عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: أحدث كتاب في التعليم الإليكتروني السبت أبريل 14, 2012 10:58 am
أحدث كتاب في التعليم الإليكتروني كتاب "تكنولوجيا التعليم الإليكتروني" تأليف الدكتور/ نبيل جاد عزمي أستاذ تقنيات التعليم المشارك ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان القاهرة نبذة عن الكتاب يقع الكتاب في خمسة أبواب وستة عشر فصلاً وهو من القطع المتوسط ويشتمل على 550 صفحة توزيع دار الفكر العربي، القاهرة، شارع عباس العقاد، مدينة نصر، الطبعة الأولى 2008 أو يطلب مباشرة من المؤلف
فهرس محتويات الكتاب
الباب الأول: التعليم الإليكتروني عن بعد الفصل الأول: التعليم عن بعد
تعريف التعليم عن بعد تطور التعليم عن بعد خصائص التعليم عن بعد ضرورة التعليم عن بعد التجربة الإندونيسية في مجال التعليم عن بعد أنماط التفاعل وتقنيات التعليم عن بعد التخطيط للتعليم عن بعد تصميم التعليم عن بعد
الفصل الثاني: تقييم نظام التعليم عن بعد عبر الشبكات
مقدمة نموذج "كوليس" لتقييم المستحدثات التكنولوجية عوامل فاعلية التعليم عن بعد عبر الشبكات عوامل كفاءة التعليم عن بعد عبر الشبكات عوامل الاتجاهات نحو التعليم عن بعد عبر الشبكات نتائج دراسة لتقييم التعليم عن بعد عبر الشبكات
الفصل الثالث: تعريف التعليم الإليكتروني
التعليم الإليكتروني نموذج لموقع المؤسسة الافتراضية واقع وتطور التعليم الإليكتروني بيئة التعليم الإليكتروني خصائص ومميزات التعليم الإليكتروني
الباب الثاني: واقع ومستقبل التعليم الإليكتروني الفصل الرابع: بعض التجارب الدولية في التعليم الإليكتروني
التجربة الكورية تجربة الإتحاد الأوروبي برنامج الإتحاد الأوروبي للتعليم الإليكتروني خطة العمل في برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم الإليكتروني
الفصل الخامس: التطبيقات المستقبلية للتعليم الإليكتروني
مقدمة التغير في توجهاتنا نحو استخدام التعليم الإليكتروني عن بعد نظرية روجرز لانتشار المستحدثات سيناريوهات المستقبل ودور التعليم الإليكتروني فيها
الفصل السادس: التدريب على بيئة التعليم الإليكتروني
مقدمة تدريب الطلاب على التعلم الإليكتروني تدريب المعلمين على التعليم الإليكتروني الوظائف المستقبلية للمعلم وكفاياته في التعليم الإليكتروني
الباب الثالث: تصميم وإدارة التعليم الإليكتروني الفصل السابع: تصميم التعليم الإليكتروني
التصميم التعليمي تحليل المحتوى تحليل المتعلمين الأهداف العامة والإجرائية المواد والأنشطة التعليمية التقويم طرق التعليم (التدريس)
الفصل الثامن: إدارة المقررات الإليكترونية
مقدمة أولاً: النظم الخاصة لإدارة المقررات متطلبات الوقت متابعة التقدم في الدراسة التغذية الراجعة إدارة عمليات الاتصال مجتمع التعلم الإليكتروني ثانياً: النظم العامة لإدارة المقررات وظائف النظم العامة لإدارة المقررات أدوات النظم العامة لإدارة المقررات أمثلة على النظم العامة لإدارة المقررات
الفصل التاسع: القياس والتقويم الإليكتروني
التقويم الإليكتروني عبر الشبكات الاختبارات الإليكترونية الطرق المتنوعة للقياس والتقويم الإليكتروني
الباب الرابع: طرق التعليم (التدريس) الإليكتروني الفصل العاشر: طرق التعليم الإليكتروني طرق التعليم مهارات التعليم الإليكتروني الفعال اختيار طرق التعليم وفقاً للمخرجات التعليمية
الفصل الحادي عشر: طرق تقديم المحتوى
مقدمة أولاً: المحاضرة المحاضرة الإليكترونية "E-Lecture" ثانياً: العروض العروض الإليكترونية "E-Demonstrations" ثالثاً: التعليم المبرمج التعليم المبرمج الإليكتروني "E-Programmed Instruction" رابعاً: التعلم التعاوني التعلم التعاوني الإليكتروني "E-Cooperative Learning"
الفصل الثاني عشر: طرق التفاعل مقدمة أولاً: المناقشة الجماعية المناقشة الجماعية الإليكترونية "E-Group Discussion" ثانياً: توجيه الأسئلة توجيه الأسئلة إليكترونياً "E-Questioning" ثالثاً: العصف الذهني العصف الذهني إليكترونياً "E-Brainstorming" رابعاً: الندوة الندوة الإليكترونية "E-Panel" خامساً: الاكتشاف "Discovery" تنفيذ الاكتشاف إليكترونياً "E-Discovery"
الفصل الثالث عشر: طرق التطبيق
مقدمة أولاً: حل المشكلات تنفيذ حل المشكلات إليكترونياً "E-Problem Solving" ثانياً: لعب الأدوار تنفيذ لعب الأدوار إليكترونياً "E-Role Playing" ثالثاً: دراسة الحالة تنفيذ دراسة الحالة إليكترونياً "E-Case Studying" رابعاً: المحاكاة تنفيذ المحاكاة إليكترونياً "E-Simulation" خامساً: التكليفات (التعيينات) تنفيذ التكليفات إليكترونياً "E-Assignments"
الباب الخامس: التواصل والدعم الإليكتروني الفصل الرابع عشر: الاتصال والتفاعل الإليكتروني
مقدمة تصنيف أدوات الاتصال والتفاعل الإليكتروني واجهات التفاعل مع المستخدم قواعد عامة لتصميم واجهات التفاعل التفاعل بين المتعلمين التفاعل بين المتعلمين والمعلم التفاعل بين المتعلمين والمواد التعليمية التعاون والمشاركة الإليكترونية التغذية الراجعة الخطو الذاتي وإهدار الوقت الاتصال الإليكتروني المتزامن وغير المتزامن
الفصل الخامس عشر: الوسائط التعليمية الإليكترونية
مقدمة عرض وتقديم المعلومات تصميم واجهات التفاعل متعددة الوسائط عناصر الوسائط المتعددة
الفصل السادس عشر: الدعم في التعليم الإليكتروني
مقدمة الخدمات الفنية الخدمات الأكاديمية خدمات المكتبة