منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 مركز تعلم للغه العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اماني ام كريم



عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 32
الموقع : مركز بدر البحيرة

مُساهمةموضوع: مركز تعلم للغه العربية   الأربعاء يوليو 27, 2011 8:30 am

الأركان التعليمية

يعتبر العمل الحر بالأركان ذو أهمية كبيرة برياض الأطفال الحديث ، وذلك لان الطفل يبدأ التفكير حين يبدأ في العمل والنشاط الحر ، وتقل همت ويفتر تفكيره وإبداعه إذا قصرنا نشاطه على ما يقال له ، او ما يملى عليه ، وهذا هو ما يحدث في رياض الأطفال التقليدية، مما يولد ليدهم شعورا بالعجز والقصور أو اليأس وقد يخلق عند الطفل نفورا من المعلمة والروضة يصاحبه في المدرسة الابتدائية بعد ذلك .
وتتميز فترة العمل بالأركان بأنها أطول فترة في البرنامج اليومي ، وخاصة في بداية التحاق الطفل بالروضة ثم تقل مدة هذه الفترة بالتدرج .

أهداف نظام الأركان:

تتلخص أهداف نظام الأركان في الآتي:
اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله ويتفق مع ميوله
حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على أي عمل من الأعمال ،ونجد مع ذلك أطفال لا يرغب في المشاركة في اي نشاط بالأركان فهذا يحتاج الى عناية خاصة لنخرجه من عزلته ونشجعه على مشاركة أقرانه.
خصائص نظام الأركان: 1

- اختيار مجموعة من الاطفال ( خمسة ) للعمل في ركن معين حتى ينتهوا منه.
2- في فترة العمل بالركن تقوم المعلمة بالتوجيه المباشر ثم استبدال المجموعة بركن آخر.
3- عدم التبديل او التغيير او التعديل في رغبة الطفل واختياره لمجرد الظن بان اختياره قد لا يعود بالنفع عليه فى المستقبل الذي يشعر الطفل فيه بحاجته اليه فتؤديه المعلمة بالقدر الذي لا يضعف من همته.
4- ان فترة العمل بالأركان تساعد الأطفال على التواصل ببعضهم ، حيث يكون أسلوب التفاهم بينهم يشبه الجو الأسرى وهذا مطلوب حيث يدفعهم الى تعلم الكثير من القيم والاتجاهات الاجتماعية المرغوب فيها.

إعداد الأركان التعليمية:

يجب على المعلمة أو إدارة الروضة تقسيم الروضة الى اركان مثل ركن المطالعة وركن التعايش الأسرى وركن البناء والهدم وغير من الأركان التعليمية مثل ركن الماء والهواء وركن الرمل وركن البيع والشراء وغيرها ، وهناك أمور يجب مراعاتها في عمل الأركان هي:
*عدم اصطدام الطفل بالأثاث عند الدخول والخروج منه .
* ان يكون الأثاث ثابت وأدوات اللعب المستخدمة .
* ان تكون الإضاءة كافية في جميع الأركان .
* أن تكون الأركان مصنوعة من الخامات البيئية التي يعرفها الطفل ولا تكون باهظة التكاليف .
* أن يكون مكان الركن متسع غير ضيق لمساعدة الطفل على الحركة بحرية .
* ان يوضع اسم الركن على جداره ويكون بألوان محببة ووسائل الإيضاح محببة للأطفال من ناحية موضوعها وألوانها .
* ثبوت الركن خلال العام الواحد حتى لا يتغير شكله على الطفل من الأشياء المهمة جدا حتى يتم التآلف بين الركن والطفل .
-* أن يكون هناك مكان مخصص للأطفال بإنتاجهم وان يكون في مستوى نظرهم .

ومن أهم الأركان التعليمية والتي تعتبر الأركان الأساسية في غرفة النشاط هي :
ركن المطالعه ( المكتبه(:

وهو ركن هادئ يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع الوحدة أو من خارجها
ويراعى في هذه الكتب إن تكون ذات حجم مناسب للطفل وأن يكون الخط فيها كبير وعدد الكلمات قليل نسبيا و تتوافر فيها صور كثيرة بألوان جذابة .
وعلى المعلمة توفير وسائد مريحة يجلس عليها الأطفال للقراءة وأن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءة وأن لا يكون بجانب ركن من الأركان الصاخبة ,, وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها .
العدد الأقصى للأطفال المسموح بيه في الركن 4 أطفال .
اهم فوائده
تنمية لغة الطفل تنمية خيال الطفل التآزر البصري اليدوي
تنفيس انفعالات الطفل من خلال اسقاط مشاعره على القصص والصور وهنا لابد من تدخل عنصر الحوار بين الطفل والمعلمه
اهم ادواته
ارفف لترتيب الكتب وسائد مريحه تكفي لاربع الى خمس اطفال حسب سعة الركن اوراق و اقلام
كتب تعليميه قصص اطفال مجلات تعليميه اشرطة كاسيت تحوي اناشيد او قصص

ركن البناء والهدم ( المكعبات)

وهو ركن صاخب ,, يتم فيه توفير مكعبات خشبية ( أو بلاستيكيه ولكن الخشبية أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفة ,, وكلما زادت كمية المكعبات كان إبداع الأطفال أكبر في البناء .
ويوفر فيه إكسسوارات مصاحبه للمكعبات مثل
دمى صغيره , سيارات , قطارات , مجسمات منازل صغيره , قطع موكيت صغيره , حيوانات , سجاده على شكل مخطط شارع .................... الخ

ركن الفن :

ركن متوسط بين الصاخب والهادئ ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل .
يراعى أن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد الانتهاء من بعض الأعمال التي يستخدم فيها الدهان أو العجين وغيرها .
يتم توفير أنواع مختلفة من الألوان في هذا الركن مثل ,, ألوان خشبية , زيتيه , دهان سائل , فرش للت وليون , حامل للورق , صحائف كبيره مقصوصة بمقاسات مختلفة ( نص أو ربع ) لرسم الأطفال ,, الكبيرة لاستخدامها في الدهان والربع للرسم أو للطباعة ,, مقصات غير حادة , عجين مخصص للأطفال , قطاعات للعجين , صمغ , مواد مختلفة من البيئة لعمل لوحات الكولاج
(أي تلصيق خامات منوعه مثل خرز , أزار ير , ورق مقصوص , ترتر , قش , قشر بيض ..........الخ )
ويجب أن يكون بجانب هذا الركن لوحه لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمساعده المعلمة .
وتقوم المعلمة بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه ,, كما تقوم يوميا بتزويد الركن بالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له .
اهم فوائده
تنمية الحس الفني للطفل تنمية خيال الطفل تنمية التآزر البصري اليدوي
التنفيس عن انفعالات الطفلمن خلال اسقاط مشاعره على رسوماته
امتاع نفسية الطفل من خلال الرسوم والاعمال الفنيه اشعارالاطفال باهمية اعمالهم وانجازاتهم الفنيه
تنمية العضلات الصغرى للطفل من خلال الاعمال الفنيه واليدويه
ومن الضروري ان يجهز في هذا الركن زاويه خاصه لعرض اعمال الاطفال الفنيه
الركن الإدراكي :

ركن من الأركان المتوسطة الهدوء ,, وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقلية عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج و تركيب الصور الناقصة .
ويتم توزيع الألعاب على الطاولة و السجادة حسب حجم اللعبة و طريقه استخدامها .
يتم تزويد الركن بألعاب وأحاجي و بزل ( صور مجزأة ) وأنشطة للعد .
على المعلمة تزويد الركن بألعاب تتوفر لجميع الأطفال المسموح بدخولهم الركن
4( على السجادة كحد أقصى و عدد الأطفال على الكراسي عند الطاولة حسب كميه الألعاب الموضوعة (
وأن يكون هناك ما يوازي لعبه ونصف لكل طفل حتى يتسنى للطفل الاختيار من أكبر عدد ممكن من الألعاب .
كما توفر المعلمة أوراق بجانب كل لعبه عليها أسماء جميع الأطفال في الصف حتى يتم تقييمهم في أداء اللعبة من حيث التمكن أو الوصول إلى المهارة وذلك حتى تتكون لديها صوره واضحة وصحيحة عن المستوى الذي وصل الطفل له ويساعدها ذلك في وضع نشاط أكثر صعوبة بعد ذلك
.
ركن الألعاب الإدراكية، والألعاب فيه على نوعين
:
أولا: العاب إدراكية الأساسية، وهي:
1-تطابق. 2-تصنيف. 3-تسلسل. 4-أحاجي(بزل)
ثانيا: العاب إدراكية مساندة.
1-الفك والتركيب. 2-البرم والتدوير. 3-اللضم.
اهم فوائده
تنمية القدرات العقليه والادراكيه للطفل تنمية حواس الطفل تنمية التآزر البصري اليدوي
ادواته
طاوله كراسي احاجي والعاب انشطه للعد بازل العاب وانشطة تطابق-العاب تركيب
سجل لتقييم عمل الاطفال في الركن من قبل المعلمه
الركن الإيهامي ( ركن المنزل ) ، ركن التمثيل (التعايش الأسري(
ركن صاخب ,, ويقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفة من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها .
وعاده ينقسم إلى جزئيين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئة الطبيعية في المنزل ) مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحدة فمن الممكن أن يكون ( بقاله , بحر , كوافيره , محل خياطه , محل بيع ملابس , مغسله ملابس , مطافي........ الخ (
ويتم وضع أثاث يتناسب مع حجم الأطفال ويسهل تحريكه ونقله مع وضع الإكسسوارات المناسبة .
ويوفر فيه دمى , ملابس , أدوات زينه للرجال والنساء , علب شامبو فارغة , فوط لتنشيف المواعين , أواني للمطبخ ويفضل أن تكون حقيقية بحجم صغير .

ركن الإكتشاف :

ركن هادئ ,, وتوضع فيه أنشطه تناسب الوحدة وتتغير حسب المفاهيم المعطاة في نفس اليوم أو الوحدة بشكل عام .توفر فيه عدسات مكبره , مجهر , حوض سمك , كره أرضيه , نشاط تتطابق روائح أو مذاق , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ..............الخ
وغالبا يحتاج إلى وجود معلمه ثابتة في الركن ليتم تقييم الأطفال في النشاط الموضوع .
ممكن تغيير هذا الركن حسب الحاجة إلى ركن التجارب الغذائية حيث يقوم الطفل فيه بإعداد بعض الأطباق البسيطة مثل عمل السندوتشات أو تزيين الكيك أو عصير أو المثلجات أو سلطه فواكه أو خضار ..........
ويحتاج إلى وجود معلمه ثابتة فيه لتوجيه الأطفال .
[b]ركن البحث والإكتشاف، ويتناول موضوعات عديدة نذكر منها:
-الفحص بالعدسة المكبرة. -الكيل والوزن (مفهوم: ثقيل،خفيف)
-الصب والسكب(مفهوم: كثير،قليل) -قياس الأطوال(مفهوم: طويل قصير(
-المغناطيس(مفهوم: ينجذب،ولاينجذب( -الماء(مفهوم: يطفوا، ويغرق(
_الحواس الخمس(اللمس مفهوم: ناعم، خشن),(التذوق مفهوم: حامض، حلو)،(الشم مفهوم: رائحة زكية، رائحة كريهه( (االسمع مفهوم: أصوات الحيوانات),(النظر مفهوم: ألوان أساسية(

ركن القراءه والكتابه ( التخطيط)

ركن هادئ يتم توفير نشاطات تخص قراءه بعض الأحرف والكلمات البسيطة و كتابة بعض الأحرف والأعداد
ويوفر فيه ورق أبيض للكتابة , قلم فلوما ستر , لوح صغير للكتابة بالقلم أو الطبشور , صور وكلمات منوعه.
- التخطيط على اللوح (الأدوات: سبورة مغناطيسية + قلم الكتابة على السبورة )
- تخطيط الحروف والأرقام المفرغة (الأدوات: أوراق بيضاء + وسيلة لحرف أو رقم مجوف)
- تخطيط الأشكال الهندسية وأشكال الخطوط المتعرجة منها والمستقيمة الأدوات: ورقة عمل لخط متعرج منقط مغلفة حراريا + قلم سبورة

ركن الكمبيوتر :

بدأت بعض الروضات بإدخال الكمبيوتر في صفوف الروضة والتمهيدي ولكنه غالبا لعرض بعض البرامج التي تحوي الألعاب التعليمية أو استخدام الطفل لبرنامج الرسم والتلوين ,, أو طباعة الأحرف التي يعرفها على صفحة الوورد
أي انه لا يوجد معلمه مختصة لتعليم الكمبيوتر كنظام وبرامج ,, وأتوقع انه في المستقبل مع دخول هذا الجهاز في الروضات قد تتوفر معلمات مختصات في الروضة لهذا المجال ..
إعداد الأركان التعليمية
:
يتم إعداد الأركان التعليمية من خلال القيام بالخطوات التالية
:
* تقسم المعلمة غرفة النشاط بحيث يخصص وسط الغرفة للطاولة ومقاعد الأطفال وبينما تخصص المساحات الباقية للأركان التعليمية التي توزع إلى جوانب الجدران .هذا إذا كانت الغرفة واسعة وكبيرة أما إذا كانت الغرفة ليست واسعة بما فيه الكافية فإنه ينبغي على المعلمة أن تضع الطاولات والمقاعد في جانب من جوانب الغرف .
أما إذا كانت الغرفه ليست واسعة بما فيه الكفاية فإنه ينبغي على المعلمة أن تضع الطاولات والمقاعد في جانب من جوانب الغرفه.
أما إذا كانت الغرفة صغيرة جداً ولا تتسع إلا لطاولات ومقاعد الاطفال عندئذاً تقوم المعلمة بتنظيم أركان تعليمية متحركة وخلال فترة تبديل الاركان , يمكن للمعلمة أن تستصمر الموقف وتطلب من الأطفال ان يساعدوها في وضع الكراسي والطاولات بعضها فوق بعض , ثم تستخدم الحيز الباقي للاركان المتحركة . على كل حال , إذا كانت غرف الروضة صغيره جدا , فإنه يفضل ان تقوم الإدارة بتخصيص غرفة واحدة في الروضة للاركان التعليمية .
*ترتيب المعلمة الأركان بشكل يستطيع الأطفال رؤيتها ورؤية بعضهم البعض .
*على المعلمة أن تنتبه دايماً بألا يكون هناك مساحات واسعة وممرات طويله في الغرفة , لأن من شأن هذا أن تشجع الاطفال على الركض والتسابق .
* تعطي المعلمة اسماً لكل ركن تعلمي في غرف الصف وتراعي سهولة الاسم الذي يتحمله كل ركن
مركز تعلم اللغة العربية
أهدافه
* يساعد المركز الطالب ويسعفه في رفع مهاراته وكفايته في مادة اللغة العربيه تحدثا وكتابة وقواعد ومعجم.

* يتيح للطالب الاتصال بدروس محوسبه من كافة المستويات.

* يساند المعلمة التي تقف جنبا الى جنب مع طالبتها كي ترقى وتقوي لغتها من خلال هذا البرنامج و يمنحها فرصة للتحدث عن اللغة العربيه مع طالباتها داخل المركز وخارجه.


* يتكون المركز من عدة أقسام:
- قسم يخدم الطالب.
- قسم للمكتبة وتحتوي على أصناف عديدة من القصص والكتب والقواميس باللغه العربية.
- قسم يحوي المواد الاساسية التي يستعين بها الطالب لإنجاز عمل ما فضلا عن الحواسيب المحمولة التي من شأنها أن تساند الطالب على التعلم الذاتي لما تحتويه من برامج فيقيم نفسه ويقوي جوانب الضعف لديه.


مفهوم مركز مصادر التعلم
بيئة تعليمية تحوي أنواع متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي
________________________________________
أهمية مركز مصادر التعلم

توفر مراكز مصادر التعلم البيئة المناسبة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة للتعلم

تقدم مراكز مصادر التعلم نموذجا مختلفا عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم

تقدم بديلا اقتصاديا يوفر في النفقات اللازمة لتجهيز جميع الغرف الصفية بالتقنيات التعليمية

تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة

تنظيم المواد والمصادر المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة

تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها والمواضيع فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها

كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم ووسيلة التعليم وطريقته

________________________________________



مهام مركز مصادر التعلم
توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمة

مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة أو خارجها

مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات

تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة

توفير التسهيلات التي تساعد المعلم على إنتاج وسائل تعليمية بسيطة

تسجيل وتصنيف وفهرسة جميع مصادر المعلومات المتوفرة داخل المركز

القيام بعمليات الإعارة ومتابعة استرجاع ما أعير من مصادر التعلم

التعرف بما يصل للمركز من معلومات جديدة

إعداد التقارير الإحصائية المطلوبة

________________________________________
مهام أمين المركز
الهدف الرئيسي للوظيفة
تنظيم وإدارة مركز مصادر التعلم بالمدرسة وتخطيط برامج عمله وتعلم طرق استخدام أدوات المكتبة لجميع طلاب مدرسته
المهام
تنظيم مركز مصادر التعلم بالمدرسة وتخطيط العمل فيه

التدريب على طرق استخدام مصادر التعلم وتوظيف أدوات المكتبة لجميع طلبة المدرسة

تقديم المشورة للمعلمين فيما يتعلق باختيار وتوظيف مصادر التعلم

تصنيف مصادر التعلم في المركز وفهرستها وتوظيفها

المحافظة على عهدة المركز من مصادر التعلم المطبوعة وغير المطبوعة والأجهزة الخاصة بعرضها

تنظيم الإعارة والاسترجاع لمصادر التعلم المختلفة

تنظيم استخدام الأجهزة والمواد التعليمية لتحقيق الدراسة

الفردية أو الجماعات الصغيرة في الأماكن الخاصة بها في المركز

توفير احتياجات المركز من مصادر التعلم وبناء المجموعات بالتنسيق مع من يلزم

________________________________________
تجهيزات المركز
:يتكون المركز من قاعتين
قاعة التعلم الفردي وتتكون من:
مجموعات الكتب والدوريات ومصادر المعلومات الأخرى

طاولات للقراءة مع الكراسي

خمس طاولات كمبيوتر مع الأجهزة

مقصورتان للقراءة

مقصورة فيديو

مقصورة تلفزيون

مقصورتان مسجل

خزانة لحفظ الأشرطة

خزانة لحفظ الاسطوانات

خزانه لحفظ الوسائل

طابعة ملونة (Hp840)

طابعة ليزر(1100)

قاعة التعلم الجماعي وتحتوي على:
جهاز كمبيوتر

كاميرا وثائقية

فيديو بروجكتور

سكنر

جهاز العارض فوق الرأس

طاولات مشطوفه للطلاب عدد 13

كراسي عدد 23

مكتب معلم

كرسي معلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مركز تعلم للغه العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: اصدقاء تكنولوجيا تعليم-
انتقل الى: