منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
riri
 
محمود الحداد
 
اماني ام كريم
 
روميساء سامي
 
dalia
 
Mr Tokhy
 
alaa
 
boshra
 
حنان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
 
riri - 201
 
محمود الحداد - 152
 
Mr Tokhy - 69
 
اماني ام كريم - 59
 
alaa - 57
 
dalia - 29
 
حنان - 28
 
روميساء سامي - 27
 
boshra - 16
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
تعريف المنهج وانواعه
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 ملخص رسالة دكتوراة (فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 08/09/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: ملخص رسالة دكتوراة (فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية)   السبت أبريل 14, 2012 12:06 pm

ملخص رسالة دكتوراة

--------------------------------------------------------------------------------


عنوان الرسالة

فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت
التعليمية لدى طلاب كلية التربية

دكتور
أكرم فتحى مصطفى على
قسم تكنولوجيا التعليم – كلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادى
مقدمــة :
تتزايد أهمية شبكة الإنترنت بزيادة انتشارها و كثرة المستخدمين لها ، و تنوع المواقع بها فى جميع نواحى الحياة ، و أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية ، لتحدث ثورة تقنية و معلوماتية فى مختلف أنشطة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والترفيهية 0
و نتيجة لأن كل تغير اجتماعي يصاحبه تغير تربوى ، يصبح من الضروري أن تواجه التربية هذه الثورة التقنية و المعلوماتية الجديدة ، من خلال توظيف الإنترنت فى الأغراض التعليمية المختلفة ، حيث أنها تتيح العديد من الخدمات كالمكتبات الإلكترونية ، البحث عن المعلومات ، البريد الإلكتروني ، القوائم البريدية ، خدمة نقل الملفات ، مؤتمرات الفيديو ، قواعد البيانات ، خدمة المجموعات الإخبارية ، خدمات المواقع التعليمية و النشر الرقمى لمصادر المعرفة 0
و من أهم التطبيقات التربوية لشبكة الإنترنت ، إنتاج مواقع تعليمية متخصصة تهتم باختزان مواد تعليمية منتقاة و مثيرة للاهتمام ، تشجع على التفاعل بين المعلمين و الطلاب و تسمح لهم بتبادل و مشاركة المعلومات فيما بينهم ، و تتيح مميزات وفرصاً ملموسة لتعليم الطلاب حيث أنها لا تتعامل فقط مع النص المكتوب وإنما تتعامل مع النص المكتوب و الصوت المسموع و الصورة الثابتة أو المتحركة بما يدعم و ييسر عملية التعلم وتقديم المعلومات للطلاب بطريقة تناسب خصائصهم وحاجاتهم الفردية0
كما أوضحت نتائج العديد من الدراسات والبحوث فعالية استخدام هذه المواقع فى عملية التعلم ، وفى مختلف المواد الدراسية ، و يعد البحث الحالى محاولة للتعرف على فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية فى ضؤ معايير تربوية و تكنولوجية تضمن للموقع التعليمى جودة التعلم و تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة منه بهذا الأسلوب 0
مشكلة البحـث
رغم الأهمية التربوية و المزايا العديدة للتعلم عبر شبكة الإنترنت و الجهود الكبيرة التى تقوم بها وزارة التربية و التعليم إلا أنه لم تتحقق الاستفادة المثلى منها ومازال استخدامها بطيئاً و محدودا سواء من الطلاب أو المعلمين ففى محاولة للتعرف على واقع و تقويم استخدام شبكة الإنترنت فى مصر يلاحظ عدم استفادة كل من الجهاز الإداري ، أو المعلمين ، أو الطلاب من الشبكة فى نشر مواقع تعليمية على الإنترنت بالرغم من إمكانية اتصال هذه المدارس بالشبكة و يرجع ذلك إلى :
1- ضعف تأهيل المعلمين قبل و أثناء الخدمة للتعامل مع مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
2- ندرة المواقع التعليمية باللغة العربية .
3- عدم ارتباط المواقع على الشبكة بالموضوعات الدراسية المقررة 0
4- عدم وجود معايير لتصميم وتطوير مواقع الإنترنت التعليمية يتم الرجوع إليها عند الشروع فى إنتاج تلك المواقع التعليمية مما جعل محاولات البعض منهم للاجتهاد الشخصى أو على سبيل تقليد بعض المواقع الأخرى 0
كما أشارت كثير من الدراسات و الأدبيات التربوية إلى أهمية إعداد الطلاب المعلمين للتعامل مع شبكة الإنترنت و تدريبهم عليها لكى يمارسوا باستمرار أحدث ما يستجد فيها ، كى يتمكنوا من استخدامها بكفاءة فى تحقيق الأهداف التعليمية 0
و من خلال الملاحظة و الاطلاع و الدراسات السابقة يمكن تحديد مشكلة البحث فى :
1- ضعف و تدنى مستويات الطلاب المعلمين لمهارات إنتاج مواقع الإنترنت ، و حاجاتهم إلى تلك المهارات 0
2- الحاجة إلى معايير بنائية (تربوية و تكنولوجية) يتم الاستناد إليها عند الشروع فى إنتاج مواقع تعليمية عبر الإنترنت بحيث تضمن هذه المعايير تحقيق الأهداف التعليمية و التربوية المنشودة 0
و يعد البحث محاولة للتوصل إلى معايير بنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية و تدريب طلاب كلية التربية على إنتاج مواقع فى ضؤ هذه المعايير 0
[أسئلــة البحـــث ]
يسعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتية :
1- ما المعايير البنائية التربوية و التكنولوجية لمواقع الإنترنت التعليمية ؟
2- ما المهارات الأساسية اللازمة لبناء مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
3- ما التصور المقترح لبناء برنامج لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
4- ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
]أهميــة البحـــث
تنبع أهمية البحث الحالى من عدة اعتبارات أهمها :-
1- يمد البحث القائمين على تصميم برامج التعلم عبر شبكة الإنترنت بقائمة للمعايير البنائية التربوية و التكنولوجية لمواقع الإنترنت التعليمية مما يساعد على جودة التصميم و تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة منها 0
2- يمد البحث القائمين على برامج إعداد المعلم بقائمة لمهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية 0
3- يساعد الطلاب المعلمين على تصميم مواقع تعليمية ذات فعالية وأكثر إفادة لمواكبة الأساليب الحديث فى التدريس 0
4- يشجع البحث الطلاب و المعلمين على إنتاج مواقع شخصية خاصة بهم و يفتح لهم مجالا بممارسة و تجربة التدريب على التدريس عبر الإنترنت من خلال تصميم مواقع تعليمية فى المقررات الدراسية المختلفة كل فى تخصصه وفق معايير تربوية وتقنية مقننة 0
5- يمكن أن يسهم البحث فى تغطية النقص فى الأبحاث العربية التى تناولت عمليات تصميم بيئات التعلم عبر الإنترنت0
6- يعد البحث الحالي محاولة لمسايرة الاتجاهات العالمية المعاصرة و استجابة للعديد من توصيات البحوث والمؤتمرات من ضرورة توظيف شبكة الإنترنت فى التعليم 0
[أهـداف البحــث
يهدف البحث الحالى إلى :-
1- التوصل إلى المعايير البنائية ( التربوية و التكنولوجية) لمواقع الإنترنت التعليمية .
2- التوصل إلى مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية 0
3- تصميم برنامج لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية 0
4- بيان فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية
[حــدود البحـــث
يقتصر البحث على الحدود الآتية :-
 من حيث مجموعة البحث :
يقتصر البحث الحالى على مجموعة من 91 طالباً و طالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة بكلية التربية بقنا شعب ( رياضيات ، طبيعة و كيمياء ، أحياء ) و طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية بقنا شعب ( التربية الموسيقية ، التربية الفنية ، الاقتصاد المنزلى )
 من حيث مستوى التعلم بالشبكة
يتبنى البحث مستوى التعلم بمساعدة شبكة الإنترنت حيث تكون فيه الشبكة أحد الوسائط التعليمية المساعدة للمعلم ، فيكون الهدف من الموقع التعليمى الذى سينتجه الطالب المعلم هو دعم التعلم الفصلى 0
 من حيث مكان التطبيق
معمل تصميم بيئات التعلم الإلكتروني بقسم تكنولوجيا التعليم / كلية التربية النوعية بقنا
إإجــراءات البحــث تتمثل إجراءات البحث فى الإجابة عن أسئلة البحث على النحو التالى :-
 الجانـب النظري
تم القيام بدراسة نظرية فى الجوانب الآتية :-
أولا : استخدام الإنترنت فى التعليم و يشمل على :
1- الإنترنت من حيث المفهوم و التطور و الخصائص و متطلبات و طرق الاتصال و مجالات الاستخدام 0
2- استخدام الإنترنت فى التعليم ، متطلبات التحول من التعليم التقليدى إلى التعلم من خلالها ، مميزاتها ، وعناصر التعلم عبر الإنترنت ، استراتيجيات التدريس عبر الإنترنت ، العوامل التى تؤثر فى التعلم عبر الإنترنت ، مستويات التعلم عبر الإنترنت ، استخدام الإنترنت داخل الفصول الدراسية ، تطبيقات الإنترنت فى التعليم ، التجربة المصرية لاستخدام الإنترنت فى التعليم ، معوقات استخدام الإنترنت فى التعليم 0
ثانياً : مواقع الإنترنت التعليمية و يشمل :
مفهوم مواقع الإنترنت التعليمية / أنواع مواقع الإنترنت التعليمية / المعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية / مكونات مواقع الإنترنت التعليمية / متطلبات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية / التصميم التعليمى لمواقع الإنترنت التعليمية / النظم الجاهزة لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية / خصائص مواقع الإنترنت التعليمية
وذلك للتوصل إلى : -
1- المعايير البنائية ( التربوية و التكنولوجية) لمواقع الإنترنت التعليمية 0
2- مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية 0
3- وضع تصور للبرنامج المقترح 0
 الجانــب التجريبــى
أولا : إعداد قائمة المعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
مرت عملية إعداد القائمة بالخطوات التالية :-
1- تحديد الهدف من القائمة 0
2- تحديد مصادر اشتقاق القائمة 0
3- إعداد قائمة مبدئية بالمعايير 0
4- تصميم موقع للقائمة على شبكة الإنترنت 0
5- ضبط القائمة الأولية من خلال عرض القائمة على مجموعة من السادة المحكمين 0
6- إعداد الصورة النهائية للقائمة 0
ثانيا : إعداد قائمة بمهارات إنتاج مواقع الإنترنت
مرت عملية إعداد القائمة بالخطوات التالية :-
1- تحديد الهدف من القائمة 0
2- تحديد مصادر اشتقاق القائمة 0
3- إعداد قائمة مبدئية بالمهارات 0
4- تصميم موقع القائمة على شبكة الإنترنت 0
5- ضبط القائمة الأولية من خلال عرض القائمة على مجموعة من السادة المحكمين 0
6- إعداد الصورة النهائية لقائمة مهارات إنتاج مواقع الإنترنت 0
ثالثاً : بناء برمجية باستخدام الوسائط الفائقة
تم بناء برمجية المصمم العربى وفقاً لأسلوب تحليل المنظومات 0
رابعاً : إعداد أدوات التقويم
1- إعداد اختبار تحصيلى إلكتروني فى الجانب المعرفى المرتبط بمهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
2- إعداد اختبار أدائى لقياس مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
3- إعداد بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية
4- إعداد بطاقة تقييم ( تقدير) مواقع الإنترنت التعليمية 0
خامساً : الدراسة التجريبية وتشمل :-
1- اختيار مجموعة البحث و تحديد خطة العمل 0
2- تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلى ، بطاقة الملاحظة ، بطاقة تقييم الأداء ) على مجموعة البحث (قبليا) .
3- تدريس البرنامج المقترح على مجموعة البحث 0
4- تطبيق أدوات البحث ( الاختبار التحصيلى ، بطاقة الملاحظة ، بطاقة تقييم الأداء ) على مجموعة البحث ( بعدياً ) .
نتــائج البحث
للإجابة عن السؤال الأول :
ما المعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية ؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال التوصل إلى قائمة المعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية و تم حساب التكرارات و المتوسط الحسابى لكل معيار و أوضحت النتائج صلاحية جميع المعايير لتطبيقها فى إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية(1) حيث حصل :
1- 127 معياراً بنسبة (79.37%) من إجمالي المعايير (160) على متوسط حسابى يتراوح بين (2.5 : 3 ) و هو متوسط حسابى مرتفع جداً 0
2- 33 معياراً بنسبة (20.63% ) من إجمالى المعايير على متوسط حسابى يتراوح بين ( 2 : 2.5 ) و هو متوسط حسابى متوسط 0
للإجابة عن السؤال الثانى :
ما المهارات الأساسية اللازمة لبناء مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال التوصل إلى قائمة مهارات إنتاج مواقع الإنترنت(2)
للإجابة عن السؤال الثالث :
ما التصور المقترح لبناء برنامج لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
تم بناء هذا التصور(1) وفقاً لأربع مراحل هى :-
1- مرحلة الإعداد التربوى 0 2- مرحلة الإعداد و التجهيز 0
3- مرحلة البرمجة و التأليف 0 4- مرحلة التجريب والتطوير 0
للإجابة عن السؤال الرابع :
ما فعالية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية ؟
تم رصد نتائج التطبيقين القبلى و البعدى لأدوات البحث ( الاختبار – بطاقة الملاحظة – بطاقة التقييم ) ثم معالجة نتائج البحث إحصائيا وقد جاءت النتائج على النحو التالى :-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت = 50.55 و قيمة حجم التأثير (0.97) مما يدل على أن هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت بتأثير البرنامج المقترح ،كما بلغت نسبة الكسب المعدل (1.24) و بذلك يمكن القول بأن البرنامج المقترح يتصف بالفعالية فى تنمية بعض المعلومات المرتبطة بمهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى مجموعة البحث 0
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت = 49.03 و قيمة حجم التأثير (0.96) مما يدل على أن هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت بتأثير البرنامج المقترح ، كما بلغت نسبة الكسب المعدل (1.22) و بذلك يمكن القول بأن البرنامج المقترح يتصف بالفعالية فى تنمية بعض مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى مجموعة البحث 0
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى و البعدى لبطاقة تقييم مواقع الإنترنت التعليمية لصالح التطبيق البعدى حيث بلغت قيمة ت = 48.55 و قيمة حجم التأثير (0.96) مما يدل على أن هذه الفروق لم تكن وليدة الصدفة بل كانت بتأثير البرنامج المقترح ، بينما بلغت نسبة الكسب المعدل (1.20) و بذلك يمكن القول بأن البرنامج المقترح يتصف بالفعالية فى إكساب مجموعة البحث للمعايير البنائية لإنتاج مواقع الإنترنت التعليمية 0
[glow=red,2,300]توصيـات البحث :[low]فى ضوء نتائج البحث يمكن وضع توصيات منها :-
1- الاستفادة من النظريات و الأبحاث التى أجريت فى مجال تصميم بيئات التعلم عبر الإنترنت ، لمعرفة أفضل أساليب التصميم وفقاً لطبيعة مادة التعلم و خصائص التلاميذ المستهدفين منها حتى يمكن تحقيق أقصى استفادة من هذه التقنية0
2- الاستفادة من البرنامج المقترح فى تنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية و التربية النوعية للتوسع فى تصميم ونشر المواقع العربية التعليمية على شبكة الإنترنت 0
3- التوسع فى تطبيق نظم التعلم عبر الإنترنت على أن يتم التطبيق بشكل تدريجى بحيث يختار الطالب عدداً من المواد التى يدرسها عبر الإنترنت بالإضافة إلى مواد أخرى يدرسها بالطريقة التقليدية 0
4- ضرورة تحول المعلم من دور المستهلك للبرمجيات التعليمية إلى دور المنتج لها و يتحقق ذلك بمساعدة المعلم فى تعلم البرمجة و التأليف من خلال ورش عمل منظمة و توفير نوعية جديدة من برامج التأليف الكمبيوترية تساعد المعلم على برمجة مادته العلمية بكل سهولة ويسر 0
5- ضرورة إدخال مقررات البرمجة و التأليف ضمن مقررات إعداد المعلم فى كليات التربية ودعم أقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية والتربية النوعية ماديا و معنويا و علميا لضمان تخريج أخصائي تكنولوجيا تعليم بالمستوى اللائق و المطلوب 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://goodtree99.ahlamontada.com
 
ملخص رسالة دكتوراة (فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب كلية التربية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: منتدى ماجستير تكنولوجيا تعليم جامعة المنصورة :: رسائل دكتوراة-
انتقل الى: