عدد المساهمات : 475 تاريخ التسجيل : 08/09/2010 العمر : 36
موضوع: محاضرة دكتور يوسف الامام الإثنين مايو 02, 2011 7:12 pm
محاضرة دكتور يوسف الامام مناهج بحث
ضبط التباين
معنى بحث تجريبى
اى يتم تجربة تاثير المتغير المستقل او التجريبى على المتغير التابع
فى التجربه الطالب يستحيل ان تدعى انك تقدر وتتحكم فى كل شئ فينبغى ان نثبت جميع العوامل ماعدا المستقل
من الخطا الشائع ان الباحث لابد وان يثبت ان نتائج البحث التى قام بها ايجابيه وهذا خطا كبير لانه حين ندرس تاثير متغير مستقل على متغير تابع لابد وان نذكر النتائج الحقيقيه سواء سلبيه او ايجابيه ونتائج هذه التجربه محكومه بتاييد او رفض ولابد من وضع فرض بديل عند عمل بحث تجريبى
البحث التجريبى قائم على فكرة اجراء التجربه -فى الفروض هناك (تحسن جوهرى – تحسن دال )هل التحسن يرجع للمدخل او عوامل اخرى ادت للتحسن؟
من الممكن طريقة تدريس المعلم او الظروف التى تم فيها التدريس افضل هناك عوامل مختلفه يمكن ان تتداخل فى تاثيرها على المتغير التابع فهناك احتمالية وجود عوامل اخرى غير المتغير المستقل يمكن ان تكون اثرت على المتغير التابع
- التجربه الحقيقيه هى التى يتمكن منها الباحث من ضبط كل العوامل الاخرى لكى يصل الى نتيجة وعلى درجه عاليه من الثقه فعلى الباحث ان يتحكم فى جميع العوامل التى يمكن ان تتداخل فى تاثيرها مع المتغير المستقل - ان يضبط جميع العوامل التى يمكن ان تتداخل مع المتغير المستقل على المتغير التابع - ضبط كل شئ عمليه صعبه فى العوامل الانسانيه - عدد كبير من العوامل تتدخل مع المستقل فى تاثيرها على التابع ونقسمها على انواع (1) عوامل لا يمكن التحكم فيها لانه لايمكن قياسها مثل الحاله المزاجيه للطالب ساعة الدرس ومثل الحاله المعرفيه والمستوى الثقافى لاولياء الامور
(2) وهناك عوامل يمكن قياسها والتحكم فيها وتحديدها مثل التحصيل السابق مثل نوع الجنس وعوامل البيئه فيمكن التحكم فى كل ذلك وكذلك المستوى الاقتصادى والاجتماعى والخبرات السابقه للمعلم هذه العوامل لها مقاييس
وكلما تمكن الباحث من ضبط العوامل الاخلرى غير المستقل وحتى ضبط المتغير المستقل ايضا والتحكم فى كل العوامل كلما تحكمنا اكثر كانت التجربه حقيقية اكثر
فلو تحكت فى 70% من العوامل افضل من باحث تحكم فى 50% او 40% من العوامل
التجربه تميل الى ان تكون حقيقيه وضبط الباحث العوامل الاخرى كلما امكننى التحكم فى كل العوامل كلما كانت التجربه حقيقيه اكثر اى زادت احتمالية ان التغير الذى يحدث فى التابع يرجع فقط الى المتغير المستقل او التجربى
التباين فى الاداء يرجع الى اخطاء اختيار العينه ودور الباحث فى هذا التباين فالطلاب يختلف ادائهم قبل اداء التجربه وبعدها وهذا التباين لابد وان تتاكد انه يرجع فقط الى المتغير التابع
ضبط التباين
يعنى ذلك الفروق بين اداءات الطلاب على متغير تابع ما كالتفكير الناقد والجغرافى على متغير ما ضبط : اى اعزى هذا التغيير التابع الى المتغير التجريبى والمستقل
طرق ضبط التباين
التغير الذى سيحدث للمتغير التابع يرجع الى المتغير المستقل (1) طريقة اختيار العينه (العشوائيه )تحديد العشوئيات وتحديد المعالجات العينه تمثل المجتمع الاصلى تمثيلا صادقا فالاختيار العشوائى للعينه احد طرق ضبط التباين كل خصائص المجتمع الاصلى تتمثل فى العينه مادام اختيار عشوائى
معنى عشوائى: : ان كل فرد له نفس احتمالية الظهور وان العينه ككل هناك احتمال ان تمثل المجتمع تمثيلا صادقا وعندما قسموا عشوائيا لابد وان يكونوا متجانسين اى نفس الخصائص الموجوده فيهم
لابد من العشوائيه فى اختيار العينه والعشوائيه فى تقسيم العينه والعشوائيه فى اختيار طرق العينه والعشوائيه فى تقسيم العينه والعشوائياه فى اختيار الطرق مع اى من المجموعات وهنا نضمن ان هذه المجموعات متجانسه فى كل شئ
العشوائيه تضمن لى بدرجه احتماليه كلما زادت العشوائيه زادت الاحتماليه فى الحصول على عينات متجانسه من حيث العوامل التى يمكن ان تتداخل مع المتغير المستقل
(2) طريقة ادماج العوامل كمتغيرات مستقله اى اخذ العوامل كمتغير مستقل مثال المستوى الثقافى ممكن ان يؤثر فى تجربتى اقسم الاطفال الى مستوى ثقافى (عالى – متوسط – لا يوجد ) يدخل المستوى الثقافى لولى الامر كمتغير مستقل اى ادرس تاثيره على التباين بالاضافه الى المستقل الاصلى
اى يتم دراسة اثر (طريقة التدريس – المستوى الثقافى للاسره) فى طريقة دمج العوامل كمتغير مستقل يستخدم الجنس كمتغير مستقل
(3) تثبيت العوامل اى اختيار نوع واحد فقط يتم التجربه عليه والتطبيق ولابد ان يكون هذا الكلام مشار اليه فى العنوان طلاب (ذكور ) طالبات (اناث)