منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الي ناصرة احمد عبد البر 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اماني ام كريم



عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 32
الموقع : مركز بدر البحيرة

مُساهمةموضوع: الي ناصرة احمد عبد البر 2   الإثنين يونيو 27, 2011 2:30 pm

1قام أحد الباحثين بإعداد دراسة بعنوان " فعالية موقع تعليمي قائم على النظرية الترابطية Connective Theory على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الأخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي وعلاقة ذلك بـ الخلفية الثقافية للطالب والأسلوب المعرفي والتخصص " اقرأ هذا العنوان بدقة علما بأن الخلفية الثقافية للطالب ثلاثة مستويات ( مرتفع - متوسط - منخفض ) ، والأسلوب المعرفي مستويين ( مستقل - معتمد ) ، والتخصص مستويين ( أدبي - علمي ) ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
- حدد متغيرات هذه الدراسة ونوعها موضحا الفروق الجوهرية بين أنواع المتغيرات
المتغير المستقل : المعالجة ( إستراتيجية التدريس ) ولها مستويان (إستراتيجية المعالجة بموقع تعليمي قائم على النظرية الترابطية - الإستراتيجية التقليدية) ، والمتغير المستقل التجريبي هو المتغير الذي يختاره الباحث ويعالجه بطريقة معينة ليحدد أثره على متغير أخر ، وهو موقف يتعرض له أفراد العينة ولكنه في نفس الوقت مستقل عن سلوك أي فرد منها ويقع تحت السيطرة المباشرة للباحث ويجب أن يكون للمتغير المستقل مستويان على الأقل
المتغيرات التابعة : المثابرة - الرأي والرأي الأخر ، والمتغير التابع هو الظاهرة موضع الدراسة وهو المتغير الذي يقيس أثر أو نتائج المعالجة التي يتعرض لها المتغير المستقل ، ويتغير وفقا لأثره
المتغيرات التصنيفية : الخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) - الأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد ) - التخصص ( أدبي - علمي ) ، والمتغير التصنيفي هو متغير يمكن من خلاله تصنيف أفراد العينة من حيث درجة صفة معينة إلى مستويين أو أكثر ، ولا يمكن معالجة المتغير التصنيفي وذلك لأنه لا يمكن تناوله بالتعديل والتغيير ولكنه يساعد في ضبط الاعتبارات الخارجية الدخيلة
2- أذكر ما ينبغي أن يكون عليه الإطار النظري لمجال هذه الدراسة
في مجال هذه الدراسة ينبغي أن يدور الإطار النظري حول المواقع التعليمية القائمة على النظرية الترابطية وفعاليتها على المثابرة ، الرأي والرأي الأخر ، وعلاقتها بالخلفية الثقافية والأسلوب المعرفي والتخصص لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، ولذلك يتم توضيح الأفكار الآتية متفاعلة ومجتمعة معا :
- المواقع التعليمية ومعاييرها وشروط استخدامها
- النظرية الترابطية وتوظيفها في الموقع التعليمي
- مدى فعالية الموقع التعليمي على كل من المثابرة ، الرأي والرأي الأخر
- علاقة كل ما سبق بالخلفية الثقافية والأسلوب المعرفي والتخصص لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
والإطار النظري يجب ألا يزيد عن 5 - 6 صفحات ولا تكون طريقة عرضه كالكتاب ويكون من جميع الدراسات السابقة بالإضافة إلى المقالات ولا يكون صورة طبق الأصل منها ويكون تعليل لفكرة البحث ويدور حولها ويوضح النظريات والمفاهيم الرئيسية التي تقوم عليها فكرة البحث كوحدة متكاملة
3- حدد أدوات هذه الدراسة موضحا أهم المعايير المحددة لبناء تلك الأدوات
أداة الدراسة تعني الوسيلة التي يعتمد عليها الباحث في جمع البيانات التي تساعده في الإجابة عن أسئلة البحث واختبار الفروض ومنها ( إستراتيجيات التدريس - الاختبارات - المقاييس - بطاقات الملاحظة - استمارات المقابلة ) وقد نختار أداة من بين الأدوات التي بناها باحثون آخرون أو قد يتم تقنينها وتعديلها أو بنائها من جديد في حالة عدم توافر أداة جاهزة تناسب المتغير المراد قياسه
أداة المتغير التجريبي : إستراتيجية التدريس باستخدام موقع تعليمي قائم على النظرية الترابطية ، حيث يجب تحكيمها
أدوات المتغيرات التابعة : مقياس لقياس المثابرة - مقياس لقياس الرأي والرأي الأخر ، حيث يجب أن يكون للمقياس سلم تدريجي له سقف ويكون التدريج فردي ( موجب وحيادي وسالب ) وأشهر المقاييس استخداما هو مقياس ليكرت
أهم المعايير المحددة لبناء الأدوات : إن القياس في مجال البحوث التربوية غير مباشر ولذلك يجب التأكد من أن ما تقيسه أدوات الدراسة يمكن الثقة فيه والاعتماد عليه في جمع البيانات ، ويجب أن يتوافر في الأدوات المستخدمة في الدراسة التجريبية شرطي الصدق والثبات
صدق الأدوات : يعني أن الأداة تقيس ما صممت لقياسه ويرتبط بالاستخدام الخاص لنتائج المقياس وبمدى صحة التفسيرات المقترحة لهذه النتائج ، ومن طرق تحديد الصدق
الصدق الظاهري أو صدق المحكمين : ويرتبط بمحتوى المقياس والمواصفات التي بني علي أساسها أي مدى تمثيل فقرات المقياس للمجال الذي نريد قياسه حيث يتم الاستعانة بمحكمين خبراء لجمع الأدلة للحكم على محتوى المقياس
صدق المحك التلازمي : يتعلق بمعامل الارتباط بين المقياس ومقياس أخر محكي ، وكلما كانت قيمة معامل الارتباط مرتفعة كان معامل الصدق مرتفعا ، ويجب أن يكون المقياس المحكي صادقا وثابتا ومتعلقا بالصفة التي يقيسها المقياس
الصدق التكوني : يتعلق بالارتباط بين جوانب المقياس أي الارتباط بين أبعاد المقياس وبين الأبعاد والمفردات
التجانس الداخلي : وهو خاص بدرجة تجانس محتوى المقياس لمعرفة ما إذا كان يقيس خاصية واحدة ، ويستخدم معامل ألفا كرونباخ أو معامل كودر ريتشاردسون
ثبات الأدوات : يشير إلى مدى اتساق نتائج المقياس ، ومن طرق حساب معامل الثبات
التطبيق وإعادة التطبيق : حيث يطبق المقياس على نفس الأفراد مرتين وحساب معامل الارتباط بين الدرجات في المرتين
الصور المتكافئة ( تكافؤ الدرجات ) : يتم تطبيق صورتين متكافئتين من المقياس على نفس الأفراد وحساب معامل الارتباط بين درجات التطبيقين
التجزئة النصفية وحساب تباين مفردات الاختبار : يتم تجزئة المقياس الواحد إلى مجموعتين متكافئتين من الفقرات وإعطاء درجة لكل فرد على كل مجموعة من الفقرات وحساب معامل الارتباط وتباين الاختبار بين المجموعتين بمعامل ألفا كرونباخ أو كودر ريتشاردسون
ثبات اختبارات الإتقان : يتم تطبيق صورتين متكافئتين من الاختبار وحساب نسبة ظهور الأفراد في مجموعتي الإتقان وعدم الإتقان
4- أكتب جميع صيغ الفروض الممكنة لهذه الدراسة موضحا الفرق بين الفرض الصفري والفرض البديل الموجه من جهة وفرض التفاعل من جهة أخرى
الفرض الصفري : هو الفرض الذي ينفي وجود فروق أو علاقة أو فاعلية بين متغيرين أو مجموعتين أو أكثر وهو الفرض الذي ينفي ما يتوقعه الباحث أو يتنبأ به
الفرض البديل الموجه : هو عبارة مؤكدة تتنبأ بإحدى نتائج الدراسة وتفسر العلاقة بين متغيرين أو أكثر تفسيرا مؤقتا وتكون موجهة إلى اتجاه الفروق المتوقعة بين مجموعتين أو أكثر
فرض التفاعل : هو الفرض الذي يدرس التفاعل الذي يمكن أن يحدث بين المتغيرات المستقلة ( التجريبية أو التصنيفية أو الاثنين معا ) مع بعضهم البعض وتأثير ذلك على المتغيرات التابعة
عدد جميع صيغ الفروض الممكنة = (عدد المتغيرات التابعة الكلية × عدد المتغيرات المستقلة الكلية) + عدد فروض التفاعل + فرض أثر التباين الأساسي إن وجد
عدد فروض التفاعل الممكنة = عدد فروض التفاعل الثنائي + عدد فروض التفاعل الثلاثي + عدد فروض التفاعل الرباعي + .... + عدد فروض التفاعل النوني = نق2 + نق3 + نق4 + .... + نقن
حيث ن هي العدد الكلي للمتغيرات المستقلة ، ق ترمز إلى عدد التوافيق الممكنة
عدد فروض التفاعل الممكنة في هذه الدراسة = 4ق2 + 4ق3 + 4ق4
ن ( ن - 1 ) ن ( ن - 1 ) ( ن - 2 ) ن ( ن - 1 ) ( ن - 2 ) ( ن - 3 )
= + +
2 ! 3 ! 4 !

4 ( 4 - 1 ) 4 ( 4 - 1 ) ( 4- 2 ) 4 ( 4 - 1 ) ( 4 - 2 ) ( 4 - 3 )
= + +
2 × 1 3 × 2 × 1 4 × 3 × 2 × 1
= 6 + 4 + 1 = 11 فرض تفاعل
عدد جميع صيغ الفروض الممكنة = (عدد المتغيرات التابعة الكلية × عدد المتغيرات المستقلة الكلية) + عدد فروض التفاعل + فرض أثر التباين الأساسي إن وجد
= ( 2 × 4 ) + 11 + 1 = 8 + 11 + 1 = 20 فرض
وعلى افتراض أنه بمراجعة الدراسات السابقة المرتبطة بمشكلة البحث وجد أن نتائجها متعارضة ، وبافتراض أن مستوى الدلالة 0.05 فأن جميع صيغ الفروض الممكنة لهذه الدراسة هي كالآتي :
1- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين المجموعات التجريبية والضابطة في مقياس المثابرة البعدي خاليا من أثر القبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
2- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين المجموعات التجريبية والضابطة في مقياس الرأي والرأي الآخر البعدي خاليا من أثر القبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
3- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين الطلاب المرتفعين والمتوسطين والمنخفضين في الخلفية المعرفية في مقياس المثابرة البعدي خاليا من أثر القبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
4- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين الطلاب المرتفعين والمتوسطين والمنخفضين في الخلفية المعرفية في مقياس الرأي والرأي الأخر البعدي خاليا من أثر القبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
5- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين الطلاب المستقلين والمعتمدين إدراكيا في مقياس المثابرة البعدي خاليا من أثر القبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
6- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين الطلاب المستقلين والمعتمدين إدراكيا في مقياس الرأي والرأي الأخر البعدي خاليا من أثر القبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
7- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين طلاب العلمي والأدبي في مقياس المثابرة البعدي خاليا من أثر القبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
8- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين طلاب العلمي والأدبي في مقياس الرأي والرأي الأخر البعدي خاليا من أثر القبلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
9- لا يوجد تفاعل ثنائي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين مجموعات المعالجة ( تجريبية - ضابطة ) والخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
10- لا يوجد تفاعل ثنائي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين مجموعات المعالجة ( تجريبية - ضابطة ) والأسلوب المعرفي للطلاب ( مستقل - معتمد ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
11- لا يوجد تفاعل ثنائي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين مجموعات المعالجة ( تجريبية - ضابطة ) والتخصص ( أدبي - علمي ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
12- لا يوجد تفاعل ثنائي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين الخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) والأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
13- لا يوجد تفاعل ثنائي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين الخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) والتخصص ( أدبي - علمي ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
14- لا يوجد تفاعل ثنائي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين الأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد ) والتخصص ( أدبي - علمي ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
15- لا يوجد تفاعل ثلاثي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين مجموعات المعالجة ( تجريبية - ضابطة ) والخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) والأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد )على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
16- لا يوجد تفاعل ثلاثي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين مجموعات المعالجة ( تجريبية - ضابطة ) والخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) والتخصص ( أدبي - علمي ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
17- لا يوجد تفاعل ثلاثي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين مجموعات المعالجة ( تجريبية - ضابطة ) والأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد ) والتخصص ( أدبي - علمي ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
18- لا يوجد تفاعل ثلاثي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين الخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) والأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد ) والتخصص ( أدبي - علمي ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
19- لا يوجد تفاعل رباعي دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 بين مجموعات المعالجة ( تجريبية - ضابطة ) والخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) والأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد ) والتخصص ( أدبي - علمي ) على المثابرة وتقبل الرأي والرأي الآخر لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
20- لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى أقل من أو يساوي 0.05 لأثر التباين الأساسي
5- أذكر التصميم التجريبي المناسب لهذه الدراسة ثم اشرح إجراءاته
التصميم التجريبي لهذه الدراسة هو التصميم العاملي ( 2 × 3 × 2 × 2 ) وذلك لأن الدراسة تحتوي على أربعة متغيرات مستقلة ( أكثر من ثلاثة ) وهم: المعالجة ( تجريبية - ضابطة ) ، الخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) ، الأسلوب المعرفي ( مستقل - معتمد ) ، التخصص ( أدبي - علمي )
إجراءات التصميم التجريبي للدراسة :
الخطوة الأولى : الاحساس بالمشكلة وتحديدها ومراجعة الدراسات السابقة ثم وضع فروض واضحة تحدد النتائج المتوقعة
الخطوة الثانية : الاختيار العشوائي المجرد لعينة البحث من مجتمع محدد ذو علاقة بمشكلة البحث ثم التعيين العشوائي للعينة على مجموعات مختلفة بناءا على التصميم التجريبي الخاص بالبحث وهو هنا تصميم عاملي ( 2 × 3 × 2 × 2 ) وبذلك يكون عدد المجموعات المطلوبة = 2 × 3 × 2 × 2 = 24 مجموعة
الخطوة الثالثة : تطبيق مقياس المثابرة القبلي وكذلك مقياس الرأي والرأي الأخر القبلي على المجموعات التجريبية والضابطة
الخطوة الرابعة : تقديم المعالجة للمجموعات التجريبية باستخدام موقع ويب التعليمي القائم على النظرية الترابطية أما المجموعة الضابطة فيقدم لها ما يتلقاه المتعلمين في المدرسة بشكل طبيعي
الخطوة الخامسة : تطبيق مقياس المثابرة البعدي وكذلك مقياس الرأي والرأي الأخر البعدي على المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة ثم رصد النتائج في مصفوفة البيانات الخام واختيار الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات وكذلك اختبار الفروض وذلك على برنامج SPSS

6- أكتب مصفوفة البيانات الخام لهذه الدراسة
SN Tr CB CS Maj Pre Sedulity Scale Post Sedulity Scale Pre Argument Scale Post Argument Scale
1 1 2 2 1 1 1 2 1 2 1 1 1 1 1 3 4 4 3 4 5 4 4 5 4 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 4 4 4 3 5 4 4 4 5 4
2 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 4 4 3 4 4 4 4 4 4 3 1 1 2 1 1 1 1 1 1 1 5 4 5 4 4 4 5 4 5 4
3 1 3 1 2 2 1 1 1 1 2 1 1 1 2 3 4 4 4 4 3 4 4 3 4 1 1 1 1 1 1 1 2 1 2 4 4 4 5 4 4 4 4 4 5
4 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 3 5 4 5 5 4 4 4 4 5 2 1 1 1 2 1 1 1 1 1 4 5 5 4 4 5 4 5 4 4

16 2 3 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 4 4 5 4 3 4 4 5 4 4 1 1 1 1 1 2 1 1 1 1 4 4 4 4 5 4 4 4 4 5
17 2 1 2 2 1 1 1 2 2 1 1 1 2 1 4 4 4 4 5 4 3 3 4 5 1 1 1 1 1 1 2 1 1 1 4 4 4 4 4 4 5 5 5 4
18 2 2 1 2 1 2 1 1 1 1 1 1 1 1 3 5 3 4 4 4 4 4 4 4 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 4 5 4 4 4 4 4 4 3 4

358 2 1 2 2 1 1 1 1 1 1 1 1 1 2 3 4 4 3 5 4 4 4 4 4 2 1 1 1 1 1 1 2 1 1 4 4 5 4 5 4 5 4 4 3
359 2 3 2 1 2 1 2 1 1 1 1 1 1 1 4 3 4 4 4 4 4 4 5 4 1 1 1 1 2 1 1 1 1 2 3 4 5 4 4 5 4 4 4 4
360 2 2 1 2 1 2 1 1 1 1 1 2 1 1 4 4 5 4 4 3 4 5 4 4 1 1 1 1 2 1 1 1 1 1 4 5 4 4 4 4 4 5 3 5
توصيف مصفوفة البيانات الخام :
المتغير المستقل : المعالجة Treatmentولها مستويان ( تجريبي كود 2 ، ضابط كود 1 )
المتغيرات التصنيفية : الخلفية الثقافية ( مرتفع كود 1 ، متوسط كود 2 ، منخفض كود 3 ) - الأسلوب المعرفي ( مستقل كود 1 ، معتمد كود 2 ) - التخصص ( علمي كود 1 ، أدبي كود 2 )
المتغيرات التابعة : المثابرة وتقاس بمقياس مثابرة قبلي - بعدي عدد مفردات كل منهما 10 وكل مفردة لها 5 استجابات فتكون الدرجة العظمي لكل مفردة من 5 درجات والدرجة الكلية للمقياس من 50
الرأي والرأي الأخر ويقاس بمقياس رأي ورأي أخر قبلي - بعدي عدد مفردات كل منهما 10 وكل مفردة لها 5 استجابات فتكون الدرجة العظمي لكل مفردة من 5 درجات والدرجة الكلية للمقياس من 50
العينة : عدد أفراد العينة = عدد أفراد المجموعة × عدد المجموعات = 15 × 24 = 360 طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة التعيين العشوائي وتم التعيين العشوائي للعينة على المجموعات 345 للمجموعات التجريبية بكود 2 ، 15 للضابطة بكود 1
7- أذكر أفضل الأساليب الإحصائية لاختبار صحة كل فرض على حدة ، وأفضل الأساليب الإحصائية لاختبار صحة الفروض ككل ، ولماذا ؟
- لاختبار الفروض الأساسية الثمانية الأولى نستخدم تحليل التباين المتلازم ( تحليل التغاير ) One-way ANCOVA
- لاختبار فروض التفاعل الثنائي من الفرض التاسع إلى الرابع عشر نستخدم تحليل تباين متعدد ثنائي 2-way Multi AVOVA
- أما لاختبار فروض التفاعل الثلاثي من الفرض الخامس عشر إلى الثامن عشر نستخدم تحليل تباين متعدد ثلاثي3-way Multi ANOVA
بينما لاختبار فرض التفاعل الرباعي وفرض أثر التباين الاساسي وهما بمثابة اختبار صحة الفروض ككل فإننا نستخدم تحليل التباين المتعدد العاملي Factorial Multi ANOVA وذلك لإن تحليل التباين المتعدد العاملي يسمح بتقييم تأثيرات التفاعلات الواقعة على المتغيرات التابعة نتيجة تفاعل المتغيرات المستقلة معا وهذا يفوق التأثيرات التي يمكن التنبؤ بها إذا تعاملنا مع المتغيرات تعاملا منفردا حيث يدرس جميع متغيرات البحث معا كوحدة واحدة
8- وضح كيف تطور هذا البحث مع إعطاء مثال
يتم ذلك بإضافة متغيرات مستقلة جديدة أو تحويل متغير تصنيفي إلى متغير مستقل أو تحويل متغير تابع غير أساسي لمتغير مستقل وتصنيفه ودراسة تفاعل مستويات التصنيف مع مستويات المتغيرات المستقلة الأخرى ، ومثال ذلك يمكن في هذه الدراسة جعل المتغير التابع وهو المثابرة متغير مستقل ثم تطبيق مقياس المثابرة على المجموعات وتصنيفهم إلى مرتفعي - متوسطي - منخفضي المثابرة ثم دراسة تفاعل المتغيرات المستقلة على مستويات المثابرة
تحليل التباين العاملي : يستخدم لاختبار صحة فروض التفاعلات بين المتغيرات المستقلة وأثرها على المتغير التابع عندما يوجد أكثر من ثلاثة متغيرات مستقلة ومتغير تابع واحد مثال : دراسة تفاعل المعالجة ( تجريبي - ضابط ) والجنس ( بنين - بنات ) والتخصص ( علمي - أدبي ) والخلفية الثقافية ( مرتفع - متوسط - منخفض ) على الثقة بالنفس ( 2 × 2 × 2 × 3 )
التحليل العاملي : يستخدم لتصنيف واختزال بنود المقياس إلى أبعاد أقل حتى يسهل معالجتها إحصائيا مثال : تصنيف بنود مقياس الاتجاه إلى أبعاد
تحليل التغاير : يستخدم للمقارنة بين أكثر من متوسطين لأكثر من مجموعتين لمتغير مستقل أو أكثر ومتغير تابع واحد مع عزل أثر المتغيرات المصاحبة مثال : مقارنة متوسطات في فرض به عبارة تطبيق بعدي خالي من أثر القبلي
تحليل القياسات المتكررة : يستخدم في حالة وجود قياسات متكررة ( أكثر من قياسين ) على نفس المتغير التابع ووجود متغير مستقل أو أكثر مثال : دراسة فعالية التعليم المدمج على بقاء أثر التعلم
المقارنة بين أربعة متوسطات ، ولماذا ؟ نستخدم تحليل التباين الأحادي معقوبا بأحد اختبارات المقارنات المتعددة مثل شيفيه وذلك عند اعتبار المتوسطات لأربعة مستويات لمتغير مستقل واحد ، ومن الخطأ استخدام اختبار "ت"
اختبار صحة فروض التفاعلات بين المتغيرات ، وما فائدة ذلك ؟ نستخدم تحليل التباين العاملي وفائدته هو دراسة مدى تأثير التفاعلات بين المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة ومن الخطأ استخدام تحليل التباين الأحادي أو اختبار "ت"
المقارنة بين ثلاثة تطبيقات لاختبار تحصيلي في تخصصك ، ولماذا ؟ نستخدم تحليل القياسات المتكررة لأنه تم تطبيق ثلاثة قياسات على نفس المتغير التابع ( التحصيل ) ومن الخطأ استخدام اختبار "ت" أو تحليل التباين
قبل البدء في الشروع في إعداد خطة البحث يجب بذل أقصى جهد ممكن في البحث والجلب والتحري وذلك للتعرف على مصادر البحوث الحديثة التي تم إنجازها في طرق تدريس مادة التخصص ، ومن مصادر المعلومات المستخدمة ، المصادر الورقية والإلكترونية العربية منها والأجنبية مع مراعاة عدم الاقتصار على مصدر واحد ، ومنها :
- المجلات التي تصدرها كليات التربية والتربية النوعية والتربية الرياضية ومراكز البحوث المصرية والعربية وأقسام المجلات العلمية ( الدوريات ) في مكتبات الجامعات كذلك الدوريات الأجنبية مثل :
American Educational Research Journal - Journal of Educational psychology
- المجلات المتخصصة العربية والأجنبية
- رسائل الماجستير والدكتوراه العربية والأجنبية مثل : International Dissertation Abstract ( IDS )
- وقائع المؤتمرات التربوية العربية والأجنبية مثل : Educational Resource Information Center ( ERIC )
ويصدر عنها ثلاث دوريات هامة هي :
Current Index to Journals in Education ( CIJE )
Exceptional Child Education Resources ( ECER )
Resources In Education ( RIE )
- قواعد البيانات الأجنبية المختلفة ومنها :
Social Sciences Citation Index
Psychological Abstracts
Sociological Abstracts
- الوثائق الحكومية والوثائق الصادرة عن الهيئات المختلفة وذلك لتتبع الخط التاريخي للمشكلة البحثية
صفحات الويب العربية والأجنبية WWW
توثيق أحد البحوث :
محمد بن إبراهيم الحجيلان ( 2006 ) . http://wwww.ksu.edu.sa/edr . 20 / 6 / 2009 .
Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الي ناصرة احمد عبد البر 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: اصدقاء تكنولوجيا تعليم-
انتقل الى: