اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تكنولوجيا التعليم ( مهنى - خاص - ماجستير )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل سنة وحضرتكم طيبين وعيد سعيد عليكم وعلينا والسنة اللى جاية فى نفس الميعاد يكون كل واحد فينا محقق كل احلامه
ترحيب من كل من فى المنتدى للاستاذ احمد موسى وان شاء الله يساعدنا فى تحسين المنتدى للافضل
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر على موقع حفض الصفحات
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خدمات أبحاث وترجمه فى مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم را
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 3:26 pm من طرف هبه الاخضر

» مساعدة في تصميم درس تعليمي
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 3:12 pm من طرف هبه الاخضر

» غداً رحلة الأسكندرية هتبدأ من المحلة الساعة 6.30 في ميدان الشون
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:49 pm من طرف hend saeed

» كتاب شامل عن تصميم التعليم هو كان اجنبى بس هو دلوقتى مترجم
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 7:25 am من طرف ragab

» نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالسبت أبريل 26, 2014 11:32 am من طرف لياني22

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالأربعاء يونيو 05, 2013 7:57 am من طرف محمدطارق

» محاضرات د/ مجدى حبيب منسقة
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالخميس مايو 23, 2013 8:29 pm من طرف صدفه

» دورة تصميم المواقع الأليكترونيه
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالخميس أبريل 11, 2013 9:36 am من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالخميس أبريل 11, 2013 9:09 am من طرف محمدطارق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
riri
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
محمود الحداد
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
اماني ام كريم
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
روميساء سامي
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
dalia
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
Mr Tokhy
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
alaa
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
boshra
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
حنان
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر - 475
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
riri - 201
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
محمود الحداد - 152
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
Mr Tokhy - 69
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
اماني ام كريم - 59
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
alaa - 57
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
dalia - 29
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
حنان - 28
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
روميساء سامي - 27
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
boshra - 16
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Bar_rightترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Barترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
نموذج بطاقة ملاحظة اداء المعلم
مقارنة بين نظام التعليم فى مصر واليابان وكذلك هذا الملف دكتور كمونة صوروا لينا
مفهوم نموذج التصميم وكذلك تطبيقه على نموذج كمب قمنا بعرضه على دكتورة سعاد وقالت انه معقول
نموذج لدرس محضر باحدى نماذج تصميم التدريس
تعريف المنهج وانواعه
تلخيص الفصل الاول تربية مقارنة يعطيها لنا د/ احمد طنطاوى يوم الجمعة الساعة 2
قصيدة لاغلى واحلى وارق صديقة في الدنيا
اجابات تمارين كتاب الاحصاء الوصفى
محاضرات الاحصاء لدكتور محمد الدسوقى
أرجوا قراءة هذا الخبر ((الحد الأدنى للأجور))
التبادل الاعلاني

 

 ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boshra




عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى   ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى Emptyالأحد فبراير 13, 2011 3:28 pm


تصنيف بلوم للأهداف التعليمية
هذه المادة تعادل إلى حد كبير من الدكتور روبرت Kleinsasser (كلية اللغات والدراسات المقارنة الثقافية ، جامعة كوينزلاند). وهو يعترف بأن الفعل قوائم تأتي من المجلس ولاية واشنطن من التعليم Vocatoinal. وسوف يسرد الفعل تكون مفيدة جدا عند الكتابة الخاصة بك الأهداف التعليمية (التي هي نوع من الهدف التربوي).

بلوم المجالات
ثلاثة مجالات
• المعرفي (حول معرفة)
• العاطفية (حول المواقف والمشاعر)
• الحركية (عن العمل)

التي صاغها بلوم وزملاء العمل. تم الانتهاء من المجالات المعرفية والوجدانية ونشرت في 1950s. ولم ينشر أبدا الحركية ، وعلى الرغم من حاول آخرون. إنه يمكن القول إن الخروج قليلا من التاريخ (من منتصف '50sفي ويعاد النظر حاليا) ، ولكن مفيدة.

المجال المعرفي
وهناك تسلسل هرمي من ستة مستويات (التسلسل الهرمي هو ما هو أكثر تحت السؤال في الوقت الحاضر) :
• المعارف : أذكر من بنود محددة
• الفهم ، ويمكن التذكير ، ولكن يمكن أن تفعل أكثر من ذلك بقليل (على سبيل المثال إعادة صياغة وتحديد ومناقشة إلى حد ما)
• التطبيق : ويمكن لجميع ما ذكر أعلاه ، ولكنها تأخذ المعلومات ذات الطابع المجرد واستخدامه في حالات محددة
• تحليل : يمكن كسر بلاغ إلى أجزاء المكونة له ، وكشف عن العلاقات فيما بينها
• التجميع : يمكن سحب العديد من العناصر معا غير منظم أو أجزاء وذلك لمن كامل
• التقييم : يجعل الحكم على قيمة المواد أو motheds
الأفعال للمساعدة في كتابة الأهداف في المجال المعرفي

المعرفة الفهم التطبيق التحليل التجميعي التقييم
أعرف تعريف
Memorise
كرر سجل قائمة تذكر اسم ربط استعراض أخبر إعادة بيان مناقشة وصف
الاعتراف شرح أعرب تحديد حدد تعمل تقرير متجر رسم ترجمة تفسير تطبيق توظيف استخدام شرح
Dramatise
الممارسة توضيح تنتقد رسم بياني فحص المناقشة جرد السؤال ربط حل بحث ميز تحليل تميز تقييم حساب تجربة اختبار قارن تباين خلق تصميم الإعداد تنظيم إدارة يعد إنشاء خطة اقترح
Desin
صياغة ترتيب تجمع جمع بناء اختر تقييم تقدير قياس القاضي تقييم تقييم معدل قارن القيمة تنقيح نتيجة حدد

المجال العاطفي
وهناك تسلسل هرمي من خمسة مستويات (التسلسل الهرمي هو ما هو أكثر تحت السؤال في الوقت الحاضر) :
• تلقي : مستعدة لاحظت وجود ظاهرة معينة
• الاستجابة : يجعل ردا على ذلك ، على الامتثال الأول ، في وقت لاحق عن طيب خاطر ومع الارتياح
• تثمين : يقبل قيمة كل شيء
• منظمة : تنظم القيم ؛ يحدد العلاقات المتبادلة ؛ تتكيف مع السلوك إلى نظام القيم
• توصيف : يعمم قيم معينة في الاتجاهات المسيطر ؛ التركيز على الاتساق الداخلي ؛ يدمج في وقت لاحق في هذه فلسفة الحياة أو مجموع النظرة الى العالم.

بعض الأفعال للمساعدة في كتابة الأهداف في المجال الوجداني

تلقي الاستجابة قيمة توصيف منظمة رصد تكون واعية تحقيق تكون حساسة حضور استمع تميز يكون في حالة تأهب
Preferassume

التعاون المساهمة متطوع على استعداد الامتثال طاعة نظرة الانخراط عرض الممارسة الرد تفضل قبول يكرس الموالي ل معرض النظر المشاركة تمديد إثراء استكشاف استمرار رغبة تنمو يشعر المشاركة تحمل المسؤولية تمكين بدء بحث تبلور شكل الحكم ربط وزن هو واقعي القاضي تنظيم جاهز تنقيح تغيير عرض نهج خطة وصول التتابع بحث القاضي يتسق

الحركية المجال.
وقد الحركية نطاق اهتمامات الطلاب الأشياء لا جسديا. على الرغم من إعداد أي تصنيف من هذا المجال من قبل بلوم وزملاء العمل ، وقد أنشئت عدة تصنيفات المتنافسة على مر السنين منذ كتب بلوم الأصلي. ولخص واحد هنا هو بناء على عمل هارو [هارو ، وهناك (1972). وتصنيف المجال النفسي : دليل لتطوير الأهداف السلوكية. نيويورك : ماكاي] ، على النحو الموجز في باري ، وكين ك ، ل (1993) تدريس البداية. وينتوورث فولز ، نيو ساوث ويلز : العلوم الاجتماعية الصحافة.

يتم تصنيف مستويات هذا المجال على النحو التالي :
• رد الفعل : أهداف لم يكتب عادة على هذا المستوى 'منخفضة'.
• الحركات الأساسية : ينطبق معظمها للأطفال الصغار (الزحف ، تشغيل ، والقفز ، والوصول ، تغيير الاتجاه).
• قدرات إدراكي : صيد ، والكتابة ، والتوازن ، التمييز ، والتلاعب
• قدراتهم البدنية : قف ، زيادة ، والتحرك بسرعة ، والتغيير ، رد فعل.
• حركات المهرة : العب ، هيت ، السباحة ، الغطس ، واستخدام.
• الاتصال غير استطرادي : أعرب ، إنشاء ويكيميديا ، وتصميم ، وتفسير.
آخر فئتين يبدو من المرجح أن تكون قابلة للتطبيق بشكل جيد للبرامج في المجالات الإبداعية والمهنية. المهارات السريرية مثل ملامسة جدلا شرعيا التأهل إلى المهارات الحركية في فئة حركة المهرة ، في حين التصوير والرسم والتمثيل ، على سبيل المثال ، على الأقل في سقوط جزء في فئة الاتصالات غير استطرادي.
وقد المجال النفسي والأفعال ذات الصلة بها والفئات أقل جيدا مفصلية ، على جميع مستويات التعليم ، من المجال المعرفي والوجداني. ومع ذلك ، فمن المهم أن لا نتجاهل الأهداف في هذا المجال ينبغي أن تكون المهارات ذات الصلة في الوقت الخاص بك.
مرجع
بلوم ، B.S. (ed.). (1956-1964). تصنيف الهدف التعليم. نيويورك : ديفيد مكاي شركة شركة
هذا المرجع الأصلي يحتوي على مجلدين التصنيفات بالتفصيل عن المجالات المعرفية والوجدانية (أنظر أدناه).
ملاحظة
وتقدم هذه المواد كمصدر للأفكار. وليس المقصود بها هو السبيل الوحيد لكتابة الأهداف ولا حتى واحدة صالحة تماما. تصنيف بلوم التمور من عام 1950 وكان قيد المناقشة منذ ذلك الحين.

تصنيف بلوم للأهداف التربوية
واحدة من أكثر الطرق المستخدمة على نطاق واسع لتنظيم مستويات الخبرة وفقا ل
تصنيف بلوم للتربية Objectives.3 تصنيف بلوم (الجداول 1-3) يستخدم مقياس متعدد المستويات للتعبير عن مستوى الخبرة المطلوبة لتحقيق كل نتيجة الطالب للقياس. وطالب تنظيم نتائج قابلة للقياس في هذه الطريقة تسمح لنا لتحديد التقنيات الملائمة لتقييم الفصول الدراسية للدورة.
وهناك ثلاثة تصنيفات. أي من ثلاثة لاستخدامها لتحقيق نتائج قابلة للقياس الطالب معين يتوقف على الهدف الأصلي الذي يتصل نتائج قابلة للقياس الطالب. هناك أهداف القائم على المعرفة ، والأهداف على أساس المهارات والأهداف الوجدانية (العاطفية : القيم والمواقف والمصالح) ، وبالتالي ، هناك تصنيف لكل منها. داخل كل تصنيف ، يتم سرد مستويات الخبرة في ترتيب التعقيد المتزايد. ونتائج الطلاب للقياس والتي تتطلب مستويات أعلى من الخبرة تتطلب المزيد من تقنيات متطورة لتقييم الفصول الدراسية.
الهدف طبعا في الشكل 2 -- "الطالب يفهم صحة الأسنان السليم" -- مثال هدف قائم على المعرفة. إنه قائم على المعرفة لأنها تتطلب أن يتعلم الطالب بعض الحقائق والمفاهيم. مثال على هدف القائم على المهارات لهذه الدورة هو "طالب الخيوط الأسنان بشكل صحيح." هذا هو الهدف القائم على المهارات لأنها تتطلب أن يتعلم الطالب كيفية القيام بشيء ما. وأخيرا ، قد هدفا العاطفي لهذه الدورة هو "الطالب يهتم النظافة اللازمة للفم عن". هذا هو هدف العاطفي لأنه يتطلب أن تتأثر قيم الطالب والمواقف والمصالح أو من قبل الدورة.
الجدول 1 : تصنيف بلوم للأهداف التعليمية لتحقيق أهداف القائم على المعرفة
مستوى الوصف الخبرة من مثال مستوى الطالب نتائج قابلة للقياس
1 معارف نذكر ، أو التعرف على المصطلحات وعندما يتم في اليوم الأول من أفكار وما إلى ذلك الإجراء ، والنظريات ، ، الربيع؟
2 الفهم ترجمة ، تفسير ، ماذا استقراء الصيف ، ولكن لا نرى الانقلاب الكامل تمثل؟ الآثار أو نقلها إلى حالات أخرى ، أقرب إلى الترجمة الحرفية.
3 تطبيق تجريدية تطبيق ، ما هي المبادئ العامة للأرض ، أو أساليب لمواسم يمكن ان يكون لو مداره حالات ملموسة ومحددة. وكان دائرية تماما؟
4 تحليل الفصل بين فكرة معقدة لماذا عكس المواسم في الأجزاء المكونة لها ، وفهم في نصف الكرة الجنوبي من المنظمة؟ والعلاقة بين الأجزاء. يتضمن تحقيق فرضية التمييز بين الواقع وكذلك بين المتغيرات ذات الصلة ودخيلة.
5 التجميعي الإبداعية ، وبناء العقلية إذا كان أطول يوم من الأفكار والمفاهيم من السنة في حزيران / يونيو ، لماذا هي مصادر متعددة لشكل نصف الكرة الشمالي الأفكار المعقدة إلى جديد ، وسخونة في آب / أغسطس؟ متكاملة ، وذات مغزى إلى إيلاء موضوع نمط القيود.
6. التقييم لاصدار حكم من أفكار أو ما سوف يكون
أساليب باستخدام متغيرات هامة الخارجية ل
أدلة أو معايير ذاتية الاختيار توقع مواسم على
مدعومة الملاحظات المكتشفة حديثا الكوكب؟
أو تسويغ علم.

الجدول 2 : تصنيف بلوم للأهداف التعليمية لتحقيق أهداف القائم على المهارات
مستوى الوصف الخبرة من مثال قياس مستوى
نتائج الطلاب
الإدراك الحسي العظة الأغراض لتوجيه بعض الملونة
الإجراءات عينات سوف ترى حاجة
تخفيف قبل أن تتخذ
هذه الأطياف. به فقط
المراقبة ، وكيف سيتم
تقرر أي حلول
قد تحتاج إلى أن تضعف؟
مجموعة يدل على استعداد لوصف كيف يمكنك
اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المهمة الذهاب مع حول
أو الأطياف الامتصاصية الهدف من
عينة من أصباغ؟
الخطوات المطلوبة استرشادا الاستجابة يعرف لتحديد كثافة من
إكمال مجموعة مهمة من المعادن أو الهدف عينة
مع النظامية وغير النظامية
الأشكال.
آلية يؤدي مهمة أو هدف في استخدام الداخلي
وصف واثق الى حد ما ، يتقن ، أدناه ،
والطريقة المعتادة تحديد كمية
النحاس في غير معروف لديك
خام. يعني تقريرها
القيمة والمعيار
الانحراف.
مجمع مهمة يؤديها العلني أو الهدف في استخدام المعايرة لتحديد
ردا على ذلك ، يتقن ثقة ، وكا لمجهول
الطريقة المعتادة حمض ضعيف.
التكيف يؤدي مهمة أو هدف وأنت المنفذ
أعلاه ، ولكن يمكن أيضا تعديل المعايرة على سلسلة من
إجراءات لحساب الأحماض جديدة أو غير معروفة وايجاد
إشكالية حالات متنوعة من المشاكل مع
المنحنيات الناتجة عن ذلك ، على سبيل المثال ،
فقط 3،0 مل من القاعدة
مطلوب واحد في حين حمض
مطلوب 75،0 مل في
آخر. ماذا يمكنك ان تفعل
للحصول على بيانات صالحة للجميع
الأحماض غير معروف؟
منظمة بإنشاء مهام جديدة أو أهداف نذكر الطلاء الخاص و
تتضمن تلك الخبرات مع تعلمت النقش
من الألومنيوم الركيزة.
اختيار معدنية مختلفة

الركيزة وتصميم عملية لقناع ، لوحة ، وحفر بحيث يتم إنشاء وجود نمط من 4 معادن مختلفة.
جدول رقم 3 : تصنيف بلوم للأهداف التعليمية لتحقيق أهداف العاطفية
مستوى الوصف الخبرة من مثال قياس مستوى
نتائج الطلاب
تلقي يدل على استعدادها للعندما أكون في الصف أنا
المشاركة في النشاط انتباها للمدرب ،
تدوين الملاحظات ، وما إلى ذلك أنا لا
قراءة صحيفة
بدلا من ذلك.
الاستجابة لا تبدي اهتماما في الكائنات ، وأنا إكمال واجباتي المنزلية
الظواهر ، أو النشاط والمشاركة في الصف
تسعى بها أو ملاحقته للمناقشات.
متعة
تقييم Internalizes تقديرا لأسعى من المعلومات في
(قيم) أهداف ، وسائل الإعلام الشعبية المتصلة
الظواهر ، أو نشاط صفي.
بدأت منظمة للمقارنة بين مختلف بعض الأفكار التي كنت قد
القيم ، ويحل النزاعات المستفادة في صفي تختلف
بينهما لتشكيل من معتقداتي السابقة.
نظام متسق داخليا من كيف يمكنني حل هذا؟
القيم
توصيف تعتمد قيمة على المدى الطويل لقد قررت أن تأخذ بلدي
من قيمة أو نظام "سائدة ، والأسرة على اجازة ل
مجمع قيمة ثابتة ، ويمكن التنبؤ بها "زيارة بعض الأماكن أنا
تعلمت في صفي.

لتحديد مستوى الخبرات المطلوبة لكل طالب نتائج قابلة للقياس ، أولا تحديد أي من هذه الفئات الثلاث واسعة (القائم على المعرفة ، على أساس المهارات ، والوجدانية) الهدف بالطبع ينتمي إلى المقابلة. ثم ، باستخدام تصنيف بلوم للمناسبة ، وتبدو على وصفا لمختلف مستويات الخبرة. تحديد الوصف الأكثر تطابقا يطابق هذه النتيجة طالب قابلة للقياس. وكما يتبين من الأمثلة الواردة في الجداول الثلاثة ، وهناك طرق مختلفة لتمثيل نتائج قابلة للقياس الطالب ، على سبيل المثال ، وبيانات عن الطلاب (الشكل 2) ، كما أن أسئلة من الطلاب (الجداول 1 و 2) ، أو بيانات من وجهة نظر الطالب (الجدول 3). قد تجد وسائل إضافية لتمثيل نتائج الطلاب للقياس ، وتلك المدرجة في الشكل 2 والجداول 1-3 أمثلة فقط.
تصنيف بلوم هو وسيلة مريحة لوصف الدرجة التي نريد طلابنا على فهم واستخدام المفاهيم ، لإظهار مهارات معينة ، والحصول على قيمها ، والمواقف ، والمصالح المتضررة. ومن الأهمية بمكان أن نحدد مستويات الخبرة الطلابية التي نحن نتوقع طلابنا لتحقيق لأن هذا سوف تحديد تقنيات تقييم الفصول الدراسية الأكثر ملاءمة للدورة. على الرغم من أن الشكل الأكثر شيوعا من تقييم الفصول الدراسية المستخدمة في دورات الكلية التمهيدية -- اختبارات الاختيار من متعدد -- قد تكون كافية تماما
لتقييم المعرفة والفهم (المستويات 1 و 2 ، الجدول 1) ، وهذا النوع من التقييم يقع غالبا ما تكون قصيرة عندما نريد لتقييم طلابنا المعرفة على مستويات أعلى من التوليف والتقييم (المستويات 5 و 6) 0.4
اختبارات متعددة الخيارات أيضا نادرا ما توفر من المعلومات حول تحقيق الأهداف القائم على المهارات. وبالمثل ، وبطبيعة الحال التقييمات التقليدية ، وهي تقنية تستخدم عادة لتقييم العاطفي ، لا توفر عادة معلومات مفيدة عن التغيرات في قيم الطالب والمواقف والمصالح.
وهكذا ، تستخدم عادة تقنيات التقييم ، في الوقت الذي توفر ربما وسيلة لتحديد الدرجات ، وغالبا ما لا توفر لنا (أو طلابنا) مع معلومات مفيدة لتحديد ما إذا كان الطلاب تحقيق الأهداف مسارنا. عادة ، وهذا هو نتيجة لمزيج من عدم وجود أهداف رسمية لتبدأ ، وعدم وجود ترجمة تلك الأهداف إلى نتائج يمكن قياسها ، وأساليب التقييم لا تستخدم قادرة على قياس نتائج الطلاب المتوقع نظرا لارتفاع مستويات الخبرة المطلوبة لتحقيقها. باستخدام نموذج التنمية وكالة المخابرات المركزية بطبيعة الحال ، لا يمكننا ضمان الانحياز بشكل صحيح مناهجنا الدراسية وطرق التدريس ، وتقنيات تقييم الفصول الدراسية مع أهداف البرنامج الدراسي.
لاحظ أنه لا حاجة تصنيف بلوم أن تطبق حصرا بعد أن تم تحديد أهداف الدورة. وفي الواقع ، يمكن تصنيف بلوم والكلمات المرتبطة فئاته المختلفة تساعد في تحديد الأهداف ، العملية نفسها. وبالتالي ، يمكن استخدام تصنيف بلوم بطريقة متكررة إلى الدولة الأولى وصقل ثم أهداف البرنامج الدراسي. وأخيرا يمكن تصنيف بلوم أن تستخدم لتحديد أي تقنيات تقييم الفصول الدراسية الأكثر ملاءمة لقياس هذه الأهداف.


What a Face What a Face
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة الجزء الثانى للدكتور مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة جزء تصنيف بلوم للأهداف التعليمية (الجزء الثانى لدكتور مصطفى)
» ترجمة قراءات فى التخصص صفحة 5و6 ( وبالتوفيق ان شاء الله )
» ترجمة اول 4 صفح من قراءات فى التخصص ( ترجمة كويسة جدا )عن السلوكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء تكنولوجيا تعليم طول العمر :: قراءات فى التخصص باللغة الانجليزية-
انتقل الى: