عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: اخر محاضرة فى ادارة المنهج فى الروضة الثلاثاء مايو 10, 2011 9:21 pm
اخر محاضره فى ادارة المنهج فى الروضه اختيارى
د/ محمد الصعيدى
المقرر من الماده مقدمة الكتاب(مراكز التعلم) ومركز الموسيقى وسؤال البحث
مطلوب تعريفين فقط لكل مصطلح وثالث ويكون وجهة نظر الباحث
س:-ماهو مفهوم مراكز التعلم بيئة التعلم المهاره الانسجام الشكلى الفن ادارة المنهج فى الروضه
طريقة الاجابه عن سؤال البحث
*يتم الحديث عن التدريس الفعال
التدريس الفعال عباره عن العلاقه التفاعليه بين المعلم باستخدام قنوات اتصال فعاله لفظيه وغير لفظيه للوصول الى الهدف التعليمى وفق العلاقات الانسانيه وتنظيم البيئه الفيزيقيه والاجتماعيه وهى علاقه تبادليه فعاله لان التدريس الجيد يكون دائرة مغلقه فتكون المعلمه مرسل * والطفل مستقبل * وهناك الرساله (وهى المحتوى)
- قنوات الاتصال تكون لفظيه وغير لفظيه فيحدث تغذيه راجعه لتحدث عملية دمج بين الالفاظ والحركات والاشارات انقل المعلومات للمتقلى
اهمية الحوار المنطوق باللغه اللفظيه وغير اللفظيه كيف يتم تطبيقه فى التخصص مثلا تخصص لغه عربيه يحدث دمج واتصال بين اللفظى وغيره استخدام المفردات المرتبطه باللغه اكثر من اللغه الغير اللفظيه
هناك اهتمامات تؤثر على التعليم والتعلم يتم تحويل الرموز اللفظيه الى كلمات ومعانى بنسبة 80%
للوصول بالمفاهيم والافكار الى الناحيه الفعاليه بالاتصال تعمل المعلمه على جلوس الطلاب بنظام يوصل الالفاظ المعبره الى جميع الطلاب فيرتبط فى هذه المرحله باللغه اللفظيه اقوى فى الوصول من اللغه الشكليه عند الاطفال وتلاحظ هناالمعلمه انتباه الطلاب او عدم انتباههم واذا حدث عدم انتباه تحاول تغيير شئ ما كالجلوس او طريقة الالقاء
الانماط الاجتماعيه فى عربى
هناك نوع مثلا من الوسائط تعليميه كيف يحدث مشاركه بين المعلمه والمتعلم فى تصنيع هذه الوسائل التعليميه
- الوسائل التعليميه تحقق هدف كبير --- تنقل المعنى والمدلول - الوسائط المتعدده // جزء من الهدف والمعنى ومن الممكن كل طفل يعمل وسيط وتتجمع فى وسيله واحده وهى تنمى الناحيه الفرديه وفى نفس الوقت تنمى الناحيه الاجتماعيه مثلا استخدام وسيلة ايضاح مثلا عمل نشيد فيقوم مجموعه من الطلاب عمل اجزاء فيتم تجميعهم فيحدث تنمية فرديه وجماعيه
الوسيله :- هى عباره عن عنصر من العناصر المكونه للمنهج وفق منظومه تسمى العمليه التعليميه
ولكن ردود افعالها (الاجابات) تكون داخل المؤسسات التعليميه ويسمى (رجع الصدى)
المعلمه الناجحه هى التى تاخذ اجابات متنوعه من التلاميذ فلو كانت الاجابات متوافقه اذا المعلمه فشلت معلمة اللغه لو اخذنا الوسائل البصريه او السمعيه او البصريه السمعيه فكلما زادت عدد الحواس كلما كان افضل
الانماط الفيزيقيه مرتبطه بالاضاءه – التهويه – الاجهزه – وضع الجلوس الادوات داخل الحجره كيفية توظيف المعلمه لكل هذه الظروف لخدمة الاتصال الفعال
الانماط الاجتماعيه وتسمى تنظيم البيئه الاجتماعيه التفاعليه وهى مرتبطه بانماط الاتصال الفعال بمعنى ان العمل فى الجزء الفردى غير الجماعى غير التنافسى
العلاقه بين المعلمه والاداه - ان تكون ملمه بكيفية التعامل مع ادوات الاتصال وادوات الاتصال:- هى الاجهزه التى تنقل اللغه والصور قنوات الاتصال:-هى مرتبطه باللغه اللفظيه وغير اللفظيه العلاقه بين الآله والآله من الممكن عرض درس على شرائح power point على شكل صور وعرض صوت مرتبط بالدرس على مسجل يتوافق مع الصور مثلا المعلمه لابد لها من القدره على تاديةوظيفتها من الناحيه الفرديه التعاونيه والتنافسيه
التفاعل الاجتماعى يختلف حسب الاداء القائم والعمل حسب المستوى والعمر
الاداه هى المسئوله عن نقل الوسائل عبر الامكنه والازمنه والابعاد ولكل اداه سعه معينه تساعد فى فاعلية الموقف الاتصالى من خلال دراستك لادارة المنهج فى الروضه هناك قواعد يجب توافرها وفق معايير يقوم عليها مراكز التعلم تحدثى عن القواعد والمعايير والمفهوم المرتبط بمراكز التعلم - التحدث عن مراكز التعلم - بيئة التعلم - ضرب مثال - القواعد والمعايير التى تحكم المراكز
اكتبى ماتعرفيه عن - بيئة التعلم - مركز الموسيقى - مكوناته - الاسس والشروط التى يجب توافرها - صمم شعار لمركز الموسيقى
محمود الحداد
عدد المساهمات : 152 تاريخ التسجيل : 12/09/2010 العمر : 39
موضوع: رد: اخر محاضرة فى ادارة المنهج فى الروضة الأربعاء مايو 11, 2011 11:50 am
ربنا يجعله فى ميزان حسناتك يا استاذه هبه شكرا جزيلا لحضرتك ولكل اعضاء المنتدى على المجهود ده وبالتوفيق للجميع