عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: رسالـة "" ماجسـتير ""8 الأربعاء مارس 02, 2011 10:23 am
رسالـة "" ماجسـتير ""
اسم الباحث:. هويدا سعيد عبد الحميد . عنوان الرسالـة : فاعلية وسائط متعددة في علاج صعوبات القراءة لدي تلاميذ الصف الرابع من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي . سنة الحصول عليها : 2004 م الجامعة : عين شمس اسم الكلية : التربية النوعية القسم : تكنولوجيا التعليم
"" ملخص الرسالـة ""
1- يعد الفشل في تعليم مهارات القراءة من أكثر المشكلات شيوعا لدي الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم لان صعوبات القراءة تمثل السبب الرئيسي للفشل المدرسي كما أن الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة يكون لديه إحساس بالعجز وعدم الثقة بالنفس وميول عدوانية وانطواء. 2- صعوبات القراءة أهم محاور التعليم أن لم تكن المحور الأهم و الأساسي فيها لما لها من تأثير على التحصيل الأكاديمي وان الكتب المسجلة على شريط تسجيل كانت أكثر مواءمة لهؤلاء الطلاب حيث كان لها اثر بالغ في تسهيل التعلم لديهم ومن هنا تكمن مشكلة البحث الحالي في الإجابة على التساؤل : & هل تسهم الوسائط التعليمية المتعددة في علاج صعوبات القراءة ؟
أهداف البحث : 1- الوقوف علة فاعلية وسائط تعليمية في علاج صعوبات القراءة لدي تلاميذ الصف الرابع للتعليم الأساسي من خلال وسيط سمعي متكامل مع وسيط بصري ( الشفافيات التعليمية واللوحات )
أهمية البحث : 1- التصدي لظاهرة من أهم الظواهر وهي ظاهرة صعوبات القراءة التي تعد أكثر صعوبات التعلم انتشارا بين الأطفال ومن ابرز أسباب فشلهم الدراسي بل أن هذه الظاهرة لها تأثيرها الضار على شخصياتهم واتجاهاتهم نحو التعلم 2- تبصير المعلمين بكيفية علاج صعوبات القراءة باستخدام الوسائط التعليمية المتعددة .
عينة الدراسة : اقتصر تطبيق البحث الحالي على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدرسة مجمع مبارك بمحافظة القاهرة الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ( 9-11)سنة ومستوي ذكاء (900-110) على اختيار الذكاء المصور والذين يعانون من صعوبات قراءة ( الحاصلون على اقل من 60% ) في اختبار تشخيصي لصعوبات القراءة المستخدمة في البحث .