منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 اجابة سؤال البحث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اماني ام كريم



عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 32
الموقع : مركز بدر البحيرة

مُساهمةموضوع: اجابة سؤال البحث   الأربعاء يوليو 27, 2011 8:25 am

أهم مهارات تنمية الانماط التنظيميه:

1- تحديد قواعد وإجراءات العمل داخل الصف.
2- صياغة القواعد والإجراءات الصفية بعبارات واضحة.
3- اختيار عدد مناسب من القواعد والإجراءات الصفية.
4- اشتراك الطلاب في تخطيط القواعد والإجراءات الصفية.
5- تطبيق القواعد والإجراءات الصفية على جميع الطلاب دون تحيز.
6- ممارسة المعلم للقواعد والإجراءات الصفية باعتباره القدوة الحسنة.
7-توزيع المسؤوليات الصفية على الطلاب.
8- تجهيز الأدوات والمواد اللازمة للتدريس.
9- تبادل التعارف بالأسماء بين المعلم والطلاب.
10- تحديد الأهداف السلوكية في بداية الدرس.

الانماط الفيزيقية

يتضمن مفهوم البيئة الصفية العناصر التالية:
1- العوامل الفيزيقية التي يتألف منها الموقف داخل الصف من ضوء وحرارة وتهوية وأثاث وجدران وأرضية.
2- الظروف النفسية والاجتماعية السائدة في الصف.
3- التفاعل بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض.

ويتم تنظيم البيئة الفيزيقية من خلال مجموعة من المهارات السلوكية: التي تمكن المعلم من هذه الكفايات

وهذه المهارات هي على النحو التالي:

1- تنظيم أثاث الصف بطريقة تساعد على سهولة جلوس الطلاب وحركة المعلم.
2- تنظيم الأثاث بطريقة تتناسب مع طبيعة الطلاب وطبيعة الدرس.
3- الاستخدام المناسب للسبورة، وتتناول هذه المهارة جانبين: الأول توفير الإضاءة الكافية فوق السبورة، والجانب الثاني تنظيم السبورة بتقسيمها إلى أجزاء: للأفكار الرئيسة، والشرح، والرسم.
4- تنظيم وسائل ومصادر التعلم، فيجب أن يكون تقديمها للطلاب في الوقت المناسب والتدرج عند عرضها حسب تسلسل الأفكار المتعلقة بها والتأكد من وجود أجهزة ومصادر التعلم وصلاحيتها للاستخدام.
5-مراعاة الظروف الفيزيقية (المادية) بما يناسب راحة الطلاب وجودة العمل خلال الدرس، كتعديل الضوء في غرفة الدراسة وتغيير أماكن جلوس الطلاب وتعديل درجة حرارة الصف وتجديد الهواء باستمرار، ومراعاة نظافة الصف.

الانماط الاجتماعية

التفاعل الصفي أساس تكوين البيئة الاجتماعية في الصف ويأخذ هذا التفاعل شكلين هما:

1- التفاعل اللفظي: ويتم باستخدام الحديث أو الكلام أو الكتابة أو العلامات والرموز والصور.
2- التفاعل غير اللفظي: ويتم باستخدام اليد أو عضلات الوجه كالعبوس والابتسامة والإيماءات.

وللاتصال الفعال بين المعلم وبين الطلاب أنماط متعددة:
النمط الأول:
وهو اتصال أحادي الاتجاه ؛فالمعلم يرسل ولا يستقبل ,يرسل ما لديه من أفكار ومعلومات وأوامر وتوجيهات دون رغبة في أن يبادر الطلاب في المشاركة وفي الغالب يعتبر هذا النوع من الأنماط المفضلة عن غيرها لاعتقاد المعلم بأن ترك المجال للطالب بالمناقشة والاستفسار والحديث يقلل من شأن المعلم ويفقده هيبته وفي نفس الوقت سيطرته على الصف.
النمط الثاني:
هو اتصال ثنائي الاتجاه يسمح فيه المعلم بان ترد استجابات من الطلاب بعد نقله للأفكار والمعلومات بهدف التأكد من أن ما قاله كان له الصدى المرغوب.
النمط الثالث:
هو اتصال متعدد القنوات يتم فيه الاتصال بين المعلم وطلابه أو بين بعضهم البعض ويكون التفاعل وتبادل الخبرات متاحا بشكل أوسع.

سمات المعلمة القادرة على تنظيم البيئة الاجتماعية

لكي يتم تنظيم البيئة الاجتماعية لحجرة الدراسة وتشجيع التفاعل والاتصال البناء لابد للمعلم أن يتسم بما يلي:
1-المحافظة على الاستقرار النفسي وعدم التلون وعدم تناقض أقواله مع أفعاله والمثابرة السلوكية مع الطلاب جميعا.
2-احترام شخصية المتعلم وإشعاره دوما بقيمته وقدرته الذاتية على تأدية دور أساسي نافع في التربية الصفية بتقبل أفكاره والإصغاء إليه.
3-المشاركة الوجدانية من المعلم وإحساس المتعلم بان المعلم يهتم به ويشاركه همومه ومشاكله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mayada tawfik



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: اجابة سؤال البحث   الأربعاء يوليو 27, 2011 9:31 am

شكرا ياجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجابة سؤال البحث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: اصدقاء تكنولوجيا تعليم-
انتقل الى: