بسم الله الرحمن الرحيم
المحاضرة الثانية
الدكتور اتكلم في هذه المحاضرة عن : نفس تعريفات المحاضرة السابقة و هي : مفهوم المنهج – مفهوم إدارة المنهج – بالاضافة إلى إجابة مختصرة لسؤال البحث و على كل منا أن يحوله في تخصصه .
مفهوم المنهج : - مجموعة البرامج و الأنشطة التي تقدمها الروضة للأطفال من خلال المعلمة للتفاعل مع الأنشطة و التعلم من نتائجها .
- أو هو ترجمة الأهداف إلى خبرات و سلوكيات يتعلم من نتائجها الأطفال .
إدارة منهج = تخطيط + تنفيذ
مفهوم إدارة المنهج : هي فن إدارة المهارات قبل و أثناء و بعد تنفيذ التعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال البحث
لكي تنجح المعلمة خلال عملها في مراكز التعلم عليه أن تراعى الأنماط التنظيمية بنوعيه : (الفيزيقية – الاجتماعية ) .
و تتمثل الأنماط التنظيمية الفيزيقية في مراعاة المعلمة لظروف المكان التدريس و التهوية و درجة الحرارة و أفعال المعلمة و حركاتها أثناء شرح درسها و تؤثر الأنماط التنظيمية الفيزيقية على تعلم الطلاب من خلال شكلين : أولا تهيئة المكان – ثانيا تهيئة الطلاب .
- أولا تهيئة المكان : حيث على المعلمة أن تراعى طبيعة المكان الذي تدرس فيه من حيث التهوية و درجة الإضاءة و غيرها فمثلا إذا كانت المدرسة ستقوم بشرح درس الظل للطلاب فعليه أن تعد المكان لذلك من حيث حجب أشعة الشمس و استخدام الضوء الصناعي ووجود حائل لاستقبال الظل عليه ..... و هكذا .
- ثانيا تهيئة الطلاب : و يتمثل ذلك في تمهيد المعلمة للطلاب لموضوع الدرس الذي تقوم بتدريسه و جعلهم مقبلين على تعلمه و يتمثل ذلك من حركات و ملابس المعلمة و اسلوب مخاطبتها للطلاب فمثلا إذا كانت المعلمة مقدمة على تدريس درس الحيوانات المخططة للطلاب فعليه أن ترتدي ملابس مخططة أو تجعل الطلاب يقلدون أصوات الحيوانات ...... و هكذا .
و تتمثل الأنماط التنظيمية الاجتماعية في قدرة المعلمة على تنمية مجموعة من المهارات لدى الطلاب و هي التعاونية – التنافسية – الفردية .
التعاونية : يمكن للمعلمة أن تنمى التعاونية لدى الطلاب من خلال جعل الطلاب يتعاونون مع بعض في نشاط تعده المعلمة مثل أداء مسرحية يكون لكل طالب دور فيها و يتشارك الطلاب في أدائها .
التنافسية : يمكن للمعلمة أن تنمى التنافسية لدى الطلاب و ذلك من خلال ثناء المعلمة على الطالب المجتهد أو إعطاء المتفوقين جوائز مما يجعل الطلاب يتنافسون مع بعضهم البعض في إظهار أفضل ما لديهم لينالوا ثناء المعلمة .
الفردية : يمكن للمعلمة أن تنمى الفردية لدى الطلاب من خلال تشجيع المعلمة لكل طالب على حدة و حثها لهم أن يؤدى كل منهم دوره بنفسه و يعبر به عن شخصيته .
حيث يكون الغرض الاساسى من هذه الأنماط هي الخروج بمنتج عالي الجودة.
مما سبق يتضح لنا أهمية الأنماط التنظيمية في مراكز التعلم .
وربنا يوفق الجميع