عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: محاضرة دكتور عبد الحميد السبت نوفمبر 27, 2010 6:07 pm
المنهج الوصفى *البحث: هو التفتيش والتنقيب عن شئ مجهول للوصول للهدف. *المنهج: هو الطريقة أو الوسيلة والكيفية. *مناهج البحث: هي الإجراءات التي يتبعها الباحث في دراسته وصولا إلى تحقيق أهدافه من هذه الدراسة ، أو اى إجراء يسير عليه الباحث ليصل إلى الهدف من بعده. =نجد أن مناهج البحث متعددة ومتنوعة بتعدد الظواهر السلوكية وتنوعها.ويوجد منها:تجريبي ،شبه تجريبي،تاريخي ،وصفى،الدراسات المقارنة. =كل مشكلة لها منهجية بحث مختلفة، ولكل ظاهرة طريقه تتناسب معها وصفيا. المنهج الوصفى *الوصف عند وصف الشئ فيكون وصف للواقع أو الأحداث آو الشئ الملاحظ بحلوه ومره وبكل التفصيلات،وتحديد العلاقات الموجودة بين الظواهر والتعرف على جميع المتغيرات المرتبطة بهذه الظاهرة. وهذا التعريف يدعونا إلى التفريق بين المنهج الوصفي والمنهج التاريخي: *المنهج الوصفي :هو رصد الأحداث الراهنة آو الحالية لظاهرة ما يرغب الباحث في دراستها ومعرفة أبعادها المختلفة. *والمنهج التاريخي:هو رصد تطور الأحداث عبر فترات زمنية في الزمن الماضي. =المنهج الوصفي أكثر أنواع المناهج انتشارا واستخداما ،كما يقوم على دراسة الظواهر كما هي في الواقع والتعبير عنها بشكل كمي وكيفي. *أهداف البحث التربوي:
إيجاد حلول لمشكلة ما في الميدان.
إضافة شئ جديد لظاهرة ما .
إثبات صحة آو تدعيم وكذلك عدم صحة بعض النظريات الموجودة، (بغض النظر عن صحة النظرية آو عدمه).
الوقوف على بعض الأسباب التي أدت إلى ظهور المشكلة.
تقوية جوانب القوة، وعلاج جوانب الضعف.
تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة الموجودة في ظاهرة ما .
بحث وضع خطط مستقبلية لتطوير العملية التعليمية.
تصحيح الترتيب المختلط وتحديد الأولويات.
*أدوات المنهج الوصفي: يجب جمع معلومات دقيقة عن المنهج، وبالتالي نستخدم أدوات لجمع هذه المعلومات ومنها: الاستبانة – الملاحظة – المقابلة – الاختبارات . *أدوات البحث التربوي: الأداة: هي الوسيلة التي تساعد الباحث على جمع المادة العلمية اللازمة للبحث. الاستبانة: هو طلب الراى والتوضيح والبيان – طلب الجلاء والظهور . الاستبانة بلغة التربويين: هي عبارة عن عبارات أو بنود توجه للمفحوص لإبداء رأيه في قضية ما آو عبارات خبرية. (=)مايخص المشاعر لايعد استبانة وإنما يعد اتجاه. (الاستبانة)تخص إبداء الراى، (الاتجاه) يعتبر ميل. سهل التعبير عن الاتجاه إنما الميل لا يكون ثابت. الاتجاه لايقاس بالاستبانة،وإنما يقاس بمقياس من خلال موقف شبه طبيعي ، والمقياس ليس فيه صواب أو خطأ لأنه يعبر عن الطبيعة البشرية.