل هو نظام حديث مفتوح المصدر لأتمتة الأنشطة التعليمية ويعتبر:
- أحد أنظمة إدارة محتويات التعليم (LCMS-Learning Content Management System)
- أحد أنظمة إدارة المساقات (CMS-Course Management System)
- أحد أنظمة إدارة التعليم (LMS-Learning Management System)
- أحد منصات التعليم الكتروني (e Learning Platform)

وهو ليس وعاء للمساقات فقط، بل وايضاً يمكن تطوير أنشطة تعليمية عليه، ويستعمل من قبل جامعات، كليات أهلية، مدارس ثانوية، أعمال تجارية، بل ويمكن محاضر أن يستعمله لإضافة تقنية الويب إلى المساقات. Moodle حالياً مستعمل من قبل آلاف المؤسسات التربوية حول العالم لإيجاد وإنتاج مساقات أون لاين على الانترنت ولدعم المساقات التقليدية (التعليم وجها لوجه) وكذلك لإيجاد مواقع ويب على الانترنت

Moodle هو برنامج مفتوح المصدر (Open Source software) ويوزع تحت رخصة GNU العامة، ويعني ذلك بأنه يحق للكل بأن يقوموا بتحميله، تركيبه، استعماله، تعديله وتوزيعه مجاناً، وعموما، هو سهل الاستعمال بل والتطوير ويتضمن وحدات نشاط مثل المنتديات، مصادر، مجلات، اختبارات، استطلاعات، اختيارات، مهام…الخ

Moodle يعمل بدون تعديل على أي حاسوب يشغل PHP ومثال على ذلك: يونيكس، ليونيكس، ويندوز…الخ، ويمكن أن يدعم العديد من أنواع قاعدة البيانات خصوصاً MysQL))، وهو متوفر بعشرات اللغات ومنها العربية

لقد بدأه العالم الحاسوبي والتربوي السيد Martin Dougiamas برنامج Moodle ، وبالتالي فالنظام تم بنائه على أسس تربوية وليس هندسية أو تقنية، وهو يقوم على نظرية تربوية مشروحة في وثائقه للمعنيين، وألان يوجد مئات المطورين له حول العالم حيث يتميز موودل بتحديثات مستمرة وسرعة. (نقلاً عن موقع الجامعة الإسلامية بغزة)

بعض خصائص مووديل moodel
التعريف بالنظام :
هو أحد أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني (مفتوحة المصدر) صمم على أسس تعليمية ليساعد أستاذ المقرر على توفير بيئة تعليمية الكترونية ، ويوفر النظام لأستاذ المقرر إمكانية إنشاء وتصميم موقع خاص به بكل يسر وسهولة لإدارة المقرر بصيغة إلكترونية

مميـــزاته :
أهم الأشياء التي تميز بها نظام موديل هي التغذية الرجعية و متابعة الطلاب وكذلك الأنشطة الفصلية. وهذا يؤكد لنا المستوى الرفيع الذي وصل له نظام (Moodle) وكمية الأدوات المساعدة والسهولة في الاستخدام والتحديث السريع المتوافق مع تطورات التعلم الإلكتروني من قبل المطورين لهذا النظام بالرغم من أنه مفتوح المصدر. ولا أنسى أن أذكر أن جامعتين عالميتين الأولى هي كوينز لاند ألأسترالية وجامعة السلطان قابوس في عمان فكل من هذه الجامعتين كانت ولا زالت تستخدمان نظم إدارة تعلم تجارية إلا أنهم في الآونة الأخيرة بدأ التحول إلى نظام موودل

المواصفات العامة للنظام :
- يدعم النظام المعيار العالمي لتصميم المقررات الإلكترونية (SCORM)
- موقع النظام يضم ( 75000 ) مستخدم مسجل ويزدادو يوم بعد يوم
- يمكن أن يخدم ( مودل ) جامعة تضم ( 40000 ) ألف طالب
- صمم باستخدام لغة (PHP) و لقواعد البيانات (MySQL)
- منح المدرب أمكانية انتقاء طريقة التعليم المناسبة للمتدربين
- يدعم النظام (45 ) لغة ( وهو معرب بالكامل )
- يستخدم الآن في( 138 ) دولة

إمكانات التصميم التعليمي التي يوفرها النظام :
- تحميل المصادر التعليمة إلى الموقع ، ووضع روابط لمراكز الأبحاث ، والمواقع ذات الصلة بمحتوى المقرر
- يتيح النظام عدة خيارات لأستاذ المقرر لاختيار الطريقة المناسبة في تدريس المقرر
- تعيين المدرسين ، والمدرسين المساعدين للمقرر
- يمكن وضع مقررات دراسية متعددة في النظام
- وضع المراجع العلمية لكل مقرر الدراسي

إمكانات التحكم وإدارة النظام :
- يوجد بالنظام خاصية التحكم في كل الأمور المتعلقة بالعملية التعليمية باستخدام خاصية الأجندة للمقرر.
- يوجد في النظام عشرة قوالب جاهزة تمكن المستخدم من تغيير الواجهة حسب الرغبة.
- لا يمكن الدخول للنظام إلا بالحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بالنظام.
- توجد صلاحيات واسعة للمشرف على النظام ، ولأستاذ المقرر.

إمكانات إدارة سجلات الطلاب :
- يمكن النظام من التواصل المتزامن بين المستخدمين عبر خاصية غرف الدردشة
- يوجد في النظام خاصية تمكن الطالب من معرفة مستوى تحصيله الدراسي
- يتيح النظام إمكانية تبادل إرسال ملفات الواجبات والأبحاث بين مستخدميه
- يمكن النظام مستخدميه من التواصل عبر الرسائل الخاصة داخل المقرر
- إدارة سهلة ومتميزة لسجلات الطلاب من حيث التسجيل والانسحاب
- يتيح النظام للطلاب إمكانية التسجيل الذاتي ، والانسحاب من المقرر
- يتيح النظام للمدير تسجيل أعداد كبيرة من الطلاب من ملف خارجي
- يوجد في النظام منتدى للحوار بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
- يوجد في النظام منتدى للحوار بين أعضاء هيئة التدريس بينهم
- يمكن النظام أستاذ المقرر من تصميم الاختبارات الموضوعية
- يوجد في النظام خاصية متابعة أنشطة الطلاب داخل المقرر
- يتحكم أستاذ المقرر في طريقة تسجيل الطلاب، وانسحابهم
- يمكن النظام أستاذ المقرر من تكوين مجموعات طلابية
- يتيح النظام لأستاذ المقرر تصميم ونشر الاستفتاءات
- يساعد النظام الأستاذ في وضع المهام والواجبات
- إمكانات النظام في التقييم المستمر للطلاب
- إمكانات التواصل بين الأستاذ والطلاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
 
نموذج موديول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: تصميمات تدريسية-
انتقل الى: